العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ

اعمال عنف بين قبائل بودو والمسلمين بشمال شرق الهند تسفر عن 35 قتيلا في الاجمال و170 الف مهجر

اسفرت اعمال عنف اتنية في شمال شرق الهند عن تسعة قتلى ليل الثلثاء الاربعاء (25 يوليو/تموز 2012) ما يرفع حصيلة الضحايا الى 35 قتيلا منذ نهاية الاسبوع، كما ذكرت السلطات الاربعاء، فيما ارسلت الى المنطقة تعزيزات عسكرية.
وقد فر اكثر من 170 الف شخص من قراهم في ولاية اسام ولجأوا الى مخيمات ومبان حكومية ومدارس، هربا من اعمال العنف التي اسفرت عن 35 قتيلا منذ الجمعة.
ويدور الخلاف بين قبائل بودو من السكان الاصليين وبين المسلمين، الذين يتنازعون منذ سنوات ملكية الاراضي في هذه المنطقة المعزولة من الهند.
وقال قائد شرطة اسام ج.ن. شودوري ان "الوضع متوتر وتصلنا تعزيزات عسكرية اضافية".
واظهرت لقطات بثها التلفزيون منازل تندلع فيها النيران، فيما تجمع السكان في مخيمات يتولى حمايتها جنود.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال هاغراما موهيلاري رئيس مجلس بودولاند للاراضي "قتل خمسة وثلاثون شخصا ونقدر ب170 الفا عدد السكان في مخيمات اللاجئين".
وعثر على جثث الضحايا في حقول للأرز وعلى طرق، كما اضاف.
وبدأت الشرطة منذ مساء الاثنين تطبيق سياسة اطلاق النار من دون تحذير، بعدما استولى مثيرو شغب على متاجر ومساكن. وفرض حظر للتجول.
وفي تصريح للتلفزيون المحلي، قال رابيول اسلام من منطقة كوجراجهار واللاجىء في المخيم، "خسرنا كل شيء في العنف. سرقت منازلنا واضرمت جموع هائجة النار في ممتلكاتنا".
وذكرت وكالة برس ترست اوف انديا ان اعمال العنف قد بدأت عندما تعرض زعيمان طالبيان اسلاميان لاطلاق نار واصيبا بجروح خطرة. وادى ذلك الى اعمال انتقامية من سكان بودو.
ويرتبط شمال شرق الهند ببقية انحاء البلاد بشريط ضيق من الاراضي وشهد عقودا من الاضطرابات الاتنية والانفصالية. وفي الفترة الاخيرة، بدأت ابرز الحركات الانفصالية مفاوضات سلام مع الحكومة المركزية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:16 ص

      يا الله

      في كل مكان المسلمين يموتون يا يقتلونهم يا اهمه يقتلون بعض

      يا مسلمين اتحدوا عن الفرقة.

اقرأ ايضاً