العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ

جامعة البحرين تبدأ "الحذف والإضافة" وفقاً للنظام "الشامل"

الصخير – جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت اليوم الاثنين (3 سبتمبر / أيلول 2012) فترة حذف وإضافة المقررات الدراسية للفصل الأكاديمي المقبل في جامعة البحرين، وهو اليوم الأول لفترة الحذف والإضافة في ظل نظام التسجيل الشامل الذي طورته الجامعة بالتعاون مع مركز البحرين للتميز.
ودعت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة الطلبة إلى الاطلاع على الإرشادات في موقع الجامعة الإلكتروني لتجنب الارتباك الذي قد يصيبهم عند استخدام النظام الجديد للتسجيل.
ويعتمد نظام التسجيل الشامل الجديد على منح الطلبة فترة أطول للتسجيل المبكر، وتقديم خدمة شاملة من جانب الموظفين المؤهلين الذين يقدمون حلولاً لمشكلات الطلبة، ويقدمون لهم عدة خدمات، مثل: طباعة الجدول، وتسجيل المقررات، ودفع الرسوم، وختم البطاقة.
واستقبلت العمادة أمس في الصالة الرياضية طلبة دفعة 2009 وما قبلها الذين قاموا بعملية الحذف والإضافة التي تستمر إلى 13 من شهر سبتمبر الجاري بحسب الدفعات.
وعن تقييمه لسير العملية في اليوم الأول قال عميد القبول والتسجيل أسامة الجودر: "كوننا نطبق نظاماً جديداً للتسجيل لم يعتد عليه الطلبة بعد فإن الأمور سارت بشكل لا بأس به، لكننا نتطلع لتحسن العملية خلال الأيام المقبلة".
وشدد على أن "النظام في حد ذاته يمثل نقلة نوعية لعملية التسجيل لأنه اختصر عدة خطوات فبات الطالب من خلال موظف واحد يستطيع القيام بالإجراءات جميعاً ابتداءً بتسجيل المواد وطباعة الجدول، مروراً بعملية الدفع وانتهاءً بختم البطاقة، كما أنه اتختصر على الطلبة الذين يرغبون في إضافة مقعد رحلة الذهاب والأياب إلى مكتب رئيس القسم، فبات جميع رؤساء الأقسام أو من ينوب عنهم في الصالة نفسها".
وفي الوقت نفسه، ذكر أن "اليوم الأول شهد بعض الصعوبة التي نشأت بسبب عدم فهم بعض الطلبة لنظام الترقيم الذي نستخدمه لضمان تنظيم دخول القاعة والاستفادة من الخدمات المختلفة"، مشيراً إلى أن "بعض الطلبة يريد مثلاً خدمة طباعة كشف الدرجات بينما يطلب رقماً للتسجيل أو لدفع الرسوم".
ومن جهته، قال مدير دائرة التسجيل والإرشاد الأكاديمي في العمادة نبيل البلوشي: "ينبغي على الطلبة الأعزاء قراءة التعليمات لتجنب الارتباك الذي نشأ صباحاً بسبب عدم استيعاب نظام الترقيم الجديد".
ومضى قائلاً: "وجود رؤساء الأقسام سهل من عملية إضافة المقاعد، ولدينا بعض النواحي الفنية سنتداركها"، مؤكداً أن "بمرور الوقت سيعي الطلبة النظام الجديد، وستصبح الأمور أسهل وأيسر".
ورأى المساعد الإداري في عمادة القبول والتسجيل عضو فريق التميز أحمد مال الله أن "عملية التقييم في اليوم الأول صعبة، لكننا قد نستطيع أن نقيم النظام الجديد تقييماً أولياً بعد مرور ثلاثة أيام".
وخصصت العمادة يوم أمس الإثنين واليوم الثلاثاء ويوم غد الأربعاء لتسجيل طلبة دفعة 2009 وما قبلها، بينما سيقوم طلبة دفعة 2010 بعملية تسجيل المقررات وحذفها في الفترة من 6 إلى 10 سبتمبر الجاري، وسيقوم بالعملية طلبة دفعة 2011 في الفترة من 11 إلى 13 من الشهر نفسه.
ورأى أمين سر مجلس طلبة جامعة البحرين محمد عبداللطيف أن "تقييم النظام من خلال اليوم الأول أمر صعب غير أنه أفضل من النظام السابق لكونه يتميز في عدة نواحي، مثل: طول فترة التسجيل المبكر، ووجود رؤساء الأقسام في القاعة نفسها، وقدرة الموظف على القيام بعدة عمليات في وقت واحد".
وفي الوقت نفسه شدد زميله لجنة مجلس الطلبة المعنية بمتابعة مشكلات فترة التسجيل فهد غسان على أهمية التزام رؤساء الأقسام بالحضور في القاعة لأن ذلك يساعدهم على رؤية الواقع كما هو، مشيراً إلى أن بعض طلبة الإعلام اشتكوا من عدم توافر المقررات المطلوبة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً