العدد 3595 - الثلثاء 10 يوليو 2012م الموافق 20 شعبان 1433هـ

"المرور" ترصد زيادة في مخالفات استخدام الدراجات الهوائية

أكد نائب المدير العام للإدارة العامة للمرور العقيد محمد راشد النعيمي أن الإدارة ومن خلال رصد التجاوزات والسلوكيات المرورية الخاطئة على جميع الشوارع رصدت في الآونة الأخيرة زيادة ملحوظة في مخالفة الاستخدام الخاطئ للدراجة الهوائية من خلال عدم التزام سائقي هذه الدراجات بالأنظمة والقواعد المرورية وعدم توافر وسائل السلامة في الدراجة .
وقال العقيد النعيمي ان هذا الاستخدام الخاطئ للدراجة يشكل خطرا على أرواح قائديها ويعرضهم للحوادث المرورية البليغة والتي تصل إلى حد الوفاة.
وشدد على ضرورة تقيد قائدي هذه الدراجات الهوائية بجميع الأنظمة والقواعد المرورية حيث تعتبر الدراجة ضمن تصنيف المركبات الأخرى التي تحتم على قائديها الالتزام بالأنظمة والقواعد المرورية بحسب ما جاء في المادة (3) من قانون المرور رقم (9) لسنه 1979.
وتنص هذه المادة على أن المركبة هي وسيلة من وسائل النقل أعدت للسير على الطريق العام ذات عجلات وتسير بقوة آلية أو جسدية أو تسحب بأية وسيلة وهي السيارات والجرارات ونصف المقطورات والدراجات النارية والآلية والهوائية والعربات التي تسير بقوة الإنسان أو الحيوان.
وفيما يتعلق بتوافر وسائل السلامة والمتانة في الدراجة الهوائية، فقد أكد نائب المدير العام للإدارة العامة للمرور أن على قائدي الدراجات الهوائية توافر جميع وسائل السلامة في دراجاتهم حفاظاً على أرواحهم اثناء قيادتهم لهذه الدراجة والمتمثلة في وجود الإنارة السليمة والواضحة والفرامل والأنوار العاكسة وخاصة عند استخدامهم لها في الفترة المسائية ليتمكن سواق المركبات الأخرى من ملاحظة الدراجة الهوائية على الطريق كما يجب ارتداء السائق خوذة لحماية رأسه من الإصابات الخطرة وضرورة الالتزام بالمسار اليمن والإمساك بالمقود بكلتا اليدين والابتعاد عن السلوكيات المرورية الخاطئة الأخرى مثل القيادة بيد واحدة أو قيادتها دون الإمساك بمقودها نهائياً، ما يشكل خطرا كبيرا على قائديها وعدم مقدرتهم على ردات الفعل المفاجئ.
وأهاب العقيد النعيمي بأولياء الأمور ضرورة مراقبة أبنائهم وحثهم على الالتزام بالأنظمة والقواعد المرورية وعدم السماح لأبنائهم بقيادة الدراجات دون توافر وسائل السلامة فيها وعدم قيادتها على الطرق العامة وخاصة للأبناء الصغار، كما حث السواق على ضرورة الحفاظ على سلامة قائدي الدراجات الهوائية من خلال التعاون معهم لتأمين سلامتهم على الطريق.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:32 م

      القيادة المركبية هي الحل

      تعليم الأطفال القيادة المركبية وتوعية السائقين بأن الدراجة مركبة أهم وأفضل من التركيز على أدوات "السلامة" التي لم يثبت فعاليتها على الدراجات الهوائية. بل إن كثير من الدول بدأت تلغي قرار فرض الخوذة! (خوذة الدراجة الهوائية مختلفة عن النارية) وللاستزادة،، راجع موقع الجاريات!

    • زائر 2 | 1:40 م

      سوو ليه ليسن

      وفحص وتسجيل وتأمين وبهذا تحل المشكلة.

    • زائر 1 | 10:08 ص

      على المرور التركيز على الامور الهامة

      اني لا اعجب من الادارة العامة للمرور تترك الامور الهامة وترصد الامور البسيطة والعادية حبذا لو تم التشديد على المركبات المخالفة للوقوف على الشوارع والطرق والارصف

اقرأ ايضاً