العدد 3669 - السبت 22 سبتمبر 2012م الموافق 06 ذي القعدة 1433هـ

جائزة سنغافورة الكبرى: فيتل يستفيد من انسحاب هاميلتون ويحقق فوزه الثاني في 2012

عاد سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل، بطل العالم في الموسمين الاخيرين، الى الدرجة الاولى لمنصة التتويج بعد ان غاب عنها لتسعة سباقات على التوالي، وذلك باحتلاله المركز الاول خلال جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة (من اصل 20) من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد التي اقيمت اليوم الاحد (23 سبتمبر/ أيلول 2012م) الاضواء الكاشفة لحلبة شوارع "مارينا باي" والتي انتهت بعد مرور ساعتين وليس بانتهاء اللفات ال61 وذلك بسبب تدخل سيارة الامان اكثر من مرة.
واستفاد فيتل من انسحاب سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني لويس هامليتون من السباق في اللفة 23 بعد ان تصدره من البداية، لكي يحقق فوزه الثاني فقط هذا الموسم بعد ذلك الذي حققه في المرحلة الرابعة على حلبة البحرين الدولية، والثالث والعشرين في مسيرته ما سبمح في ان يصعد من المركز الرابع الى الثاني في الترتيب العام على حساب هاميلتون وبفارق 29 نقطة عن متصدر الترتيب سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو الذي انهى السباق في المركز الثالث.
وكانت جميع المؤشرات تدل على ان فريق ماكلارين سيخرج فائزا مجددا لانه انطلق من المركز الاول للسباق الرابع على التوالي.

وكان الفريق البريطاني انهى النصف الاول من الموسم بانطلاقه من المركز الاول على حلبة هنغارورينغ المجرية ثم فاز بالسباق عبر هاميلتون الذي اضطر للانسحاب من السباق الاول بعد عطلة الصيف على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية فناب عنه زميله ومواطنه جنسون باتون بفوزه في السباق بعد ان انطلق ايضا من المركز الاول، قبل ان يستلم بطل 2008 المبادرة مجددا في مونزا حيث انطلق المركز الاول وحافظ على موقعه حتى خط النهاية.
لكن الفريق البريطاني اكتفى اليوم بالصعود الى الدرجة الثانية من منصبة التتويج عبر باتون الذي تقدم على الونسو الذي استفاد اليوم ايضا من انسحاب هاميلتون ليحافظ على وضعه المريح نسبيا في صدارة الترتيب العام.
وحافظ هاميلتون على مركزه الاول عند الانطلاق فيما تمكن فيتل من تجاوز مالدونادو وحذا حذوه ايضا باتون، بينما بقي الونسو خامسا خلف السائق الفنزويلي وامام البريطالني بول دي ريستا (فورس انديا-مرسيدس) والاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) والالمانيين ميكايل شوماخر (مرسيدس اي ام جي) وزميله نيكو روزبرغ، في وقت تراجع فيه البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) الى المركز الرابع والعشرين الاخير بعدما اضطر للتوقف في مرآب فريقه بسبب ثقب في الاطار الخلفي لسيارته.
وبدأ هاميلتون يبتعد تدريجيا في الصدارة حيث وسع الفارق الذي يفصله عن فيتل الى اقل من ثانيتين بقليل بعد 4 لفات فقط على البداية، وعن زميله باتون الى 5 ثوان ونصف الثانية والاهم عن الونسو الخامس الى حوالي 11 ثانية.
وبقي الوضع على حاله وعلى رتابته دون اي تغيير او محاولة تجاوز حتى بدأ مسلسل التوقف الاول لسائقي الطليعة مع ويبر في اللفة التاسعة ثم لحق به زميله فيتل في اللفة الحادية عشرة والونسو بعده بلفة واحدة ثم هاميلتون في اللفة الثالثة عشرة، ما سمح لزميله باتون بالتصدر امام مالدونادو قبل ان يعود الترتيب الى ما كان عليه بعد توقف جميع السائقين.
ولم يطرأ بعدها اي تعديل على مراكز الطليعة حتى اللفة 23 من اصل 61 حين اضطر هاميلتون الى الانسحاب بسبب عطل في علبة السرعات، ما سمح لفيتل في ان يكون في الصدارة امام باتون ومالدونادو والونسو قبل ان يبدأ سائقو الطليعة باجراء توقفهم الثاني اعتبارا من اللفة 30 لتخلط الاوراق موقتا.
وانتظر جمهور "مارينا باي" حتى اللفة 33 ليشهد اول لقطة مثيرة في السباق حين حاول الونسو تجاوز مالدونادو لكن سرعان ما انتهى الصراع بدخول سيارة الامان بعد اصطدام الهندي ناراين كارتيكيان (هيسبانيا) في الحائط، فتهافت بعدها السائقون لاجراء التوقف الثاني في ظل وجود سيارة الامان على الحلبة وعلى رأسهم فيتل، فيما تمكن الونسو من ان يصبح امام مالدونادو بعدما قرر الاخير التوقف للمرة الثالثة بعد ثلاث فقط لفات على توقفه الثاني وتبين لاحقا انه كان يعاني من مشكلة ادت الى انسحابه في اللفة 37 خلال تواجد سيارة الامان التي خرجت من الحلبة في اللفة 39 مع وجود فيتل وباتون والونسو في الطليعة على التوالي.
ولم تبق سيارة الامان خارج الحلبة لاكثر من لفة واحدة اذ اضطرت للدخول مجددا عندما اصطدم شوماخر بالفرنسي جان ايريك فيرنيي (تورو روسو-فيراري) ما ادى الى تحطم سيارتيهما وخروجهما من السباق.
واستفاد بعض السائقين مجددا من وجود سيارة الامان لاجراء توقفهما الثالث لكن ذلك لا ينطبق على فيتل وباتون والونسو الذين قرروا البقاء على الحلبة ثم خرجت سيارة الامان في اللفة 43 والفارق الذي يفصل هذا الثلاثي لم يتجاوز الثانية والنصف قبل ان يبدأ بطل العالم في الابتعاد عن ملاحقيه تدريجيا حتى وصل الفارق الذي يفصله عن الونسو الى حوالي 8 ثوان ونصف في اللفة 48 ثم حافظ على افضليته حتى النهاية التي كانت بعد مرور ساعتين وليس بانتهاء اللفات ال61.

- ترتيب العشرة الاوائل:
1- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 092ر54ر1 ساعة
2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 959ر8 ثوان
3- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 227ر15 ث
4- البريطاني بول دي ريستا (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 063ر19 ث
5- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 759ر34 ث
6- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتس-رينو) بفارق 700ر35 ث
7- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) بفارق 600ر36 ث
8- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 800ر42 ث
9- الاسترالي دانيال ريكياردو (تورو روسو-فيراري) بفارق 800ر45 ث
10- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 100ر47 ث

- ترتيب بطولة العالم:
1- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 194 نقطة
2- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 165
3- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) 149
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 142
5- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 133
6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 119
7- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيديس اي ام جي) 93
8- الفرنسي رومان غروجان (لوتس-رينو) 82
9- المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري) 65
10- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 51

- ترتيب الصانعين:
1- ريد بول 298 نقطة
2- ماكلارين مرسيدس 261
3- فيراري 245
4- لوتوس 231
5- مرسيدس اي ام جي 136
6- ساوبر 100
7- فورس انديا 75
8- وليامس 54
9- تورو روسو 14

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً