العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ

"الحكومة الإلكترونية" تدرب الموظفين على تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة الذكية

المنامة – هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن أهداف الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية 2016 الرامية إلى تعزيز المشاركة المجتمعية وإتاحة الخدمات الحكومية بصورة مبتكرة تواكب التطور الحالي، أطلقت هيئة الحكومة الإلكترونية دورة تدريبية لموظفي القطاع الحكومي حول تطوير وتصميم تطبيقات على الأجهزة الذكية لنظامي الأبل والأندرويد، وذلك كجزء من برنامج بناء القدرات.

وبهذا الصدد، صرح مدير الموارد البشرية والمالية والتأهيل وإعداد الكوادر بهيئة الحكومة الإلكترونية فهد عيسى القاضي ، قائلاً "يأتي هذا البرنامج التدريبي ضمن مساعي هيئة الحكومة الإلكترونية إلى تعزيز التواصل مع الجمهور من خلال القنوات الإلكترونية المتعددة بتوسعة نطاق استخدامها. واليوم نطرح برنامج تخصصي لموظفي القطاع الحكومي وهو عبارة عن دورة في أساسيات تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة الذكية، سعياً لتمكين الجهات الحكومية من تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية للخدمات الحكومية وبالتالي تسهيل الاستفادة من الخدمات لأكبر شريحة من المتعاملين".

وأكد القاضي على انسجام البرنامج التدريبي مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية الجديدة 2016 ومؤشرات الأداء التي تم إعلانها في حفل تدشين الإستراتيجية في متندى البحرين للحكومة الإلكترونية تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مايو/ أيار الماضي.

حيث تهدف الإستراتيجية إلى تطوير قنوات وخدمات إلكترونية وإتاحتها بصورة مبتكرة وجديدة للجميع مع تطوير 10 تطبيقات للأجهزة الذكية سنوياً وتوفيرها من خلال أسواق التطبيقات المعروفة.

وبالنسبة لمحتوى البرنامج فقد أشار القاضي إلى أنه سيتم التركيز على فهم مختلف أنواع التقنيات المتنقلة، وتطوير تطبيقات لنظامي الأبل والأندرويد، والتعرف على الميزات الخاصة لمثل هذه التطبيقات والعناصر الأمنية الأساسية، بحيث يمكن الاستفادة منها في توصيل الخدمات للمتعاملين ونشر ثقافة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية في ظل بيئة آمنة ومريحة.

ولفت القاضي إلى أنه تم التعاقد مع شركة Learning Tree International المعتمدة ضمن نظام المعاهد البريطانية لتنفيذ البرنامج. وقد تم تقسيم البرنامج الممتد على 10 أيام إلى 3 فترات في الفترة ما بين 8 وحتى 19 سبتمبر 2012م.

تجدر الإشارة إلى أن تخريج الدفعة الأولى من الدورة، سيمكن مختلف الجهات الحكومية المتعاونة مع هيئة الحكومة الإلكترونية من تقديم خدماتها الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية، لا سيما وأن هذه التطبيقات لن تكون منصات لتقديم الخدمات فحسب بل ستكون أيضاً بمثابة قنوات جديدة للتواصل المباشر مع الجمهور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:56 ص

      البطاقة الذكية

      هالبطاقة الذكية حالها حال البطاقة السكانية..مااشوف شي تغير

اقرأ ايضاً