العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

بورصة أبوظبي تسجل أكبر مكاسب يومية في 9 أشهر وهبوط معظم أسواق الخليج

سجلت بورصة أبوظبي أكبر مكاسبها في يوم واحد على مدى تسعة أشهر اليوم الاثنين (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) بينما هبطت مؤشرات معظم الأسواق الخليجية الاخرى إذ عمد المستثمرون لجني الأرباح على خلفية ضعف الآفاق العالمية.

وأغلق المؤشر الرئيسي لبورصة أبوظبي مرتفعا 1.3 بالمئة مسجلا أكبر مكاسبه اليومية منذ 31 يناير/ كانون الثاني وساعدت أسهم البنوك المؤشر على تسجيل اعلى اغلاق منذ يوليو/ تموز 2011. وصعدت أسهم بنك أبوظبي الوطني 3.4 بالمئة إلى 9.81 درهم للسهم معززة مكاسبها إلى 23.2 بالمئة هذا العام.

وزاد سهم بنك أبوظبي التجاري 1.5 بالمئة بينما اغلق سهم بنك الخليج الاول مستقرا دونما تغير إلا أنه مرتفع 37.4 بالمئة هذا العام.

واعلنت البنوك في الاسبوعين الماضيين نموا قويا في الارباح الفصلية حيث تجاوزت نتائج أبوظبي الوطني والخليج الاول توقعات المحللين للربع الثالث.

وقال متعاملون إنه لا توجد انباء جيدة وراء صعود اليوم الاثنين لكن المستثمرين الافراد ضخوا اموالا في أسهم البنوك في محاولة للاستفادة من الصعود.

وقال متعامل في أبوظبي طلب الا ينشر اسمه "إذا نظرت لبنوك أبوظبي بشكل عام فان ما يبحث عنه المتعاملون هو جودة الائتمان والتوسع في الاصول - سجل بنك أبوظبي الوطني أقل نسبة للقروض المتعثرة ويأتي بنك الخليج الاول في المقدمة من حيث التوسع في الاصول."

وقال نبيل الرنتيسي مدير مينا كورب في أبوظبي "بنك أبوظبي الوطني في منطقة حرجة والسيناريو الاكثر احتمالا في الوقت الحالي هو حدوث تراجع طفيف - سيحدث التراجع لمستوى تسعة (دراهم) على المدى القصير" مضيفا ان سهم كل من أبوظبي الوطني والخليج الاول استوعبا بالفعل إقبال المستثمرين.

وتابع الرنتيسي "السيناريو الاكثر احتمالا هو حدوث تراجع قبل استئناف الاتجاه الصعودي مع استمرار توقعات مستقبلية عامة باتجاه صعودي لأسواق الأسهم في الامارات."

وارتفع سهم اتصالات الاماراتية 2.3 في المئة.

وصعدت أسهم الشركات الصغيرة وسط تعاملات قوية مع بحث متعاملين من الافراد عن مكاسب على المدى القصير.

وقفز سهم اشراق العقارية 9.7 بالمئة والهلال الاخضر للتأمين 9.1 في المئة.

وصعد سهم الخليجية للاستثمارات العامة في سوق دبي 8.4 في المئة ليساعد المؤشر على الارتفاع 0.8 بالمئة مسجلا أعلى اغلاق منذ 24 أكتوبر/ تشرين الأول

. لكن البورصة السعودية انخفضت للجلسة الثالثة على التوالي بعدما سجلت اعلى مستوى في ستة أسابيع يوم الاربعاء. وتراجع المؤشر 0.8 بالمئة.

وانخفضت معظم القطاعات في سوق المملكة وكانت اكبر قيم التداول في أسهم قطاع التامين الذي انخفض مؤشره 0.9 بالمئة. وقال فيصل العثمان مدير المحافظ في البنك العربي الوطني بالرياض "معظم التحركات تعديل لمراكز المستثمرين والبعص يجني أرباحا" مضيفا ان السوق ستظل مستقرة إلى حد كبير حتى نهاية العام.

وانخفضت أسواق الأسهم العالمية للجلسة الرابعة اليوم الاثنين إذ انحسر التفاؤل بشان النمو العالمي بسبب ازمة مالية محتملة في الولايات المتحدة ومخاوف بشأن خطة انقاذ اليونان.

وفي قطر انخفض المؤشر 0.4 بالمئة إلى أدنى اغلاق منذ 14 اكتوبر.

ودفع غياب العوامل المحفزة إلى جانب الاجواء العالمية السلبية المستثمرين لتقليص مراكزهم. وفي الكويت ارتفع المؤشر 0.03 بالمئة مقتربا من اعلى مستوى في ثلاثة أسابيع ومعززا بالمكاسب التي بدات بعد تصريحات لامير البلاد الأسبوع الماضي.

وقال الامير انه سيتعامل مع كل المشاكل المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاستقرار السياسي إلا أنه لم يذكر تفاصيل لخططه.

وقال محللون إن نشاط صناديق مرتبطة بالدولة يساعد على رفع السوق.

وفي عمان هوى سهم النهضة للخدمات 9.3 بالمئة وكان العامل الرئيسي في هبوط السوق.

وشعر المستثمرون بخيبة الامل بعدما اعلنت الشركة هبوط أرباحها 37 بالمئة في الربع الثالث قبل حقوق الأقلية.

وقالت الشركة إن انشطتها الهندسية سجلت خسارة تشغيلية قدرها 6.6 مليون ريال في الشهور التسعة الأولى من العام مقارنة مع خسارة قدرها 5.1 مليون ريال في الفترة المقابلة من 2011. وعزت ذلك لعقود خاسرة.

وهبط مؤشر سوق مسقط 0.9 بالمئة إلى ادنى اغلاق منذ 24 اكتوبر.

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات الرئيسية:

ارتفع مؤشر أبوظبي 1.3 بالمئة إلى 2705 نقاط.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.8 بالمئة إلى 1626 نقطة.

وتراجع المؤشر السعودي 0.8 بالمئة إلى 6830 نقطة.

وانخفض المؤشر القطري 0.4 بالمئة إلى 8494 نقطة.

وارتفع المؤشر الكويتي 0.03 بالمئة إلى 5787 نقطة.

وهبط المؤشر العماني 0.9 بالمئة إلى 5655 نقطة.

وتراجع المؤشر البحريني 0.4 بالمئة إلى 1063 نقطة.

وارتفع المؤشر المصري 0.51 بالمئة إلى 5638.71 نقطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً