العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ

بان كي مون يعرب عن قلقه من "تأثير الازمة السورية على لبنان"

نيويورك (الامم المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "قلقه العميق حيال تأثير الازمة السورية على لبنان"، وذلك في تقرير الى مجلس الامن الدولي اشار فيه الى تفاقم التوتر على الحدود واستمرار "تهريب الاسلحة في الاتجاهين".
وجاء في هذا التقرير "بعد تدهور الوضع في سوريا، شهد لبنان مناوشات على الحدود وتهريب اسلحة وتدفق الاف اللاجئين ومواجهات دامية بين سنة وعلويين ومحاولات للقيام باغتيالات سياسية وزعزعة البلد". واضاف بان في تقريره "انا قلق جدا من تأثير الازمة السورية على لبنان".
واشار التقرير الى "تصاعد كبير في اطلاق القذائف وعمليات توغل تقوم بها القوات السورية استهدف بعضها قرى لبنانية على طول الحدود" مع 31 حادثا في تموز/يوليو مقابل سبعة فقط بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو.
واضاف التقرير "لا زالت تصل معلومات عن تهريب اسلحة في الاتجاهين" عبر الحدود بين سوريا ولبنان. وتعتبر الامم المتحدة ان هذه المعلومات ذات صدقية ولكن "ليس لها الوسائل للتحقق منها بطريقة مستقلة".
واوضح التقرير ان "الاتهامات بتهريب اسلحة (...) وتكرار الحوادث على طول الحدود (...) تظهر الضرورة الملحة لتطوير ادارة ومراقبة الحدود البرية للبنان".
وجاء في البيان ايضا ان مراقبة الحدود بشكل جيد تسمح "بمنع المجموعات العسكرية والميليشيات في لبنان من زيادة ترسانتها التي تشكل تهديدا للسلام في البلاد والمنطقة".
واشار خصوصا الى ان "امتلاك حزب الله قدرات عسكرية كبيرة ومتطورة خارج اطار الحكومة اللبنانية ما زال مسألة تثير قلقا كبيرا كونه يخلق مناخا من الخوف".
واضاف ان اطلاق حزب الله طائرة بدون طيار للتحليق فوق اسرائيل في السادس من تشرين الاول/اكتوبر "يشكل استفزازا من شأنه اي يؤدي الى تصعيد خطير يهدد استقرار لبنان".
واوضح "من المهم جدا عدم ترك لبنان ليستخدم ساحة معركة من قبل المتصارعين الذين يسعون الى مصالحهم الخاصة على حساب هذا البلد او الى زعزعة المنطقة".
وسيرفع هذا التقرير الى مجلس الامن الدولي في 31 تشرين الاول/اكتوبر.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:55 م

      بس

      بس هذا اللي فالح فيه.
      عنده رزم من القلق يوزع فيها كل يوم

اقرأ ايضاً