العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ

خلال لقائه السفير الياباني...جلالة الملك: نؤكد التزامنا الثابت واستمرارنا في مسيرة الإصلاح الشاملة

استقبل عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بقصر الروضة اليوم الأربعاء (18 يوليو/ تموز 2012م) سفير اليابان شيجيكي سومي وعددا من أفراد الجالية اليابانية في البحرين.
وفي بداية اللقاء تفضل جلالة الملك بإلقاء كلمة ترحيبية هذا نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة السفير، ضيوفنا الكرام ،،
إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم هنا في هذا اليوم ونلتقي مع الكثيرين من أصدقاء مملكة البحرين من الجالية اليابانية التي نعتبرها جزءاً لايتجزأ من الأسرة البحرينية الكبيرة.
وإننا لنتذكر بإعتزاز كبير زيارتنا التاريخية الرائعة لليابان بناءً على الدعوة الكريمة التي تلقيناها من جلالة الإمبراطور، كما نتذكر كذلك حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة المتميزة التي قوبلنا بها من لدن جلالته ومن حكومة اليابان والشعب الياباني الصديق.
لقد تزامنت زيارتنا مع الذكرى الأربعين لنشأة العلاقات الدبلوماسية المتينة والمتنامية بين بلدينا الصديقين والتي آتت ثمارها، ونحن هنا في البحرين نتطلع للمزيد من التطوير لهذه العلاقات الوثيقة مع أصدقائنا في اليابان خلال السنوات القادمة.
ضيوفنا الكرام:
إن الأحداث التي واجهت البلدين معاً خلال العام الماضي قد أكدت اصرارهما على المضي قدماً بعزم وقوة في معالجة الصعاب عبر الوحدة الوطنية والتضامن والانفتاح والشفافية. ونحن هنا في البحرين قد رأينا باحترام وإعجاب شديدين كيف إن الشعب الياباني قد أثبت مثابرته وقوة عزمه في التغلب على آثار الزلزال والتسونامي المدمرة وسنظل نتابع باحترام وإعجاب شديد اصرار اليابان على تعزيز السلم والرخاء على الصعيد العالمي بجانب مساهمة الشعب الياباني في مسيرة تقدم البشرية جمعاء.
ونحن هنا في مملكة البحرين نؤكد التزامنا الثابت واستمرارنا في مسيرة الاصلاح الشاملة التوافقي، وبينما سنظل نمضي على نهجنا الاصلاحي القويم فإننا في نفس الوقت نثمن عالياً دعم الحكومة اليابانية والدور الهام الذي تقوم به الجالية اليابانية في مملكة البحرين.
أشكركم على انضمامكم إلينا هنا في هذا اليوم ومشاركتكم لبلادنا إذ نخطو خطواتنا التالية نحو المستقبل المشترك بروح مفعمة بالتضامن والشراكة.
أشكركم جزيلاً .
ثم ألقى السفير الياباني كلمة بهذه المناسبة قال فيها:
في البداية يطيب لي شخصياً وجميع أفراد الجالية اليابانية المقيمين هنا في مملكة البحرين أن نعرب لجلالتكم المعظم عن عميق شكرنا وتقديرنا لمقام جلالتكم المعظم على هذه الدعوة الكريمة لنا لحضور هذه المأدبة الميمونة في هذا القصر العامر . وإنه لتشريف عظيم لنا من مقام جلالتكم المعظم .
لقد كانت زيارة جلالتكم لليابان في شهر أبريل/ نيسان الماضي زيارة تاريخية بحق بالنسبة لكلا البلدين خصوصاً وقد تواكبت مع الذكرى الأربعين لقيام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين . وبالرغم من قصر مدة الزيارة التي لم تتجاوز ثلاثة أيام، إلا إنها كانت زيارة حافلة بجدول أعمالها. واستطيع أن أتذكر كيف كانت مأدبة الغداء الودية التي أقامها صاحب الجلالة امبراطور اليابان والتي كانت أشبه بمأدبة غداء عائلية ضمت العائلتين المالكتين الكريمتين من كلا البلدين.
ويسرني للغاية أن أستذكر اجتماع العائلتين المالكتين الكريمتين للمرة الثانية في قصر (وندسور) بمناسبة حضورهما احتفالات اليوبيل الماسي لجلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في مايو/ أيار الماضي.
وأنني لأتطلع لاستمرارية علاقات الصداقة المتينة بين العائلتين المالكتين خلال السنوات القادمة.
لقد كان الاجتماع الذي عقدتموه جلالتكم المعظم مع فخامة رئيس الوزراء (يوشيهيكو نودا) خلال زيارة جلالتكم لليابان فرصة سانحة لمناقشة مختلف الأمور السياسية والاقتصادية والثقافية وانعقاد حوار حول قضايا حقوق الإنسان. وفي أعقاب تلك الزيارة الميمونة، استمرت متابعة المشروعات في جميع المجالات التي تم تغطيتها خلال المباحثات في طوكيو بما فيها التجارية والتعليمية والشرطة والتعاون الدفاعي.
إن الجالية اليابانية المقيمة هنا تلعب دوراً حيوياً في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. ومن الواضح فإن الشراكة بين البلدين في المجالات المالية والتجارية وفي قطاع التشييد تركت بصماتها الواضحة في مجالات الأعمال في البحرين.
وأضاف السفير الياباني إن هذا ينطبق كذلك على دعمنا للإصلاحات التي أطلقتموها جلالتكم. وخلال اجتماع جلالتكم مع فخامة رئيس الوزراء الياباني، أوصلت اليابان رسالتها بشأن الدعم للمبادرات السامية التي أطلقتموها جلالتكم في أجواء من الشفافية وحرية التعبير.
وترغب اليابان في العمل سوياً مع مملكة البحرين من أجل تحقيق المزيد من الاستقرار السياسي والعدالة الاجتماعية.
واليابان على أتم الاستعداد للتعاون مع مملكة البحرين في جميع المجالات، وانه خلال زيارة جلالتكم المعظم لليابان، فقد تم إنجاز كل شيء بدقة متناهية تماماً كالساعات اليابانية الصنع ولقد ترك ذلك انطباعاً طيباً لدى الشعب الياباني .
وقال السفير الياباني، إن في السفارة اليابانية توجد صورة رسمية تزين الجدار، تضم كل من جلالتكم وجلالة الإمبراطور وأنتما تبتسمان وهذه الابتسامة إن دلت على شيء فإنما تدل على نجاح زيارة جلالتكم المعظم لليابان .
وأنني على ثقة ويقين تامين بأن المدعوين هنا في هذه الليلة سوف يعملون جادين من أجل تعزيز هذه العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين.
أشكر جلالتكم جزيل الشكر على عنايتكم السامية الكريمة.
هذا وقد أقام جلالة الملك مأدبة عشاء تكريماً للحضور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً