العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

مستشفى الملك حمد يبدأ بتشغيل أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

صرح قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطيه الله آل خليفة عن بدء تشغيل نظام شامل يعد الاحدث عالمياً يستخدم للكشف المبكرعن سرطان عنق الرحم، والمكون من فحص مسحه الـ Papsmearبتقنية Thinprep للطبقة الرقيقه لخلايا عنق الرحم واختبار HPV-HR Cervista® اختبار للكشف عن الفئة المسرطنة من أنواع الفيروس الحليمي البشري (Human papillomavirus)، المعروف بكونها المسبب الرئيسي للإصابة بسرطان عنق الرحم. وقد قامت شركة Hologic، وهي الشركة الرائدة في مجال صحة المرأة في الولايات المتحدة الأمريكية، بتطوير هذه المنظومة المتكاملة ، التي تتعامل على نطاق واسع مع الكشف المبكر عن عدد من السرطانات مثل: سرطان عنق الرحم والثدي والمثانة.
وصرح المقدم طبيب خالد السندي، إستشاري علم الأمراض وتشخيص الأورام ورئيس قسم المختبرات الطبية وبنك الدم بالمستشفى قائلاً: "اننا نسعى دائماً في مستشفى الملك حمد الجامعي إلى تقديم أفضل رعاية صحية ممكنه للمريض من خلال توفير أعلى وأحدث مستويات التكنولوجيا الطبية التشخيصية". مشيراً إلى ما تتمتع به الخدمات التشخيصية من زيادة الكفاءة الناتجة عن الاستخدام المزدوج لاختبارPapsmear لخلايا عنق الرحم، مقروناً بإختبار HPV-HR Cervista® للكشف عن الفئة المسرطنة من أنواع الفيروس الحليمي البشري (Human papillomavirus)، مما سوف يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من سرعة ودقة الفحص بشكل عام، منوهاً إلى أن مستشفى الملك حمد الجامعي هو الرائد في منطقة الشرق الأوسط في تبنيه لهذا البرنامج، ومن مصدر واحد تبعاً لقواعد منظمة الصحة العالمية (WHO) في علاج هذا النوع من الأورام.
وأضاف قائلاً: إننا نعمل ضمن إطار تفعيل الرؤية التي وضعت بموجب تعليمات، وإشراف مباشر من معالي وزير الدولة لشؤون الدفاع الفريق طبيب محمد بن عبدالله آل خليفة واللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة قائد مستشفى الملك حمد الجامعي، وذلك عملاً بالمرسوم الملكي الصادر من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، تمهيداً لدعم مركز البحرين الوطني للأورام، والمخطط لإنشاءه خلال السنوات القليلة المقبلة.
ومن جانبه فقد أعرب ديفيد هاردينج، نائب الرئيس والمدير العام لشركة Hologicعن سعادته للتعاون مع مستشفى الملك حمد الجامعي في إستقدام هذه التقنية الرائدة للكشف عن سرطان عنق الرحم، بواسطة منظومة مترابطة وفريدة من نوعها، تتوفر من خلالها أفضل تقنيات الكشف المبكر التي يمكن أن تساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بالسرطان والحد بشكل كبير من آثار هذا المرض، خصوصاً إذا ما تم إكتشافه في مراحله الأولى.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:01 ص

      عذاري ..

      عذاري حلوة ...

      الله يشافي مرضانا اللي بالبيوت علاجهم

      وعلاج مرضى السكلر

    • زائر 3 | 4:54 ص

      خطوه جيده

      خطوه جيده ان يكون لدينا الاجهزة والمعدات في مملكتنا الحبيبه والتي تخدم الناس في شتى الخواحي وخصوصا العلاجيه ولكن هل لدينا المتخصصين للعمل على هذه الاجهزه ؟ ام سيستورد الجهاز والمتخصص من الخارج اتمنى العمل سريعا على ايجاد البديل عن الاجنبي من الاخصائي الى الفني الذي يعمل على اصلاحه اذا اصابه عطب لا سمح الله (( بحرنة الوظائف )) والله ولي التوفيق

    • زائر 2 | 4:48 ص

      ربي لك الحمد

      الله لايبلينه ان شاء الله بالامراض ويبعد عنه الدخاتر

اقرأ ايضاً