العدد 3687 - الأربعاء 10 أكتوبر 2012م الموافق 24 ذي القعدة 1433هـ

"الصحة": لقاح الانفلونزا الموسمية متوفر في جميع المراكز الصحية

المنامة – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت ادارة الصحة العامة بوزارة الصحة على أهمية اخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية والذي يعد من افضل الوسائل لتوقي المرض وتجنب مضاعفاته وخصوصاً الحجاج و للفئات الاكثر عرضة لمخاطر العدوى من ذوي الامراض المزمنة كمرضى فقر الدم المنجلي والامراض التنفسية المزمنة وامراض القلب والسكري وغيرهم. وقد تم توفير اللقاحات المأمونة والناجعة في مملكة البحرين في جميع المراكز الصحية بالمجان،. وتجدر الاشارة الى ان الدراسات قد أثبتت مأمونية وسلامة وفعالية التطعيم لتأمين الحماية من المرض والوقاية من الإصابة بفيروسات الأنفلونزا المنتشرة في هذا الموسم حيث تضمن لقاح الأنفلونزا الموسمية لهذا العام 3 انماط فيروسية على ضوء توصيات منظمة الصحة العالمية، اذ انها توصي كل عام باستخدام تركيبة لقاحية معيّنة تستهدف السلالات الثلاث الأكثر تمثيلاً لما يدور من فيروسات .

ان الأنفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية تنتشر بسهولة بين الناس من مختلف الفئات عمرية و تبلغ ذروتها خلال فصل الشتاء. ومن اعراضها حمى و سعال (عادة ما يكون جافاً) وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان والتهاب الحلق وسيلان الأنف. ويُشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى العلاج الطبي . ولكن يمكن للأنفلونزا أن تتسبّب في حدوث مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة في الفئات الاكثر عرضة لمضاعفات العدوى .

و تنتشر الأنفلونزا الموسمية عن طريق الرذاذ الحامل للعدوى الناجم عن السعال والعطاس والافرازات التنفسية. كما يمكن للفيروس الانتشار عن طريق الأيدي الملوّثة به.

ومما تود وزارة الصحة التأكيد عليه الالتزام بالسلوكيات الصحية للتقليل من انتشار العدوى كغسل الايدي بانتظام ، وتغطية الانف والفم عند السعال والعطاس والتخلص من المناديل المستخدمة بطريقة صحيحة وذلك للوقاية من الامراض التنفسية بصفة عامة؛ اضافة الى أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية للوقاية من الأنفلونزا بصفة خاصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً