العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ

الفيفا يحذّر عُمان من عواقب حلّ الاتحاد

هدّد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه قد يمنع الفرق العمانية من خوض أي بطولات دولية إضافة لاستبعاد المنتخب الوطني من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم إذا ما تمّ تنفيذ حكم صادر عن محكمة القضاء الإداري ببطلان انتخابات الاتحاد العماني للعبة التي نُظّمَت في العام الماضي.
وجاء التحذير عقب إصدار محكمة إدارية في البلاد حكمها في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو الماضي لصالح أندية محلية كانت قد شككت في نزاهة العملية الانتخابية التي انْتُخِبَ على إثرها الاتحاد العماني.
وكانت أندية السيب ومسقط وعمان وأهلي سداب رفعت قضية إلى محكمة القضاء الإداري في السلطنة على وزارة الشؤون الرياضية العمانية التي رفضت طلب الأندية بإعلان بطلان انتخابات اتحاد الكرة في عمان، وقضى قرار المحكمة قبل أشهر ببطلان قرار وزارة الشؤون الرياضية في السلطنة برفضها الإعلان عن بطلان انتخابات الاتحاد العماني لكرة القدم.
وتم استئناف القرار فأعلنت محكمة القضاء الإداري مرةً أخرى حلّ مجلس الاتحاد العماني لكرة القدم كاملاً وبطلان الانتخابات التي فاز فيها خالد بن حمد البوسعيدي، وكانت الأندية الأربعة قدمت أدلة للقضاء الإداري في السلطنة عن بطلان انتخابات الاتحاد العماني لكرة القدم منها إشراف الاتحاد العماني نفسه على انتخاباتها وعدم التزام الاتحاد العماني لكرة القدم ببعض بنود الانتخابات.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد راسل اتحاد اللعبة العماني للتذكير بأن جميع الاتحادات المنتسبة إلى عضويته يتعيّن عليها إدارة شؤونها على نحو مستقل ودون تأثير من طرف ثالث كما هو منصوص عليه بوضوح في المادتين 13 و17 من النظام الأساسي للفيفا.
ولذلك وفي حال تحقق حكم محكمة القضاء الإداري فإنه لن يكون أمام الفيفا خيار سوى إحالة الأمر إلى الجهات المعنية التابعة له لاتخاذ التدابير المناسبة التي من الممكن أن تصل إلى حدّ ايقاف الاتحاد العُماني لكرة القدم عن العمل بأثر فوري ونهائي وحرمان الفرق المحلية من المسابقات الدولية والقارية.
يُذكر أنّ عُمان التي لم تتأهل على الإطلاق إلى نهائيات كأس العالم الدور الرابع والأخير للتصفيات الآسيوية وتحتل الآن المركز الرابع في المجموعة الثانية بنقطتين من ثلاث مباريات.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً