العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

تصفيات مونديال 2014: جونسون يبقي على امال الولايات المتحدة بفوز متأخر على انتيغوا

ابقى مهاجم سياتل ساوندرز ايدي جونسون على امال منتخب بلاده الولايات المتحدة في التأهل الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة عام 2014 في البرازيل وذلك بقيادته الى فوز متأخر على مضيفه انتيغوا وبربودا 2-1 في سانت جونسون في الجولة الخامسة قبل الاخيرة ضمن منافسات المجموعة الاولى من تصفيات منطقة الكونكاكاف (اميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي).
ومنح جونسون التقدم للولايات المتحدة في الدقيقة 20، وردت انتيغوا وبربودا بالتعادل بعد 5 دقائق بواسطة ديكستر بلاكستوك، قبل ان يخطف جونسون هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة.
وهو الفوز الثاني على التوالي للولايات المتحدة والثالث في التصفيات مقابل خسارة وتعادل فرفعت رصيدها الى 10 نقاط بالتساوي مع غواتيمالا الفائزة على جامايكا بالنتيجة ذاتها.
وتلتقي الولايات المتحدة مع غواتيمالا الثلاثاء المقبل في قمة نارية في الجولة الاخيرة التي ستحدد المتأهلين الى الدور الرابع الحاسم.
ويكفي المنتخبين التعادل للتأهل معا الى الدور الحاسم حيث سيرفع كل منهما رصيده الى 11 نقطة، وبالتالي سيتفوقان على جامايكا (7 نقاط) التي لن ينفعها الفوز على انتيغوا وبربودا.
وحققت الولايات المتحدة الاهم لانها كانت مطالبة بالفوز للابقاء على امالها في المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة ومواصلة مشوار التصفيات في سعيها الى بلوغ نهائيات كأس العالم المقبلة في البرازيل ومواصلة تواجدها في العرس الكروي منذ عام 1990 دون انقطاع.
ويعانى المنتخب الاميركي بقيادة مدربه نجم منتخب المانيا سابقا يورغن كلينسمان كثيرا خلال التصفيات ولم يحسم امره بعد، علما بان اصحاب المركزين الاول والثاني في المجموعات الثلاث يتأهلون الى الدور النهائي حيث ستنتزع المنتخبات الثلاثة الاولى مقاعدها في نهائيات البرازيل 2014، في حين يخوض صاحب المركز الرابع الملحق ضد بطل اوقيانيا.
وفي المباراة الثانية ضمن هذه المجموعة، استغلت غواتيمالا عاملي الارض والجمهور للاطاحة بجامايكا بهدفين لكارلوس فيغيروا (16) وكارلوس رويز (85) مقابل هدف للوتون شيلتون (61 من ركلة جزاء).
وفي المجموعة الثانية، حققت المكسيك التي كانت اول المتأهلين الى الدور الحاسم منذ الجولة الرابعة فوزا ساحقا على غويانا بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها اندريس غواردادو (78) واوريبي بيرالتا مورونيس (80) وشارل بولار (82 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وخافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" (85) وانخل رينا مارتينيز (86).
وحققت المكسيك حتى الان العلامة الكاملة في 5 مباريات معززة موقعها في الصدارة برصيد 15 نقطة مقابل نقطة واحدة لغويانا صاحبة المركز الاخير بنقطة واحدة.
وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، خطفت كوستاريكا فوزا ثمينا من مضيفتها ومنافستها على البطاقة الثانية السلفادور بهدف وحيد سجله خوسيه كوبيرو في الدقيقة 31.
وانتزعت كوستاريكا المركز الثاني من السلفادور بعدما رفعت رصيدها الى 7 نقاط مقابل 5 للاخيرة وخطت بالتالي خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور النهائي كونها تخوض مباراة سهلة امام غويانا في الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل، فيما تنتظر السلفادور مباراة قوية امام مضيفتها المكسيك.
وفي المجموعة الثالثة، لحقت كندا ببنما الى الصدارة بفوزها على كوبا 3-صفر وتعثر الثانية امام ضيفتها هندوراس صفر-صفر.
ولم تجد كندا صعوبة للتغلب على كوبا بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها توسان ريكيتس (14) وويل جونسون (73) ودافيد ادغار (79).
ورفعت كندا رصيدها الى 10 نقاط بفارق الاهداف امام بنما وبفارق نقطتين امام هندوراس منافستها في الجولة الاخيرة.
ويكفي كندا التعادل لحجز احدى البطاقتين، فيما باتت هندوراس مطالبة بالفوز لضمان تواجدها في الدور الحاسم.
وفي الوقت الذي كان فيه 10 لاعبين كنديين على مقاعد البدلاء لم يتواجد اي كوبي عليها بسبب فرار 4 لاعبين قبل المباراة.
وحضر المنتخب الكوبي الى تورونتو ب15 لاعبا بيد ان 11 منهم حضروا فقط الى الملعب يوم المباراة بحسب المدرب الكسندر غونزاليز دون ان يعطي المزيد من التفاصيل مشيرا الى ان احد اللاعبين الاربعة الغائبين كان مريضا.
وقال "مثلما هو الامر في كل منتخب رياضي كوبي يسافر الى الخارج، فهناك بعض منهم يتطلع الى الحلم الاميركي"، مضيفا "انه وضع صعب للمنتخب، ومن الصعب علي التعليق على ذلك".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:48 ص

      شسالفة وياكم يا وسط

      كذا مباراة للتانغو الأرجنتيني ما تحطون خبرهم هل هو عداء لهم !؟؟؟

اقرأ ايضاً