العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ

البيت الأبيض يشيد بعزم اليمن على التصدي لـ "القاعدة"

اعتبر البيت الابيض اليوم الاربعاء (8 أغسطس/ آب 2012م) ان تسلم الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي زمام الحكم في اليمن افضى الى "تجدد العزم" على التصدي لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.
وقال جون برينان كبير مستشاري الرئيس باراك اوباما لمكافحة الارهاب "منذ تسلم الرئيس هادي السلطة، هناك عزم جديد، مقاربة جديدة للحكومة اليمنية حيال الارهاب".
واوضح برينان ان واشنطن كانت تنسق في شكل وثيق مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي تنحى في شباط/فبراير بعد 33 عاما امضاها في السلطة، لكنه اشار الى "خلافات كبيرة" كانت تحصل احيانا مع سلف هادي.
واضاف "هناك مزيج من السياسة والمسائل القبلية كان يجعل الحكومة اليمنية قبل الرئيس هادي لا تنظر الى بعض عمليات مكافحة الارهاب الا من منظار كيفية تأثيرها على رصيدها السياسي".
واكد ان الجيش اليمني تمكن من وقف تقدم الفرع الاكثر نشاطا للقاعدة وممارسة "ضغط غير مسبوق" على القاعدة في جزيرة العرب.
وتواصل الولايات المتحدة مساعدة الجيش اليمني في تعزيز امكاناته واللجوء الى "ضربات محددة الاهداف" وخصوصا عبر استخدام الطائرات من دون طيار.
وتابع برينان "بخلاف الاعتقاد الذي كان سائدا، لا مؤشرات لدينا الى ان هذه الخطوات تؤدي الى مشاعر معادية للاميركيين او تدفع اشخاصا للانضمام الى القاعدة في جزيرة العرب".
لكنه ذكر بان التصدي للقاعدة على المدى البعيد يتطلب تطوير وتحسين حياة اليمنيين، مشددا على ان اكثر من نصف المساعدة الاميركية البالغة 337 مليون دولار مخصص للمساعدة في الانتقال السياسي وللمساعدة الانسانية والتنمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً