العدد 3650 - الإثنين 03 سبتمبر 2012م الموافق 16 شوال 1433هـ

" البلديات" توقع اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مجال التنمية الحضرية

المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني اليوم الثلثاء (4 سبتمبر/ أيلول 2012م)على اتفاقية تعاون في مجال البيئة الحضرية المستدامة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، وذلك على هامش مشاركة مملكة البحرين في المنتدى الحضري السادس المقام حاليا بمدينة نابولي الايطالية، وتنص الاتفاقية على استضافة المملكة للمكتب الاقليمي لبرنامج (الموئل).
وقد وقع الاتفاقية من جانب البحرين وزير شؤون البلديات والزراعة جمعة بن احمد الكعبي ومن جانب برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية المدير التنفيذي للبرنامج جون كلوس ، كما حضر حفل التوقيع رئيسة مركز العمل التطوعي في دولة الكويت الشيخة امثال الاحمد الجابر الصباح وعدد من المسؤولين في برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وأوضحت وزارة شؤون البلديات والزراعة أن توقيع الاتفاقية يأتي بناء على توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بالعمل على تطوير البيئة الحضرية المستدامة وتعزيزها في مملكة البحرين على الصعيدين الاجتماعي والبيئي.
وأشارت إلى الاتفاقية إلى أن أهمية وجود مكتب اقليمي للبرنامج ترجع إلى عدة أسباب هي: تزايد الاثار المترتبة على كل من ظاهرتي التحضر وتغير المناخ، وضرورة وضع البرامج والحلول التخطيطية وتنفيذ العمل على المستوى المحلي، بالإضافة إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي سجلت معدلات استثنائية على صعيد الطلب على إمدادات الطاقة وزيادة تلوث الهواء، وذلك لما تتسم به هذه المنطقة من ارتفاع في درجات الحرارة والحاجة إلى انتاج المياه المحلاة.
وقالت إن هذا المكتب الاقليمي سوف يقوم بمراجعة وتقديم البرامج المتخصصة في التحضر والتنمية المستدامة، والتعرف على الابتكارات الحضرية التي يجري تطبيقها بسرعة مذهلة، والبحث في التحديات المستقبلية وعوامل تغيير المناخ، وذلك من خلال استشاريين يتم استقدامهم للقيام بمهام تخصصية عالية المستوى، لافتة إلى أن المكتب سوف تكون له أهمية كبيرة في تقديم خدمات ضرورية إلى مملكة البحرين ولوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.
وأكدت أن تواجد مثل هذا المكتب المتخصص لمعالجة مشاكل المنطقة المتفاقمة مع قلة الموارد البشرية والطبيعية أصبحت حاجة ملحة لضمان وشمولية تعزيز المدن المستدامة على الصعيدين الاجتماعي والبيئي، بحيث تكون دول المنطقة قادرة على الحفاظ على تراثها الثقافي والروحي في ظل تمكنها من تحقيق مستويات الرفاه اللازم للأجيال القادمة.
وأوضحت أنه على الرغم من أن مملكة البحرين تمكنت من تحقيق خطوات واضحة نحو بلوغ الأهداف الانمائية للألفية، خصوصا في مجالات مكافحة الفقر والصحة والتعليم وحقوق المرأة وغيرها، إلا أنها لا تزال تسعى لتحقيق بقية الأهداف فيما يتعلق بالهدف السابع (ضمان البيئة المستدامة)، والهدف الثامن (توسع الشراكات العالمية للتطوير).
وأكدت الوزارة الأهمية المتزايدة لمسألة إدراك الآثار المترتبة على البيئة الحضرية جراء ظاهرة تغير المناخ والاحتباس الحراري، وذلك في ظل تزايد عمليات التحضر الحاصلة وضعف تطبيقات البيئة المستدامة، لافتة إلى أن هناك العديد من الأدلة حول التحديات التي تطرحها هذه الظواهر في المناطق الحضرية والتي تنعكس على سكان تلك المناطق.
وأشارت إلى أن مملكة البحرين تقوم باستضافة خمس منظمات تابعة للأمم المتحدة تحت سقف واحد، هي: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، برنامج الأمم المتحدة للبيئة ـ مكتب غرب آسيا (UNEP-ROWA)، المكتب الفرعي لمركز الأمم المتحدة للاعلام (UNIC)، المكتب الاقليمي لتشجيع التكنولوجيا الخاص بمنظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة (UNIDO)، والمكتب الاقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).
وبهذه المناسبة ألقى وزير شؤون البلديات والزراعة كلمة نقل خلالها تحيات ملك مملكة البحرين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة, ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة, و ولي العهد نائب القائد الاعلى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة وتمنياتهم لهذا المنتدى بالتوفيق والنجاح.
واكد الوزير الكعبي ان حصول رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة على جائزة الشرف في مجال التنمية الحضرية واستحداث جائزة بأسم سموه لأفضل الممارسات الهادفة لتحقيق التنمية الحضرية على المستوى العالمي جاء تتويجاً لجهود مملكة البحرين وحرصها على الدوام على الاهتمام بقضايا التنمية محليا واقليميا ودوليا.
واوضح الوزير ان كلمة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموجهة الى المنتدى الحضري السادس بمناسبة اليوم العالمي للموئل جاءت لتؤكد على النجاحات التي حققتها مملكة البحرين في مجال التنمية الحضرية المستدامة والتحديات التي يواجهها العالم واهمية تضافر هذه الجهود لضمان حياة افضل للحاضر والمستقبل كما تؤكد على مضي المملكة قدما في سياساتها ورؤيتها ونهجها الواضح.
واكد الوزير ان مملكة البحرين وبناء على برنامج عمل الحكومة تحرص على تطوير وتنمية البيئة الحضرية المستدامة , واضعة ومسخرة كافة امكانياتها ومواردها لتحقيق رفاهية المواطنين والارتقاء بمستواهم المعيشي.
واشار الى ان مملكة البحرين عملت على تنفيذ الاهداف الانمائية للألفية قد استطاعت تنفيذ مجموعة من هذه الاهداف وذلك قبل الموعد المتفق عليه في العام 2015 ايمانا منها بأهمية هذه الاهداف في تحقيق التنمية الحضرية المستدامة الشاملة.
وقال الوزير الكعبي" استمرار لهذه الجهود نحتفل اليوم بتوقيع اتفاقية تأسيس المكتب الاقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مملكة البحرين الذي نهدف من خلاله الى تنفيذ البرامج والمشاريع المتخصصة في التنمية الحضرية المستدامة والاستفادة من خبرات واستشارات البرنامج في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة.
واكد ان التوقيع على هامش المنتدى الحضري السادس المنعقد بإيطاليا يعكس التزام مملكة البحرين ضمن جهود الاسرة الدولية بالتعاون والتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لتحقيق التنمية الحضرية المستدامة الشاملة.



 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً