العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ

اضراب وتظاهرات في منطقة سيدي بوزيد

رويترز
رويترز

شهدت السبت (29 سبتمبر/أيلول 2012) بلدة منزل بوزيان الواقعة في منطقة سيدي بوزيد بوسط غرب البلاد والتي كانت الشرارة التي اطلقت الثورة التونسية التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، اضرابا عاما وتظاهرة حاشدة.
ونظمت مسيرة في هذه المدينة التي تشهد حركة احتجاج منذ ايام والتي اصيبت بالشلل نتيجة اضراب شمل المتاجر والمدارس ومرافق الدولة بناء على دعوة نقابات تابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (النقابة الرئيسية التاريخية).
ويحتج اهالي بلدة منزل بوزيان، التي تضم ثمانية الاف نسمة، على العنف الذي تستخدمه الشرطة حيال المتظاهرين ويطالبون باطلاق عشرات الاشخاص ومن بينهم مسؤول نقابي محلي اوقفوا خلال اعتصام في احدى بلدات المنطقة.
وكان عدد من سكان بلدة العمران المجاورة اغلقوا الخميس الطرق امام حركة المرور ما اضطر الشرطة للتدخل وتحرير المارة وبينهم حكم كرة قدم احتجزه متظاهرون يطالبون باطلاق سراح 12 من اقاربهم اوقفوا الاربعاء بعد حركة احتجاج لايام عدة على البطالة والفقر.
واطلقت قوات الامن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط لتحرير الرهائن وفتح الطريق قبل ان تجري اعتقالات جديدة.
وعصر اليوم بدأ 26 من اهالي منزل بوزيان اضرابا عن الطعام للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم او اقاربهم المعتقلين والذين لم يعثروا لهم على اثر في مراكز الشرطة او المستشفيات.
وانقسم المضربون عن الطعام وبينهم اباء في السبعين من العمر الى مجموعتين، الاولى تنفذ الاضراب في مركز الشرطة والاخرى تحت خيمة اقيمت في العمران.
ولم يشاهد السبت اي وجود لقوات الامن والمسؤولين المحليين في شوارع منزل بوزيان حيث تعمل الاجهزة الطبية العاجلة والمخابز لكن بالحد الادنى.
ويمكن ان يمتد التذمر الى منطقة سيدي بوزيد كلها بعدما دعت نقابة التعليم الاقليمية السبت الى اضراب في المدارس الاثنين للمطالبة باطلاق سراح المتظاهرين الذين اوقفوا في العمران ووقف العنف البوليسي وايجاد حلول لمشاكل المنطقة الاجتماعية.
وكانت مدينة سيدي بوزيد الفقيرة مهد الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في كانون الثاني/يناير 2011 بعد انتحار البائع المتجول محمد بوعزيزي حرقا.
وتتهم المنطقة التي تضم 12 الف خريج عاطل عن العمل الحكومة التي يهيمن عليها حزب النهضة الاسلامي بتجاهل المطالب الشعبية وخصوصا توفير فرص عمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً