العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

الموسوي: ما حدث الجمعة انتهاك لحق «حرية ممارسة العبادة»

قال رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق هادي الموسوي، في تقرير عن أحداث يوم الجمعة الماضي (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، وتزامنت مع صلاة الجمعة التي أقيمت في جامع الإمام الصادق (ع) بالدراز، ان «ما حصل هو منع للمواطنين من الوصول لصلاة الجمعة في القرية الواقعة شمال غرب البحرين، وذلك بامامة الشيخ عيسى احمد قاسم، الامر الذي يعد مؤشرا خطيرا على انتهاك حق الانسان في التمتع بحرية ممارسة العبادة، وهو ذاته ما حصل أيام فترة قانون السلامة الوطنية».

وأوضح الموسوي، في التقرير الصادر عن الجمعية امس (الاحد) «لقد تسبب ذلك المنع في حرمان مواطنين ومقيمين آخرين (من حريتهم في التنقل) ولا علاقة لهم بالذهاب للصلاة»، مرجعا ذلك الى «الاتساع المفرط لنطاق المساحة الجغرافية، التي تجاوزت اكثر من 5 كيلومترات من كل منفذ للوصول للعديد من المناطق والقرى».

وأصدرت دائرة الحريات تقريرها «ليضع للمتابع والمراقب الحقائق والوقائع بالشهادات والصور والوقائع، ويصدر بالمواد العهدية والقانونية ما جرى من انتهاكات»، بحسب مصدريه. وجاء في التقرير شرح عن الظروف التي تزامنت مع منع المتجهين للصلاة والنقاط الأمنية التي أقامتها قوات الأمن وغلق الطرقات والملاحقات والإصابات.

ولفت التقرير إلى ما اسماه «تعسف وزارة الداخلية وقوات الأمن في اتخاذ القرارات الأمنية بحجج واهية لا واقع لها لتتجاوز التعدي على حرية الرأي والتعبير، إلى حرية العقيدة وإقامة الشعائر».

واستعرض التقرير ما اسماه «المخالفات والانتهاكات بالمقارنة مع القانون المحلي والقانون الدولي، كما استعرض الظروف الموضوعية والنقاط الأمنية والحواجز العسكرية التي أقامتها قوات الأمن».

وجال التقرير على ظروف وملابسات الحدث عبر شهود العيان وعبر ما سلطت عليه الضوء وسائل الإعلام العالمية والصور واللقطات المصورة التي أظهرت «جزءا كبيرا من الانتهاكات». وتناول التقرير «وفاة مواطن بسبب ملاحقات أمنية، واعتراف وزارة الداخلية في بياناتها بالمنع والإجراءات التي قامت بها وكون المنع مرتبطا بموعد الصلاة».

العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:39 ص

      غريب

      الدولة الوحيد في العالم التي يوجد

    • زائر 3 | 2:22 ص

      اترك عنك

      ما حدث هو تجييش طائفي ، اترك عنك الكلام والتحريض وفكر اشلون تحافظ عل لحمة الوطن

    • زائر 2 | 12:49 ص

      حي على الصلاة

      تمنعون الصلاة !!! وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقيين

اقرأ ايضاً