العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ

الرئيس التركي: ما يحدث في سورية الآن هو السيناريو الأسوأ

قال الرئيس التركي عبد الله جول اليوم الاثنين (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) إن ما يحدث في سورية "أسوأ سيناريو يتم تنفيذه" موضحا أن ذلك يؤثر على تركيا التي تتخذ حكومتها الإجراءات "المناسبة" التي تراها.

وذكر جول في تصريح صحفي أوردته وكالة "الأناضول" أن الحكومة التركية على اتصال دائم حاليا مع رئاسة هيئة الأركان العامة للتشاور ولتنفيذ الإجراءات "المطلوبة" وأنها تنفذ ما هو "ضروري" لمواجهة التطورات. وجاءت تصريحات الرئيس التركي قبل أن يلتقي ميكو هالجاس سفير إستونيا الجديد لدى أنقرة.

واعتبر جول أن الشعب السوري "يعاني من ويلات" ، وأن أسوأ سيناريو يتم تنفيذه في البلاد ، الأمر الذي يؤثر على تركيا بشكل مباشر.

وذكر جول أن الأحداث في سورية "لا ينبغي انتظار استمرارها على نفس النهج" ، معتبرا أن ما يحدث يؤشر على أن "التغيير قادم" ، إلا أن رغبة بلاده تتلخص بعدم إراقة مزيد من الدماء السورية،وتدمير المدن وتحويل سورية إلى دولة مدمرة.

وأضاف جول أن أنقرة "ترغب بانتقال السلطة في سورية لتجاوز مزيد من الدماء والدمار" كما دعا المجتمع الدولي إلى مزيد من "الاهتمام" بالقضية السورية،و"التصرف بمسؤولية وتأثير أكبر".

يذكر أن المنطقة الحدودية التركية السورية تشهد توترا بعد سقوط قذائف من الأراضي السورية على أراضي تركيا أودت بحياة خمسة أشخاص وجرح آخرين في منطقة "آقجة قلعة" جنوب تركيا،كما سقطت قذائف على مناطق من ولاية هاطاي.

وذكرت الأناضول أن القوات التركية نقلت اليوم عددا من الآليات العسكرية من مدينة إسكندرون جنوب البلاد إلى مدينة الريحانية على الحدود مع سورية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً