العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

أنتم النخبة يا معلمينا!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

في البداية نعتذر لكل معلّم شعر بالظلم من كلماتنا في مقالنا السابق، المؤرّخ في 30/ 12/ 2012م تحت عنوان «اتفاقية الصف»، وليعلم الجميع بأننا ما كتبنا الاّ عن المعلّم المتلقي الضعيف، الذي لا يناقش في القرارات المبتذلة، ولا يحاول تغيير أنملة في بعض المشاريع السيئة والبعيدة عن أصول التربية والتعليم، لأنّ المعلّم كان ومازال هو المنبر الذي ينهل منه أبناؤنا الأخلاق وطرق التعامل وحسن التصرّف.

ولقد جاءتنا التعليقات عن الاتفاقيات الورقية والمشاريع المرصودة في صرح التربية والتعليم، والتي لا تزيدنا الا فوضى وتخبّطا في أصول التربية والتعليم، واليكم بعض التعليقات التي وردتنا عن الموضوع:

1 - اشكر لك اهتمامك بالتربية والتعليم في مدارس وطننا الحبيب... لكن ما نراه في المدارس هو الورق... لا أحد يهتم كم تعطي وكيف تعطي في الصف. دائما يطالبون المعلم بتصوير كل شاردة وواردة لدرجة ان البعض اصبح يوثق اتفه الاشياء ويزينها لتصبح عظيمة ويحصل على الحوافز المادية. اذا لم توثق كل شيء فانت لم تعمل... اظنك تعرفين ملف PMS الذي يطبق على المعلم وما يتطلبه من اوراق.

2 - لقد القيتِ اللوم على المعلم وهذا جزئيا صحيح، ولكن اللوم يقع بصورة كبيرة على الوزير ووزارة التربية والتعليم، فهي تطالب المعلم بالورق وتحسب انجازه على الورق وترسم طريقة التعامل في الصف ومع كل شخص بالوزارة تتغير طريقة تقييم المعلم حتى صار المعلم يغوص ويتخبط فلا يعرف ماذا يفعل بكثرة الاعباء التي كبل بها فصار يعمل على الورق ليأتي موظف الوزارة ويرى الورق وليس العمل، متى تتغير عقلية الوزارة في تعاملها مع المربي حتى يشعر بعد 20 عاما قضاها بالتدريس انه معلم فعلا، فلا يعجبهم غير الاجنبي.

3 - خطط دراسية ورقية + ملف الأداء للمعلم PMS ورقي + ملفات فرق التحسين ورقية والأدلة الخاصة بها ورقية + ملفات أعمال الطالب ورقية + كتب دراسية ورقية محشوة + شنطة مدرسية ثقيلة لا يستطيع الطالب حملها + ملفات لجان ورقية... الخ ، وتسمى مدارس المستقبل! ويسمى مشروع تحسين الأداء! عجبي، والمتضرر هو المعلم الذي يضيع وقته وجهده في عالم ورقي وطالب مهلك لا يستطيع التوفيق بين المواد الدراسية.

4 - تعيش العملية التعليمية أسوأ حالاتها بسبب هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب التي تركز على الشكليات دون المضمون، فأنا مثلا أدرس اللغة العربية للصف السادس والمادة العلمية «سخيفة ومملة وقديمة لا تواكب تطور عقول طلبتي» وبالمناسبة هذا كلام طلبتي.

المنهج بحاجة لصوغ جديد يخرجه من رتابته إلى صوغ يمتع الطالب بدراسته كما هو الحاصل مع مناهج اللغة الإنجليزية. كتبنا جافة ومملة وتبحث مواضيع عفا عليها الدهر وطويلة ومستغرقة في تضييع جهد التفكير والتحليل والتقويم الذي تطالبنا به هيئة الجودة ولجنة التحسين.

5 - مثال من الواقع: هيئة ضمان الجودة طلبنا منهم المعايير للوصول للجودة كما تم تدريبهم عليها تم رفض ذلك بحجة ان جميع المدارس قيمة بهذه الطريقة وهم يدرسون الواقع الحالي وتمر السنوات وتأتي مرة اخرى لماذا لم يدرب المعلم كما تم تدريب المقيمين حتى يتعرف على المعايير للوصول للجودة المنشودة.

رغم ان المقيمين فيهم من المدرسين الفاشلين (أو الجنبازية) فالواقع انه لا توجد معايير واضحة للدرس الجيد والجيد بعد فترة يصبح غير ملائم مع التطور والدليل تخبط فرق التحسين بالمدارس وكل واحد يقول ليك شي ويبقى الواقع.

6 - من واقع تجربة ومن منظور واقعي، للأسف المعلم لا ناقة له ولا جمل، كفاءات الوطن مغيبة وبعيدة عن اتخاذ القرارات كما هو المعلم في ميدانه فالمعلم ما عليه إلا أن يقول سمعاً وطاعة، الأجنبي مع احترامنا له طبعاً هو المفضل للوزارة.

مشاريع الوزارة وعناوينها براقة «جوده وتحسين وتمديد وتمهين وووووو» والنتيجة اسألوا أهل الميدان وانظروا، الطلاب منهكون من حشو المناهج وتعب التمديد وغياب الترفيه وضغط التكاليف.

7 - لقد أصبح التعليم لعبة في يد أصحاب المشاريع، كل من يرى مشروعا في احدى الدول يسرع ويأتي به كمشروع له وهنا يصطدم المعلم بتطبيق فهذا مشروع معلم الفصل والمشروع التكاملي ومشروع لعبيكان. مسكين أيها المعلم المطحون طبق وانت ساكت ولو زين يطبقون المشروع بحذافيره لا بل بالاسم فقط فنظام الفصل مطبق في الدول الأجنبية 19 طالبا أما عندنا فالصف يحوي 34 طالبا وخمسة مناهج أين التطوير في التعليم خلونا نرجع الكتب القديمة أفضل. آه على التعليم القديم أبوطبشور وقلم رصاص.

كانت هذه بضع تعليقات من كمٍّ هائلٍ للتعليقات التي وصلت الى «الوسط» عن «اتفاقية الصف»، واننا نقول للمعلّمين: ناقشوا وارفضوا ولا تقبلوا بكلّ شيء، انتم النخبة يا معلّمينا، النخبة التي تخرّج الطبيب والعالم والمهندس والكاتب، فكيف سيصبح الطالب قائدا اذا كان القائد متلقيا؟!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 12:06 م

      لقد بكيت حقاً ولا ابالغ

      ما يحدث ببساطة ليس تطوير التعلم بل تدمير التعلم وكافة اركانه .

    • زائر 26 | 10:35 ص

      معلمة مقهورة

      اكتب تعليقي والدمع في عيني للضغط الذي على عاتق المعلمات من لجان التحسين والجودة التي كسرت عاتق المعلم فأصبح الطالب في وضع يحسد عليه فالمعلم في ورش وأعداد تقارير لهم ولا يستطيع حتى تصحيح الواجبات ارحمونا ياوزارة التربية ستصبح المدارس فقط طلاب بدون معلمين

    • زائر 25 | 10:33 ص

      معلمة مقهورة

      اكتب تعليقي والدمع في عيني للضغط الذي على عاتق المعلمات من لجان التحسين والجودة التي كسرت عاتق المعلم فأصبح الطالب في وضع يحسد عليه فالمعلم في ورش وأعداد تقارير لهم ولا يستطيع حتى تصحيح الواجبات ارحمونا ياوزارة التربية ستصبح المدارس فقط طلاب بدون معلمين

    • زائر 24 | 10:12 ص

      احسن الله لكم العزاء في التربية والتعليم

      بانت نتائج فظاعة توظيف عشوائي انتقامي خلال اقل من سنتين ، حيث عضت مديرتي القديمة انامل الندم على ما اقترفته في حقنا نحن مدرسات ذوات خبرة تخلت عنا لتاخذ مكاننا اجنبيات لا يعرفن ابجديات التربية وأساسيات التعليم
      على التربية والتعليم السلام ، ليس للمعلم دور سوى الاهتمام بالشكليات والورق ، أما ما يتواجد في عقل الطالب وما يقدمه له فليس من أولويات الجودة ولا التحسين
      احسن الله لكم العزاء في التربية والتعليم

    • زائر 23 | 8:27 ص

      النشاط الاستهلالي والنشاط النهائب

      عزيزتي هموم المدرس كثيرة لا تعد ولا تحصى بس أني أفكر ليل نهار ويش أسوي لتلميذاتي كل حصة من نشاط استهلالي وختامي يعني إذا عندك في الأسبوع 7حصص يعني 14 نشاط استهلالي و14نهائي يعني مني لنهاية السنة شم ياريت تحسبونها وياي ولازم انت اتعدها هم يعطون الأوامر وانت تنفذ وإذا قلت ما عندي وقت لهذا كله قأوا ليك حلل بيزاتك وعشان أولادنه وهذا كله على حساب بيتك انام على لاب توب وأقعد على لاب توب لكن كل إلي أقوله الله على الظالم وإلي يساعده في المدارس

    • زائر 22 | 8:20 ص

      المعلم والمتطوعين

      كي نوظف لابد من امتحان ومقابلة وانتظار سنين لنكون مؤهلين تقبلهم وزارة التربية وتوظفنا على الدرجة الثالثة و الآن بعد أربع وعشرين على الدرجة السادسة قالوا اخذوا تمهن للدرجة أخذنا ودرسنا مساء ولا درجة ولا شي وبكل سهولة توظف ألمطوعين بشهادة الإعدادية بعضهم ويقولون على الدرجة الخامسة من غير رقيب ولا حسيب

    • زائر 21 | 7:43 ص

      المسؤول الأول هو الوزير

      نعم المسؤول هو الوزير و المعلم هو الحلقة الأضعف .. برامج فاشلة تحسين و جودة و تمديد الدوام دون دراسة هلكونا بالحضور و الاوراق و التوثيق حتى اصبح المعلم ابله يمشي و يصور ..و لا يستطيع المعلم رفض اي مهمة فهو لا حول له و لا قوة ام انك نسيت لجان التحقيق و الفصل و الإيقاف دون سبب .. تدهور التعليم و تردي مستوى الطلبة مسؤول عنه الوزير و الوكلاء بسبب المشاريع الفاشلة و المناهج الدسمة

    • زائر 20 | 2:38 م

      تعليمٌ في طريقه إلى الهاوية

      انا معلمة و لكن حقاً أقول أنا لا أعلم أهداف وزارتنا (المبجلة) من كل هذه المشاريع التي لا أرى منها غير أنها تصرفني عن دوري كمعلمة إلى ( ضايعة في الطوشة) من كثرة المشاغل و تشتت التفكير في قائمة المتطلبات nوضع مأساوي قليلة في حق الوضع الذي يعيشه المعلم، فهو يحترق بشكل غير طبيعي من أجل أن يبني جيل المستقبل و كل ذلك على حساب صحته \\r\\nو بالأخير معلم من غير تأمين صحي

    • زائر 19 | 2:22 م

      جنون التوثيق

      كل ما تم ذكره هو قطرة من بحر أزمة التعليم .فالكلمات تعجز وبلا مبالغة عن شرح الجنون الورقي داخل المدارس..بعبارة أخرى (أنقذوا التعليم قبل فوات الأوان)

    • زائر 18 | 2:17 م

      اعترضنا ولكن ...

      اعترضنا لادارة المدرسة يرد بكلمات حفظناها عن ظهر قلب "الله يكون في عونكم بس ويش انسوي امر علينا وعليكم " ، اما رد اعضاء لجان التحسين فيقابل بكثير من التعنيف والاتهام بأنك مثال الاشخاص الذين يعطلون عجل التعليم ويتم ختم ذلك بالعبارة الشهيرة " في ميزان حسناتكم "

    • زائر 17 | 1:39 م

      ألف تحية وشكر لك

      يحتاج تطبيق مشاريع التحسين لتناوله بشكل مسهب في الصحافة فقد يعاد النظر في آلية تطبيقه وإلا سيؤدي تطبيقه بصورته الحالية إلى هجرة جماعية من المدارس والشاهد إدارة الموارد البشرية

    • زائر 16 | 1:28 م

      مشاريع التحسين تحتاج لجدية إعادة النظر في تطبيقها أو تحسين تطبيقها

      مو طبيعي أبدا الوضع بالمدارس مع مشاريع التحسين اتقوا الله في الطلبة والمعلمين التقاعد على وذنه وينكم يالموارد البشرية ما تقولون ليكم كلمة مكاتبكم غصت بطلبات التقاعد

    • زائر 15 | 1:03 م

      تحية لك أختي

      احترم فيك مصداقيتك أختي مريم لقد تعبنا و أنهكنا من الورق حتى بات التعليم عالم ورق ورق على قولة نيللي للأسف المعلم مظلوم و عميد المعلمين مسجون هذا هو الحال

    • زائر 14 | 11:04 ص

      اتقوا الله في المعلم

      هدف الوزارة ليس جودة ولا تطوير وتحسين وانما انتقام وتضييق الخناق وتطفيش

    • زائر 13 | 9:15 ص

      جمعية المعلمين

      كان للمعلمين صوت موحد وموقف واضح ضد الظلم في جمعية المعلمين وتحت قيادة ابوالتعليم والمعلمين مهدي ابوديب ومجموعته المضحية وعلى رأسهم الاستاذة جليلة السلمان .. رغم وجود آراء مضادة لهم في ذلك الوقت إلا اننا كمعلمين نفتقدهم على الساحة رغم ماتقوم به المربية السلمان ... نحن بحاجة لإعادة كياننا الدي يوحدنا ويقوي كلمتنا وشوكتنا .. فلم تتطاول وزارة التربية علينا إلا بعد أن عاقبتهم أشد عقوبة .. نريد جمعيتنا فلنعمل معا لإعادتها والحقيقة فعلا لا اعرف كيف؟

    • زائر 12 | 9:11 ص

      التقاعد المبكر هو الحل

      على كل معلم عمل 20 سنة خدمة أن يشتري 5 سنوات افتراضية ان يطلع على التقاعد المبكر وإن عمل أقل من 20 سنة عليه البحث عن وظيفة أخرى.

    • زائر 11 | 9:07 ص

      رحم الله سمو الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة - وزير التربية والتعليم السابق

      رحم الله أيام سمو الشيخ عبدالعزيز بن محمد الذي اعاد للمعلم هيبته لذلك يحتاج المسئولين في الوزارة - الموقرة أن يسيرو على هديه حيث اعتبر أن المعلم أساس التعليم وارتفع راتب المعلم آنذاك حتى وصل أعلى من راتب موظف في شركة نفط البحرين وكذلك لا تقبل الشكاوى الكيدية على المعلمين.
      وأخيرا رحمك الله يا سمو الشيح عبدالعزيز بن محمد.

    • زائر 10 | 8:38 ص

      عصيان الأوامر .. توقيف عن العمل .. فصل من الخدمة

      التهمة جاهزة .. عصيان الأوامر .. والعقاب جاهز .. إيقاف عشرة أيام مع قطع الراتب .. \r\nناهيم عن التمديد وشروط هذه المكافئة المغبونة .. كم سيطول وقوفك يا وزير يوم القيامة ولا من شفيع ..

    • زائر 6 | 3:51 ص

      ظلمتيهم ..نقلك للاراءا ليس منصفا ..لانك لم تأييديها ..

      اسمحي لي اختاه
      كنت غير منصفة البتة ..
      المعلم بين مطرقة التقصير وسندان الاجبار ..
      وفي كلتا الحالتين مظلوم .. والجميع يعلم ان اغلب الاخطاء بسبب الوزارة ومنهجيتها
      خاطبت المعلم لتقصيره ..
      وربما تعين عليك ان تشيري للوزارة وتقصيرها واخطائها الشائعة لا سيما عندما وظفت 300 متطوع في وزارة التربية دون النظر للنتائج ولمخرجات العملية التعليمية
      لو ترك المجال ليبدع المعلم لرأيتي حفنة من الابداعات ..
      تحياتي
      ... عاطلة تربوية .. كم اشتاقت لتكون معلمة ...

    • زائر 8 زائر 6 | 7:50 ص

      حيرة المعلم

      نشكر الكاتبة على طرحها الجميل والذي خصصت له أكثر من عمود ولكن يبدو للكاتبة أن الأمر هين بالنسبة للمعلم باعتباره لاعب أساسي في تطوير العملية التعليمية . وقد جاءت الردود من الأخوة الذين سبقوني في كتابة التعليق والتي تتعلق بالأوضاع التي تعيشها البلاد هذه الأيام . والمراد قوله في هذا الطرح هو كان الأجدر بالكاتبة لو تطرقت إلى موضوع أخطر من هذا وعلها قد تطرقت له من قبل هي أو زملاؤها الكتاب ألا وهو إقدام الوزارة على توظيف عددهائل من المتطوعين غير مؤهلين وزجهم في قطاع التعليم دون مقابلات ودون تدريب .

    • زائر 5 | 3:36 ص

      العقاب

      اختي لازم المدرس يطبق وهو ساكت والا تعرض لقطع الراتب او التوقيف او الفصل لانه يخالف قانون العمل

    • زائر 4 | 11:53 م

      انت تعلمين طاعة ولي الامر واجبة

      ومن يرفض يعرف مصيرة ام الاقصاء و الاستهداف او ....

    • زائر 2 | 11:31 م

      أعجبني التعليق في الفقرة الثانية

      متى تتغير عقلية الوزارة في تعاملها مع المربي حتى يشعر بعد 20 عاما قضاها في التدريس أنه معلم, فلا يعجبهم إلاّ الأجنبي. للعلم أن هذا ليس سائدا في قطاع التدريس فحسب بل في كل مكان. الأجنبي مفضّل على المواطن, تطبيقا لقول بلجريف البحريني مثل السجاد الإيراني كلما دست عليه ازداد لمعانا. لنا الله. (محرقي/حايكي)

    • زائر 1 | 10:51 م

      ناقشوا وارفضوا ولا تقبلوا بكلّ شيء !!

      هذي قوية وصعبة وخصوصا هالايام عليها توقيف وخصم راتب كامل وانذار نهائي بالفصل من الوظيفة فانصحي يامريم المعلم بالسكوت ففيه منجاة له ولاسرته وقبل في الامثال عيش يامدرس جبان بتعيش لامك زمان والله اعلم

اقرأ ايضاً