العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

المعارضة المسلحة تنفذ هجمة على الجيش السوري بدرعا وتقتل 14

قتل 14 عنصرا من القوات النظامية السورية صباح الجمعة (12 أكتوبر/تشرين الأول 2012) في هجوم للمعارضين المسلحين ضد حاجز في محافظة درعا (جنوب)، غداة يوم سجلت فيه الحصيلة اليومية الاكبر لعناصر هذه القوات منذ بدء النزاع، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
من جهة اخرى، افاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس ان 21 الفا و791 شخصا قتلوا في سوريا منذ 12 نيسان/ابريل الماضي، تاريخ البدء بتطبيق وقف اطلاق النار بموجب خطة المبعوث الاممي والعربي السابق كوفي انان، والذي لم ينفذ عمليا.
وقال المرصد في بيان "ارتفع الى 14 عدد عناصر القوات النظامية الذي قتلوا اثر استهداف حاجزهم في قرية خربا قرب بلدة معربة من قبل مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة"، مشيرا الى مقتل ستة من المقاتلين.
وأبلغت مصادر طبية وكالة فرانس برس ان ما يقارب عشرة آلاف عنصر من القوات النظامية قتلوا وجرح عدد مماثل منذ بدء النزاع في البلاد، مع ارتفاع المعدل اليومي لقتلى القوات النظامية الى عشرين.
وكانت المصادر نفسها افادت في آب/اغسطس الماضي ان القوات النظامية فقدت زهاء ثمانية آلاف عنصر منذ بدء الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011.
واشار المرصد الى ان 92 جنديا نظاميا قتلوا الخميس جراء هجمات عدة لا سيما في محافظة ادلب (شمال غرب) حيث قتل 39 جنديا بنتيجة معارك ضارية للسيطرة على طريق الامداد نحو مدينة حلب (شمال)، التي تشهد اعمال عنف منذ 20 تموز/يوليو الماضي.
وكانت مدينة معرة النعمان في إدلب هدفا صباح الجمعة للطيران الحربي السوري الذي استهدف مبنيين في المدينة، بحسب المرصد.
ويأتي القصف بعد يوم من استيلاء المقاتلين المعارضين على نحو خمسة كيلومترات من الطريق السريع الذي يربط دمشق بحلب قرب معرة النعمان التي تشكل ممرا اجباريا لتعزيزات القوات النظامية المتجهة الى حلب.
وكان المقاتلون سيطروا الثلاثاء على معرة النعمان باستثناء حاجز واحد للقوات النظامية التي ارسلت تعزيزات في محاولة لاستعادة المدينة.
وافاد المرصد ان المقاتلين المعارضين شنوا فجر الجمعة هجوما على كتيبة للدفاع الجوي في قرية الطعانة على طريق حلب الرقة (الى الشرق من حلب). واشار عبد الرحمن الى ان المقاتلين سيطروا على جزء من الكتيبة "ولم تعرف ما اذا كانت السيطرة كاملة".
وسبق للمقاتلين المعارضين ان هاجموا مواقع استراتيجية للقوات النظامية لا سيما منها المطارات العسكرية التي تنطلق منها الطائرات الحربية والمروحية لمهاجمة مناطق سورية مختلفة.
من جهة اخرى، قال عبد الرحمن لفرانس برس "بلغ مجموع القتلى منذ اعلان البدء بتطبيق خطة كوفي انان 21,791 قتيلا"،15 الفا و602 مدنيين و5624 من القوات النظامية و565 منشقا.
ويحتسب المرصد في عداد القتلى المدنيين قتلى المعارضة المسلحين من غير المنشقين.
واشار عبد الرحمن الى ان الرقم "لا يشمل مئات الجثث من مجهولي الهوية الذين لم نتمكن من توثيقهم"، اضافة الى "الشبيحة" وهم افراد ميليشيات مؤدية للنظام.
واوضح ان عدد الضحايا في نحو 13 شهرا قبل اعلان وقف النار بلغ 11,132 شخصا "مما يدل على ان خطة انان لم تتمكن من ضبط الوضع، باستثناء الحد من العنف في الاسبوعين الاولين".
واشار عبد الرحمن الى ان "المعدل اليومي للقتلى في تشرين الاول/اكتوبر بلغ 189 شخصا"، بعدما سجل المعدل الاعلى في آب/اغسطس الماضي مع 180 قتيلا يوميا.
وبلغت حصيلة اعمال العنف في سوريا الخميس 248 قتيلا، بحسب المرصد الذي احصى سقوط اكثر من 32 الف قتيل في النزاع المستمر في سوريا منذ اكثر من 18 شهرا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:42 ص

      عيب بابا عيب

      مادري شلون في ناس تسمح انسانيتهم انهم يقفون مع امريكا و اسرائيل و بكل عزم ضد دول جارة و مسلمة و سلمية؟ مشكلتهم الوحيدة هي انهم ضد اسرائيل

    • زائر 2 | 7:53 ص

      بحريني

      سوريا اولاً ومن ثم لبنان وأخيراً ايران.

    • زائر 1 | 6:45 ص

      اتصدق من

      كل جهة تصدر بيان لأنتصارات ..اتصدق من ؟ والضحية المدنيين ، الله يكون بعونهم

اقرأ ايضاً