العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

اسرائيل تريد من مرسي ان يزورها

وزير الخارجية الاسرائيلي افجيدور ليبرمان
وزير الخارجية الاسرائيلي افجيدور ليبرمان

قال وزير الخارجية الاسرائيلي افجيدور ليبرمان اليوم الثلثاء (28 أغسطس/آب 2012) انه يأمل ان يزور الرئيس المصري الاسلامي الجديد محمد مرسي اسرائيل قريبا ليؤيد بالأفعال كلماته المطمئنة. وابلغ مرسي رويترز في مقابلة امس الاثنين انه سيتبع سياسة خارجية متوازنة وأشار الى ان معاهدة السلام مع اسرائيل آمنة.

وقال ليبرمان القومي المتطرف في مؤتمر قانوني في تل ابيب "نأمل بالتأكيد في ان نرى الرئيس مرسي يستقبل ممثلين رسميين اسرائيليين في المستقبل القريب. نريد ان نراه يدلي بأحاديث لوسائل الاعلام الاسرائيلية. نريد ان نراه يزور القدس كضيف على الرئيس (شمعون) بيريس في اسرائيل."

ويشير تشديد مرسي على التوازن في المقابلة مع رويترز الى انه سيسعى الى أن يكون دور مصر في المنطقة اقل صراحة في تأييد الولايات المتحدة مما كان في عهد الرئيس السابق حسني مبارك. لكنه سعى ايضا إلى طمأنة الحلفاء التقليديين. وقال ليبرمان ان كلمات مرسي المطمئنة سارة لكن عليه أن يبذل مزيدا من الجهد. وقال مرسي دون ان يذكر اسرائيل بالاسم انه ليس هناك ما يقلق أحدا في الحملة العسكرية التي تقوم بها مصر في سيناء والتي امر بها بعد ان هاجم مسلحون موقعا حدوديا مصريا وقتلوا 16 من أفراد حرس الحدود ثم حاولوا اقتحام الحدود الى اسرائيل. وقال ليبرمان "أسعدني ان اسمع ما... ما قاله مرسي بشأن التزام مصر بالسلام مع اسرائيل واتفاقيات كامب ديفيد ومحاربة الارهاب. "انها رسالة بالغة الاهمية. لكن من يتحدث عن السلام والاستقرار يجدر به ان يفهم ان هذا لا يمكن ان يكون امرا مجردا وافتراضيا. فالسلام له ايضا أشكال ملموسة للتعبير عنه. السلام ليس توارد خواطر." وتعرض ليبرمان للتوبيخ من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاسبوع الماضي لاقتراحه ضرورة ان يحجب الفلسطينيون الثقة عن رئيسهم للمساعدة في احياء جهود السلام. وحث ليبرمان الفلسطينيين على اجراء الانتخابات التي طال تأجيلها لاختيار قيادة "جديدة وشرعية ونأمل ان تكون واقعية" يمكن ان "تحقق تقدما مع اسرائيل". وسارع نتنياهو إلى النأي بنفسه عن هذه التصريحات قائلا انها "لا تمثل بشكل صحيح موقف رئيس الوزراء أو الحكومة ككل."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً