العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ

جائزة اليابان الكبرى: استدعاء فيتل والونسو امام ادارة السباق

سوزوكا (اليابان) – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

استدعت ادارة سباق جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة (من اصل 20) من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، السائقين الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في العامين الماضيين (ريد بول رينو) والاسباني فرناندو الونسو للاستماع اليهما بخصوص اتهام الاخير للاول بازعاجه في نهاية التجارب الرسمية اليوم السبت على حلبة سوزوكا.
ويتهم الونسو بطل العالم عامي 2005 و2006 والذي حل سابعا في التجارب الرسمية وسينطلق من المركز السادس لاستفادته من عقوبة ارجاع سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني جنسون باتون 5 مراكز لتغييره علبة السرعة، فيتل الذي سيكون اول المنطلقين، بازعاجه في الممر المتعرج في نهاية التجارب الرسمية.
ومن المحتمل ان يتعرض فيتل الى عقوبة لكنه الامر ليس مؤكدا وذلك بحسب ما سيقرره مراقبو الاتحاد الدولي للسيارات بالنظر الى بيانات القياس وصور الفيديو وبعد الاستماع الى توضيحات السائقين.
ويتنافس السائقان على اللقب العالمي حيث يتصدر الونسو الترتيب العام بفارق 29 نقطة امام فيتل الذي انتزع اليوم المركز الاول في الانطلاق في سوزوكا للمرة الرابعة على التوالي حيث يسيطر على التجارب الرسمية منذ عام 2009، والرابعة ايضا هذا الموسم بعد جوائز البحرين وكندا واوروبا، والرابعة والثلاثين في مسيرته في الفورمولا واحد.
وقطع فيتل اسرع لفة بزمن قدره 839ر30ر1 دقيقة بمعدل سرعة 135ر230 كلم/ساعة، متقدما على زميله في الفريق، الاسترالي مارك ويبر. وهي المرة الاولى هذا الموسم التي ينطلق فيها سائقا ريد بول رينو من المركزين الاول والثاني معا.
في المقبل، حل الونسو سابعا بيد انه استفاد من معاقبة باتون بارجاعه خمسة مراكز على خط انطلاق جائزة اليابان التي احرز لقبها العام الماضي، وذلك بسبب استبداله علبة السرعات في سيارته.
وينص قانون البطولة على ضرورة ان تخدم علبة السرعات لخمسة سباقات على الاقل واي تغيير لها قبل انقضاء السباقات الخمسة يؤدي الى معاقبة السائق المعني بخمسة مراكز على خط الانطلاق.
واضطر باتون الى استبدال علبة السرعات في سيارته لان ميكانيكيي الفريق تخوفوا من ان يختبر بطل العالم لعام 2009 نفس المشكلة التي واجهت زميله ومواطنه لويس هاميلتون خلال المرحلة السابقة في سنغافورة وادت الى انسحابه في اللفة 23 بعد ان كان في المركز الاول منذ البداية.
وجاء باتون ثالثا في التجارب الرسمية اليوم بيد ان العقوبة ستفرض عليه الانطلاق من المركز الثامن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً