العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

«الصيادين»: وقف صيد الروبيان سببه قرارات «خاطئة» وتعسف «خفر السواحل»

بعد تخطيط أماكن الإبحار «عشوائياً» واصطدام الجمعية بإدارة الثروة البحرية

سفن لصيد الروبيان تعلق أعمالها احتجاجاً لأجل غير مسمى لحين تلبية مطالب الصيادين
سفن لصيد الروبيان تعلق أعمالها احتجاجاً لأجل غير مسمى لحين تلبية مطالب الصيادين

قررت جمعية الصيادين أمس السبت (1 سبتمبر/ أيلول 2012) وقف صياد الروبيان لأجل غير مسمى احتجاجاً على ما أسمته بالقرارات «الخاطئة الصدارة عن إدارة الثروة البحرية بالهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والحياة الفطرية، وبسبب تعسف إدارة خفر السواحل في التعامل مع الصيادين».

ومن المفترض أن يشمل القرار الذي صدر عن الجمعية نحو 350 رخصة صيد رسمية صادرة عن إدارة الثروة البحرية أغلبها سفن كبيرة (بانوش). وهو عدد غير مستقر نظراً لقيام الصيادين من أصحاب الرخص الأخرى بمزاولة عملية صيد الروبيان أيضاً في قواربهم.

وصدر عن جمعية الصيادين أمس بيان جاء فيه أنه «نظراً للقرارات الخاطئة التي تصدرها إدارة الثروة البحرية في تنظيم قطاع الصيد، والمعاملة التعسفية التي تقوم بها إدارة خفر السواحل ضد الصيادين، إن صيادي الروبيان قرروا التوقف عن العمل اعتباراً من اليوم ولحين تلبية مطالبهم».

وفصّلت الجمعية أكثر بأن «ما قامت به إدارة الثروة البحرية من تخطيط لأماكن الصيد يعد تخطيطاً عشوائياً غير مبني على دراسات مهنية وأكاديمية، فلم يُراعَ فيه مناطق تواجد الروبيان ومساره الشهري وهجرته الموسمية، علاوة على عدم الأخذ في الاعتبار اتجاهات التيار وقوته وحركة السفن ودورنها أثناء الصيد. بالإضافة إلى عدم الانتباه لعدد القوارب التي تزاول هذه المهنة ولا لرقعة الصيد الصغيرة ولا لتأثيرات الحفر وزحف الدفان على المصائد، وطغيان الطمي على جميع المناطق وتخريب الحفارات للمراعي والقاع».

وذكرت الجمعية في معرض بيانها أن «لخرائط أعدت بعقلية المهندس المدني وليس الخبير البحري الملم بالقوانين البحرية والتقلبات الجوية والعارف بدورة الحياة البحرية ومناطقها ومسارها وتكاثرها، ما نتج عنه ضرر كبير على الصيادين».

واستدركت الجمعية بأن «تنفيذاً للقرارات المرتجلة، قامت إدارة خفر السواحل بالتصيد للصيادين والقبض عليهم تكراراً، فلا يخلو أسبوع من القبض على أكثر من ثلاث سفن، ولم يسلم أحد من هذا الأمر، فضلاً عن الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها الصياد جراء عدم الإبحار في هذه المناطق والتي هي أصلاً مناطق صيد روبيان، ما اضطر الكثير منهم إلى التوقف عن الصيد».

وفيما يتعلق بالتعاملات التعسفية التي أشارت الجمعية إليها، فتضمن البيان أن «ما تقوم به إدارة خفر السواحل يعتبر خارج المنطق والقانون، وأن تتصيد لكل خطأ بسيط تقوم على إثره بجر السفن واحتجازها ومصادرة محصول الصيد من دون أمر النيابة العامة يتسبب في خسارة الصيادين وقطع أرزاقهم. وكان من المفترض أن تقوم إدارة خفر السواحل بتحرير مخالفات للمخالفين على أن يمثلوا أمام النيابة في وقت لاحق، لا أن تجر السفن من مناطق بعيدة، وتحرم من مواصلة الصيد وتخسر مصاريف ما لا تقل عن 100 دينار، ثم تحجز على مخالفات بسيطة تبلغ لعدة أيام أثناء العطل الرسمية».

العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:59 ص

      الى ادارة الثروه البحريه

      لماذا لا نسمع منكم بيان بشئئن دفن البحر في شمال المنامه مما تسبب في تخريب 65% من مواقع تكاثر الاحياء البحريه والله ما اليكم شغل لان الاراضي المدفونه تصبح ملك الى.........

    • زائر 9 | 2:50 ص

      قصة رحلة صيد

      ذهبنا الي البحر ليلة الجمعة خمسة طراريد هواة والقمر في كبد السماء وتاملنا بصيد وفير في منطقة اشتيا ولكن من الساعة الرابعة عصرا الي الرابعة صباحا لايزيد صيد الطراد الواحد كيلوين فما معنا مبيتنا الي الصباح ولايوجد صيد ونحن هواة نرجو من ادارة خفر السواحل والداخلية بدل الرابعة صباحا تقريب موعد الرجوع الي الواحدة صباحا مع جزيل الشكر والاحترام والتقدير

    • زائر 8 | 1:52 ص

      شكرا لهذا القرار

      نشكر الثروة السمكية على حماية مصائد الاسماك وحماية اصحاب القراقير من شباك صيادين الربيان . ونطالبهم بتكثيف الدوريات على مناطق المنع لان هناك الكثير منهم يتسلل لاماكن الفشوت .

    • زائر 7 | 1:47 ص

      الظلم مو زين يا بحارة

      ياريت حاطين المخطط اللي تقولون ضالمنا علشان يشوفون القراء حجم المساحة المسموح بها بالصيد والتي تشمل جميع مياه البحرين الاقليمية . ماعدا مناطق الفشوت والهيرات التي يعيش عليها الكثير من البحاحير اصحاب القراقير والحضور الذين تعبو من الشكاوي على صيادين الربيان بسبب الاضرار التي يواجهونها بسبب طريقة الصيد الجائرة للربيان المتبعة لاصحاب البوانيش والتي تقضي على الحياة الفطرية في قاع البحر .

    • زائر 6 | 1:42 ص

      لا لحم ولاربيان وغدا ستطلع مضايقات على الدجاج ويقولون لاتطلعون مسيرات!

      اذا المضايقات وصلت حتى على الغذاء ماتبون الشعب يثور للمطالبة بحقه؟

    • زائر 5 | 1:28 ص

      هذه الجمعية لا تمثل الكل

      هذه التجاوزات منذ خمس سنوات تقوم بها ادارة خفر السواحل للبوانيش التي تبحر في المنطقة الجنوبية ولم تحرك هذه الجمعية ساكنا
      فالان بعد ان تم استهداف السفن التي تصطاد في الشمال التفتو الى المشكله
      ومن كانو في المنطقة الجنوبية لم يقف معهم احد

    • زائر 4 | 1:22 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      ظهر الفساد في البر والبحر........

    • زائر 3 | 12:30 ص

      يا جماعة كل واحد في البلد قاعد يصرف على كيفه منذ قمع الاحتجاجات في البحرين

      الكل يعمل بطائفيته البغيضة

    • زائر 2 | 12:20 ص

      المشتكى الله

      وحتى حظر البحر مو سالمين منه يعني الواحد الهاوي لما يفكر يدخل البحر مجبور انه يبيت ليلته في البحر ويرجع الفجر قرارات تعسفية لامعنى لها اتمنى النظر في الامر

    • زائر 1 | 11:10 م

      ونحن نحتج على حظر الصيد في الفترة 6 مساءا

      احلى اوقات الصيد بدءا من السادسة مساءا الى الرابعة فجرا ولازال البحر محظور وهذه النقطة يجب ان تثار ياوسط و لا بد من ايجاد حل للناس الفقارى ,

      اتمنى من رئيس التحرير توجيه محرريه الى الكتابة عن حظر البحر للان منذ السلامة اللاوطنية

اقرأ ايضاً