العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

أكثر من 1500 مؤسسة استفادت من "دعم تطوير المؤسسات" من "تمكين" منذ مارس 2012

سجل برنامج تمكين "لدعم تطوير المؤسسات" نموا قياسيا خلال الفترة من مارس / آذار إلى سبتمبر / أيلول 2012 محققا قفزة كبيرة في عدد المؤسسات التي تقدمت للاستفادة من البرنامج.

ويعتبر هذا البرنامج من ركائز مبادرات تمكين الهادفة لتقديم الدعم لمؤسسات القطاع الخاص في المملكة وتحسين كفائتها وفعاليتها ومساعدتها على تحقيق الاستدامة.

وقد أعلنت "تمكين" في وقت سابق من هذا العام أنها تستهدف خدمة 2500 مؤسسة خلال المرحلة المقبلة من برنامج "دعم تطوير المؤسسات" بميزانية إجمالية قدرها حوالي 51 مليون دينار بحريني خصصت للبرنامج خلال هذه الفترة.

وقد سجل البرنامج رقما قياسيا من حيث عدد المؤسسات المستفيدة حيث وصل عدد المؤسسات التي استفادت من برنامج دعم تطوير المؤسسات منذ فبراير / شباط 2012 إلى أكثر من 1500 مؤسسة تتوزع على جميع القطاعات الاقتصادية متجاوزا بذلك الهدف المحدد له وهو 850 مؤسسة مستفيدة خلال الفترة من فبراير 2012 – فبراير 2013.

وساهمت مجموعة التحسينات والتعزيزات للبرنامج والتي بدأ تطبيقها منذ فبراير 2012، إلى تمكين عدد أكبر من الشركات والمؤسسات البحرينية من الاستفادة من البرنامج مما ساهم في تنامي وتيرة الطلب على البرنامج بشكل كبير. وقد ازداد عدد موظفي وكالة تمكين لدعم تطوير المؤسسات إلى ثلاثة اضعاف العدد فضلا عن تدشين مركز اتصال مخصص للبرنامج لتسهيل عملية تقديم الطلب والاستفادة من البرنامج.

وابتداءً من فبراير 2012، شاركت نحو 4449 مؤسسة في الجلسات التعريف بالبرنامج والتي تنظمها شركة كي بي ام جي فخرو يوميا في "وكالة دعم تطوير المؤسسات" في منطقة السيف. كما وصل العدد الإجمالي لاستمارات تقديم الطلب إلى أكثر من 3425 استمارة.

ويقدر عدد العقود التي تم توقيعها حتى الآن أكثر من 1500 عقدا في كافة البرامج. تتوزع كالتالي: برنامج استشارة 42 عقدا، برنامج جودة 27 عقد، برنامج ترويج 395 عقدا، برنامج تسويق 328 عقدا وبرنامج تقنية 759 عقدا.

وتشكّل الشركات الجديدة نحو 29 في المئة من العدد الإجمالي للشركات والمؤسسات المسجلة في "برنامج دعم تطوير المؤسسات" بينما تشكّل الشركات التي يتراوح عمرها ما بين 2-5 أعوام 28 في المئة من العدد الإجمالي للطلبات. وجاءت مؤسسات قطاع الجملة والتجزئة والتصنيع والبناء في صدارة القطاعات المستفيدة من البرنامج.

وأثنى المشاركون في البرنامج على خدمات الدعم والاستشارة التي يوفرها البرنامج لمؤسسات القطاع الخاص.

وفي مجمل تعليقه على البرنامج: أكد السيد سلمان مطر، أحد المستفيدين من برنامج دعم تطوير المؤسسات والمدير التنفيذي ل"بيج ديل""، بأن مشروع "بيج ديل" يعتبر فكرة فريدة متمثلة من خلال موقع إلكتروني يرصد أفضل الصفقات المتواجدة بمحلات البحرين التي تتنوع بين مجموعة من المنتجات والخدمات، ولزيادة الوعي بموقعنا الالكتروني والترويج لفكرة المشروع ، قررنا التسجيل لبرنامجي "تسويق" و "تقنية" التابعين لبرنامج تمكين لدعم تطوير المؤسسات". وأضاف مطر "نتوقع الوصول إلى نطاق أوسع من الزبائن لجعل هذه الخدمة ناجحة وذلك من خلال الدعم المقدم من تمكين". وأضاف مطر "أنا شخصياً أرى بأن برامج تمكين ذات فائدة كبيرة لجميع المؤسسات الحديثة في نشاطها التجاري والمؤسسات الصغيرة و حتى المؤسسات الكبيرة، كما أعتقد بأن التوقيت مناسب لمثل هذه المبادرات خاصةً في اقتصاد يتطلب المثابرة.".

فيما أكد عبدالله تقي، مزود خدمة معتمد، و المدير التنفيذي لشركة "برو فيجن":

"نحن نعتبر برنامج تمكين لدعم تطوير المؤسسات كوقود للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة لتمكينهم من الوصول إلى الكفاءة والامتياز. يسرنا أن نكون جزئاً من هذه المبادرة كمزود خدمة معتمد إذ أبرز فريق عمل برنامج دعم تطوير المؤسسات إستعدادهم و رغبتهم بالتعاون معنا لجميع المشاريع التي تم تخصيصها لنا."

وقال مدير أول دعم القطاع الخاص في تمكين السيد محمد بوجيري "إن نجاح البرنامج يعكس جهود تمكين في توسيع دعمها الكبير لمؤسسات وشركات القطاع الخاص في البحرين، كما يعكس الدور الفاعل لتمكين كمحرك رئيسي للعجلة التنمية الاقتصادية في المملكة. وتوفر تمكين 80% من تكاليف خدمات الدعم والخدمات الاستشارية بسماهمة تصل إلى 15000 دينار بحريني للمؤسسات الصغيرة و20000 دينار بحريني للمؤسسات المتوسطة والكبيرة".

وتقدم هذه البرامج الدعم لجميع شركات ومشاريع القطاع الخاص في البحرين لزيادة فعاليتها وقدراتها التنافسية ورفع معايير أدائها. ويشتمل برنامج "تمكين" لدعم تطوير المؤسسات على البرامج الخمس التالية: برنامج دعم تطوير الأعمال (استشارة) الذي يهدف إلى المساعدة على تخطيط إستراتيجية الشركة وتحديد رؤيتها وأهدافها، وبرنامج دعم التقنية (تقنية) الذي يوفر دعم شراء احتياجات الشركات مثل المعدات والأجهزة، وبرنامج إدارة نظم الجودة (جودة) للمساعدة على تصميم وتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، وبرنامج دعم النمو (ترويج) لدعم مشاركة الشركات في المعارض المحلية والدولية، وبرنامج دعم التسويق (تسويق) الذي يقدم الدعم لتصميم وتطبيق استراتيجيات تسويق واتصالات فعالة وبرنامج دعم المؤسسات الكبيرة الذي يوفر الدعم التقني لشراء الألات والمعدات الثقيلة. ويقدم أكثر من 60 من مزودي الخدمات المعتمدين خدمات الاستشارة الحرفية العالية الجودة للشركات البحرينية من خلال هذه البرامج.

يمكن لأصحاب الشركات الراغبين في التسجيل في برنامج "تمكين" لدعم تطوير المؤسسات زيارة وكالة دعم تطوير المؤسسات في مبنى ميرال في منطقة السيف، أو الاتصال بالرقم 80001008 أو الكتابة إلى البريد الالكتروني edsa@tamkeen.bh أو زيارة الموقع www.tamkeen.bh/edsa.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً