العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

البنتاجون: قوات حلف الأطلسي تواصل عملياتها المشتركة مع القوات الأفغانية

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أمس الخميس ان القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي تواصل عملياتها جنبا الى جنب مع القوات الافغانية باعداد كبيرة بعد اسبوع من قيام قادة عسكريين بتقليص بعض المهام المشتركة بسبب زيادة الهجمات التي يشنها أفراد من الجيش الافغاني على القوات الاجنبية والتوتر الناشيء عن بث فيديو مسيء للاسلام.

ولم يذكر البنتاجون ارقاما محددة عن مدى زيادة هذه العمليات المشتركة منذ اعلان السياسة الجديدة الا ان وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا قال إن معظم الوحدات في افغانستان تقوم "بعمليات مشتركة بصورة طبيعية على شتى المستويات."

وقال بانيتا للصحفيين بمقر البنتاجون "سنتخذ جميع الخطوات الضرورية لحماية قواتنا. الا انني اود ان اؤكد اننا لا نزال ملتزمين باستراتيجيتنا الخاصة بنقل السيطرة لقوات الامن الافغانية."

وكان مسؤولون من البنتاجون قد هونوا من شأن خطوات حلف الاطلسي لتقليص حجم المهام المشتركة مؤكدين انها مجرد اجراءات مؤقتة ومحدودة اقتصرت على وحدات يقل قوامها عن 800 فرد.

الا ان المحللين يتساءلون عما اذا كانت هذه الخطوات قد تنسب انتصارا دعائيا لحركة طالبان وتقوض المهمة الرئيسية الخاصة بتدريب القوات الافغانية في هذه المناطق التي أوقفت فيها العمليات المشتركة.

وقال مسؤول امريكي إن العمليات لم تعد الى سابق عهدها مع استمرار السياسة الجديدة التي تستلزم بحث كل حالة على حدة وموافقة القادة الاقليميين عليها لاتمام المهام المشتركة الخاصة بالواحدات التي يقل قوامها عن 800 فرد.

ويمثل ضحايا الهجمات - التي اشهرت فيها قوات امن افغانية اسلحتها في وجه القوات الغربية - هذا العام واحدا من بين كل خمسة قتلى في صفوف القوات التي يقودها حلف الاطلسي.

وحذر بانيتا من احتمال وقوع المزيد من هذه الهجمات رغم تصعيد جهود عمليات الضرب بيد من حديد على تسرب عناصر طالبان الى صفوف القوات الافغانية واجتثاث الافغان المتشددين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً