العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

القاعدة تدعو الى مواصلة الهجمات على المصالح الاميركية

دعا تنظيم القاعدة المسلمين الى مواصلة مهاجمة المصالح الاميركية للاحتجاج على الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار تظاهرات غاضبة في عدد كبير من الدول العربية والاسلامية.
واكد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في بيان ان الهجوم على القنصلية الاميركية الذي قتل خلاله اربعة اميركيين احدهم السفير الاميركي في ليبيا في بنغازي، هو "انتقام" لمقتل ابو يحيى الليبي، الرجل الثاني في قيادة التنظيم الاصولي ورد على الفيلم.
وفي مواجهة الهجمات المتكررة على بعثاتها الدبلوماسية، ارسلت الولايات المتحدة مئة من جنود مشاة البحرية الاميركية الى ليبيا وخمسين الى اليمن.
واكد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان الولايات المتحدة يجب ان تكون "مستعدة" لمواجهة اي وضع في حال "فلتان في التظاهرات".
وامرت واشنطن السبت باجلاء كل موظفيها غير الاساسيين من تونس والسودان ونصحت الاميركيين بالامتناع عن التوجه الى هذين البلدين.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند في بيان "نظرا للوضع الامني في تونس والخرطوم امرت الخارجية بمغادرة جميع العائلات وجميع الطواقم غير الاساسية هذين البلدين ووجهت تحذيرات للمواطنين الاميركيين من السفر" اليهما.
وقد رفضت الحكومة السودانية طلبا اميركيا لارسال قوات اميركية لحماية سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم، مؤكدة انها قادرة على حماية البعثات الدبلوماسية الموجودة في الخرطوم.
وفي صنعاء، عبر البرلمان اليمني عن رفضه لقدوم عناصر من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) لحماية سفارة الولايات المتحدة في صنعاء.
وقال مجلس النواب اليمني في بيان انه "لا يقبل اي تواجد اجنبي على اراضي الجمهورية اليمنية سواء كان صغيرا او كبيرا تحت اي ذريعة ويطالب برحيل هذه القوات وخاصة وحدة المارينز التي اعلن وصولها مؤخرا".
ودعا تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في بيان بثه مركز سايت المتخصص برصد المواقع الاسلامية على الانترنت الى استمرار التظاهرات العنيفة ضد السفارات الاميركية وناشد المسلمين المقيمين في الغرب مهاجمة المصالح الاميركية في مقر سكنهم.
وقال البيان "اجعلوا من طرد السفارات والقنصليات خطوة باتجاه تحرر الاراضي العربية من الهيمنة والغطرسة الامريكية".
وراى ان من "واجب" المسلمين في الغرب مهاجمة المصالح الاميركية لانهم "الاقدر على الحاق الضرر بها" نظرا لقربهم منها.
وكان التنظيم قال في بيان منفصل ان "وفاة الشيخ ابو يحيى الليبي اثارت الحماسة والعزم في نفوس ابناء عمر المختار للانتقام ممن سخروا من نبينا".
ولم يتبن بشكل مباشر الهجوم الذي تزامن مع ذكرى 11 ايلول/سبتمبر 2001 لكنه اعتبر ان "انتفاضة شعبنا في ليبيا ومصر واليمن ضد امريكا وسفاراتها مؤشر يؤكد للولايات المتحدة ان حربها ليست موجهة ضد مجموعات وتنظيمات (...) انما ضد امة الاسلام التي تنتفض بوجه الظلم والضعف".
وقد اعلن رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف لوكالة فرانس برس السبت ان عناصر اجنبية متورطة في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي. وقال "هناك عناصر غير ليبية موجودة على الاراضي الليبية وتخطط لتنفيذ اجندات خاصة بها على اراضينا".
وبعدما اشار الى ان هذه المعلومات مستقاة من تقارير للاستخبارات الليبية، قال المقريف "لا استبعد اننا سوف نكتشف امورا تربط بين القاعدة والهجوم على القنصلية الاميركية".
وغداة تراجع حدة التظاهرات السبت، تشهد كابول اليوم الاحد تظاهرة جديدة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام.
وكان مئات الاسرائيليين العرب تظاهروا السبت في شمال البلاد احتجاجا على الفيلم.
كما سجلت تظاهرتان في باريس حيث اعتقلت الشرطة 150 متظاهرا، وانفير (بلجيكا) حيث تم توقيف 120 متظاهرا. وباريس وانفير (شمال بلجيكا) من بين المدن الغربية النادرة التي شهدت تحركات من هذا النوع ضد فيلم "براءة المسلمين".
وقد انتقد مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ اعمال العنف التي رافقت التظاهرات.
وندد في بيان ب"المحاولة الاجرامية البائسة بنشر الفيلم المسيء" وطالب المستنكرين بعدم "تجاوز المشروع الى الممنوع فيكونوا بذلك قد حققوا بعض اهداف هذا الفيلم المسيء من حيث لا يشعرون".
واخيرا، في لوس انجليس استجوبت الشرطة السبت المنتج المفترض لفيلم "براءة المسلمين" بهدف التأكد من احترامه لشروط اطلاق السراح المشروط الذي يخضع له، كما اعلن متحدث باسم الشرطة.
وقال دون والكر المتحدث باسم الشرطة لفرانس برس ان نقولا باسيلي نقولا (قبطي مصري-55 عاما) تمت مواكبته من قبل الشرطة من منزله في سيريتوس قرب لوس انجليس بعيد منتصف ليل الجمعة السبت الى مفوضية الشرطة للاستماع الى اقواله.
وكان نقولا باسيلي نقولا اتهم في شباط/فبراير 2009 بالاحتيال المالي وحكم عليه بالسجن عاما واحدا.
ويقدم نقولا نفسه كاحد مؤلفي ومنتجي فيلم الهواة والرخيص الكلفة "براءة المسلمين" الذي بثت مقاطع منه على الانترنت.
وقد صرح لاذاعة سوا الاميركية انه قام بنفسه بتنزيل مقاطع الفيلم وبثها على الانترنت، ما يشكل انتهاكا لقواعد اطلاق السراح المشروط.
وفي حال ثبت ذلك فان نقولا عرضة للعودة الى السجن، بحسب ما افاد مسؤول قضائي موضحا ان "هذه المسألة قيد الدرس".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:20 ص

      عجبا لكم امة الاسلام

      تغارون على ما يفعله المعادين في الاساءة لرسول الله وتسكتون عن ما يفعله المسلمين من اساءة لله ولرسوله ففي مخالفة الشريعه اساءة وفي التقول على الله ورسوله اساءة وفي ظلم الناس اساءه وفي اللهث نحو المرحمات اساءه وفي ترك الواجباة اساءه لله ولرسوله فأين انتم مما تفعلون وقد زينتم الحرام وحللتم دم وعرض ومال المسلم ومن حرمته اكبر من الكعبة تغارون وتغضبون لرسول الله ولا تغضبون وترضون لله خالق الخلق سبحان الله (( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) (( قو انفسكم واهليكم نارا )) وبالله المستعان

    • زائر 2 | 3:18 ص

      المسلم من سلم الناس من يده ولسانه

      محد مشوه صورة الإسلام غير هالتكفيريين.

    • زائر 1 | 3:03 ص

      بس بره

      غريبه بس الدول المعروفه بس الدول الي لها ...مانسمع عنها شي وهيا اساس الارهاب ولها الاف المداخل الحدوديه

اقرأ ايضاً