العدد 3687 - الأربعاء 10 أكتوبر 2012م الموافق 24 ذي القعدة 1433هـ

مدير «الذرية» لا ينوي زيارة إيران... وخامنئي: طهران قادرة على تجاوز العقوبات «الوحشية»

إيران تنفي نيتها خفض علاقاتها مع الإمارات العربية

المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية السيد علي خامنئي خلال زيارة لمحافظة خراسان
المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية السيد علي خامنئي خلال زيارة لمحافظة خراسان

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الأربعاء (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) أن مدير الوكالة لا ينوي زيارة إيران في الوقت الراهن، وذلك بعد تصريحات لوزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي قال فيها إنه سيزورها قريباً.

وقال رئيس جهاز الاتصال في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيرج غاس إن «الوكالة اطلعت على مقالات صحافية جاء فيها أن المدير العام (يوكيا) أمانو سيقوم بزيارة إلى إيران لمناقشة مسائل نووية. ليس هناك أي مشروع بهذا المعنى في الوقت الراهن».

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية نقلت عن صالحي قوله إن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقوم قريباً بزيارة إلى طهران لم يحدد موعدها.

وقال صالحي إن «زيارة أمانو مرتبطة بالبعد العسكري المحتمل للبرنامج النووي الإيراني (الذي ألمح إليه تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية)، وسيجري سفيرنا في فيينا مناقشات بشأن هذه المسألة».

من جانب آخر، أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، السيد علي خامنئي أمس أن إيران قادرة على تجاوز العقوبات الاقتصادية «الوحشية» التي تفرضها عليها الدول الغربية بسبب برنامجها النووي.

وقال خامنئي في خطاب متلفز خلال زيارة لمحافظة خراسان الشمالية شمال غرب البلاد، إن «تلك العقوبات وحشية وغير منطقية، إنها حرب على أمة (...) لكن الشعب الإيراني سيعرف كيف يتصدى لها».

من جهة أخرى اتهم خامنئي الغربيين «بالكذب» عندما اقترحوا رفع العقوبات مقابل ضمانات يطالبون بها للتأكد من الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي.

وأضاف أن «العقوبات على إيران ليست من اليوم بل أن (الغربيين) فرضوها (منذ ثورة 1979) ولم تأت بنتيجة إطلاقاً».

وتابع إن «الاعداء - الحكومة الأميركية وعدد من الحكومات الأوروبية - تبرر الآن عقوباتها بالقضية النووية لكنها تكذب»، مؤكداً أن إيران مستهدفة «بسبب «مقاومتها» و»استقلالها» في وجه القوى العظمى.

وأقر خامنئي بأن العقوبات خلقت «مشاكل» وخصوصاً «تقلبات نقدية» لكنه أكد أن تلك المشاكل تعاظمت بسبب «أخطاء في الإدارة» دون مزيد من التفاصيل.

وقال خامنئي «لكن ليس هناك مشكلة من تلك المشاكل لا تستطيع الأمة الإيرانية تجاوزها».

وفي سياق آخر، نفت وزارة الخارجية الإيرانية (الأربعاء) أن يكون المتحدث باسمها هدد بخفض العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات العربية المتحدة كما ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية.

وقالت الوزارة في بيان إنها «تنفي التصريحات التي نسبت إلى المتحدث من قبل بعض وسائل الإعلام المحلية بشأن العلاقات مع الإمارات»، متهمة وسائل الإعلام هذه «بتحوير» تصريحاته.

وكان عدد من وسائل الإعلام الإيرانية بينها وكالة الأنباء الرسمية والموقع الإلكتروني لمجلس الشورى نقل عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست أن طهران قررت خفض علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الإمارات إذا استمرت في المطالبة بالجزر الثلاث الخليجية التي تحتلها إيران.

ونقل موقع البرلمان الإيراني عن رامين مهمانبرست قوله إن الاستمرار في «هذه المطالب التي لا أساس لها سيكون له تأثير سلبي على العلاقات الثنائية».

وقال المتحدث «إذا وصلت هذه المزاعم التي لا أساس لها ضد إيران إلى حد يرغمنا على خفض العلاقات السياسية أو قطعها (...) سنتخذ هذه التدابير كما فعلنا مع بريطانيا».

العدد 3687 - الأربعاء 10 أكتوبر 2012م الموافق 24 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 12:33 م

      خامنئي

      لا اجد أكثر من ايران شرا وحقدا وطغيانا ، انتم عمله واحده مع الصهاينة يا صهيونيين،

    • زائر 13 | 4:13 ص

      عاشت ايران حرة في قرارها اللهم انصرهم يا حي يا قيوم

      ستبقى الجمهورية الإسلامية الإيرانية الحصن المنيع بوجة الإستعمار و قوة الشر الأمريكية و الأخ العون لكل مظلوما في العالم ( فقط لو يصحون القادة العرب و الإسلاميين سنكون جميعنا أقوى ) وسترى إسرائيل ردة الفعل الإيراني في حال إذا أرادت الإنتحار، إنشألله .................

    • زائر 12 | 4:11 ص

      الرجاء من قادة الجيوش الإيرانية بكتمان سر القدرات الإيرانية ،حتى يوفاجأ العدوا

      نحن في الجزائر سنة عاشقين لال البيت وندرك انه بعد ان نام سيدنا علي مكان رسول الله وفداء له فان ايران هي فداء الاسلام من الشيطان الاكبر وعبدته من وصهيون وستنتصر ايران يومها يفرح المؤمنون بنصر الله

    • زائر 11 | 4:07 ص

      تمنى لكم المزيد من التطور والرقي فأنتم أملنا الوحيد بعد الله تعالى

      وتسرنا جميعا نحن لا نملك الا الدعاء لكم بالنصر والتقدم والسداد ياجنود الرحمن اننا بصراحه على علم ان الله ينصر الذى يدافع عن المظلومين وانتم يااحفاد الامام الخمينى رضوان الله عليه ان كل الشعوب المظلومه عيونها شابحه عليكم

    • زائر 10 | 2:03 ص

      تنصروا الله فلا غالب لكم .

      نصرك الله يا قائد الاسلام ومن معك و جنودك حزب الله على الكفار و الشياطين

    • زائر 9 | 1:22 ص

      باركك الله يا إيران الإسلام.. انتي البقية الباقية لعزة الإنسان الحر في شتى بقاع الأرض.. حماك

      حياكم الله يا أحفاد محمد وعلي والزهراء والحسنين ... حياكم الله يا أحفاد سلمان وابو ذر وعمار ومالك الاشتر ... بالله عليكم أطبقوا الصف على الصف ... وعليكم بالافعى واذنابها ... وان تنصروا الله فلا غالب لكم .

    • زائر 8 | 1:13 ص

      الايرانيون نعتز ونفتخر فيهم واثبت التاريخ انهم رجال من نسل رجال وما زالوا وسيبقون ان شاء

      قال سليمان ابن داوود النبي (ع) و هو في حربه مع شياطين الجن و الانس سوف يأتي ذالك الزمان الذي يطهر الله فيه أرضه من تلك الشياطين اللتي سوف تتكاثر في الدنيا و لا يكون ذالك الامر الا على يد حفيد خاتم الانبياء الاخذ بثأر جده الحسين و هو الذي يملأها بالعدل و الرحمة في اخر الزمان و لا يكون ذالك الا بعد استئصال الشياطين بحد السيف وأقول بأن أي حرب ضد ايران فهذا أول الغيث و الاتي أعظم

    • زائر 7 | 1:09 ص

      ازالة كيان العدو الصهيوني من الوجود لا تحتاج الى حرب

      نصركم الله على الصهاينه الملاعين وأسال الله العلى القدير أن ينصر الإسلام ويوحد المسلمين أجمعيين كما أقول لكم وفقكم الله فى التفوق العلمى وأتمنى المزيد لكم فى هذا المجال

    • زائر 5 | 1:03 ص

      العدو الصهيوني والأمريكي واذنابهم فحماقتهم لا تصل الى الإقدام

      لبينك يا قائدنا العزيز! كلما شعرنا بالفتور نشطتنا خطاباتكم البنائة والنابعة من قلب الحقائق، وكلما تقاعسنا عن الميدان اعادنا نداء ابنك الموقر الذي يقود المقاومة والذي حقق الله بقيادته النصر والإنتصار ومن ذلك الا السيد نصر الله الباسل!!!

    • زائر 4 | 12:59 ص

      نت يا سيدى الخامنئى كبير بأعيننا

      هذه هى الدولة الاسلاميه الحقيقيه حيث انها اثبتت عبر التجارب انها لا تخشى الا الله الحكيم القدير

    • زائر 1 | 12:40 ص

      الإمام الخامنئي: الاعداء سيهزمون في حربهم الاقتصادية ضد ايران

      أكد الإمام السيد علي الخامنئي أن الاعداء سيهزمون في حربهم ضد الشعب الايراني عبر فرض العقوبات غيرالمنطقية، موضحا "انهم (الاعداء) يكذبون عندما يقولون بأن العقوبات على ايران سترفع اذا اوقفت برنامجها النووي".

اقرأ ايضاً