العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

عباس العائد من نيويورك : اصبح لنا دولة والقدس عاصمتنا الى الابد

رام الله (الاراضي الفلسطينية) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

خاطب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاف الفلسطينيين الذين احتشدوا لاستقباله اليوم الأحد (2 ديسمبر / كانون الأول 2012) في رام الله عقب عودته من مقر الامم المتحدة من نيويورك، قائلا "نعم اصبح لنا الان دولة (...) والقدس عاصمتنا الى الابد".

واستهل عباس كلمته امام المحتشدين في مقر المقاطعة بقوله "نعم اصبح لنا الان دولة، والعالم كله وقف معنا، وقال لا للاحتلال ولا للاستيطان ونعم لحريتنا، وحتى الدول التي امتنعت عن التصويت هنأتنا بالانجاز الذي تحقق".

وتجمع الاف الفلسطينيين في مقر المقاطعة احتفالا بعودة عباس وحصوله على اعتراف دولي بدولة فلسطين كمراقب في الامم المتحدة.

وحمل مئات المشاركين الاعلام الفلسطينية، في حين نصبت حلقات من الدبكة على انغام الاغاني الوطنية الفلسطينية.

وقال عباس للحشود "ارفعوا رؤوسكم عاليا فأنتم فلسطينيون، ولتكن هاماتكم شامخة، وقاماتكم منتصبة، فأنتم فلسطينيون وقد أثبتم أنكم أقوى من الاحتلال وأنكم أقوى من العدوان والاستيطان، لأنكم فلسطينيون".

واضاف "أنتم من تصنعون التاريخ وترسخون فلسطين على خارطة دول العالم في القريب العاجل".

واشار عباس في حديثه الى ضغوطات تعرضت لها القيادة الفلسطينية لثنيها عن التوجه الى الامم المتحدة، موضحا ان الضغوط استمرت حتى اللحظة الاخيرة لتغيير مضمون خطابه في الامم المتحدة.

وقال "تعرضنا لكثير من الضغوطات، وقالوا لنا انه اذا ذهبنا الى الامم المتحدة سينفجر العالم، وطلبوا منا تأجيل التوجه الى الامم المتحدة".

واضاف "واخيرا قالوا لنا في اللحظات الاخيرة، غيروا مضمون خطابكم، وغيروا مشروعكم لكننا صمدنا".

وقال عباس ايضا "تعرضنا لتهديد باننا اذا ذهبنا الى الامم المتحدة سنجد ما لا يعجبنا، لكننا ذهبنا ووجدنا ما يعجبنا".

واعتبر ان المرحلة المقبلة، لن تكون سهلة، موضحا "لا زالت في دربنا تحديات ضخمة وعقبات كبيرة، لكن هذا الشعب الذي صنع هذا الانتصار قادر ان يحميه ويطوره حتى كنس الاحتلال" الاسرائيلي.

واهدى عباس ما حققه في الامم المتحدة الى روح الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، مكررا العبارات التي كان عرفات يرددها "يوم يرفع شبل من اشبالنا علم فلسطين فوق اسوار القدس، ومساجد القدس وكنائس القدس".

واكد "القدس هي عاصمة دولة فلسطين الى الابد".

وبدأ مئات الفلسطينيين بالتوافد منذ ساعات الصباح الباكر الى "المقاطعة" وسط مدينة رام الله، فيما انتشر عشرات رجال الامن في المناطق المحيطة بالمقر الرئاسي.

وكانت محافظة رام الله والبيرة دعت الموظفين وطلاب المدارس الى التوقف عن العمل والدراسة في الساعة 12,00 (10,00 ت غ) للمشاركة في الاحتفال.

وجاء بعض المشاركين من اقاصي الضفة الغربية للتعبير عن فرحتهم ب"انتصار" عباس بعد تصويت 138 دولة لصالح الدولة الفلسطينية غير كاملة العضوية.

وزغردت انشراح محمود عودة القادمة من بلدة كفر عين شمال رام الله (53 عاما) وهي تدخل ساحة المقاطعة. وقالت انشراح التي كانت ترفع العلم الفلسطيني "جئت لاستقبل الرئيس الذي اتى لنا بالدولة".

وقال عارف مصطفى (67 عاما) القادم من قرية عاطوف في الاغوار الشمالية، شمال مدينة اريحا، "جئت للتعبير عن فرحتي برؤية الرئيس ابو مازن عن قرب، عل وعسى استطيع مصافحته واقول له شكرا على ما حققته لنا".

واضاف "الان اصبحت لنا دولة رغما عن انف الجميع، وخاصة اسرائيل واميركا".

ووعد عباس في كلمته بتسريع اجراءات تحقيق المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس.

وقال "اوجه التحية الى جميع الفصائل دون استثناء، التي اصطفت مع جماهير شعبنا بشكل وحدوي، وسندرس خلال الايام القليلة المقبلة الخطوات اللازمة لتسريع خطوات تحقيق المصالحة".

وتعليقا على كلام عباس عن المصالحة قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لفرانس برس "بلا شك هناك لغة ايجابية لكن هذا بحاجة الى ترجمة على الارض".

واضاف ابو زهري "نحن معنيون بتحقيق المصالحة الفلسطينية وحماس قدمت العديد من المبادرات الايجابية كان في مقدمتها الحفاظ على وحدة الموقف الفلسطيني فيما يتعلق بخطوة الذهاب الى الامم المتحدة".

وقال "اعتقد انه يجب ان تقدر هذه المواقف وغيرها من المبادرات الميدانية التي اتخذتها الحكومة في غزة وهذا يستدعي تهيئة المناخات في الضفة الغربية من خلال وقف حملات الاعتقالات والاستدعاءات " بحق عناصرها.

واضاف ان المطلوب على الصعيد السياسي "وقف اي خطوات انفرادية واحالة ذلك الى الاطار القيادي المؤقت بصفته المرجعية العليا المؤقت لشعبنا".

وعلى مقر منظمة التحرير الفلسطينية، الواقع الى جانب مقر الرئيس، علقت لافتة صفراء عملاقة كتب عليها بالانكليزية "تحذير، هنا ارض دولة فلسطين، وعلى الاحتلال الرحيل فورا".

وقال اسامة ابو الهيجا (27 عاما) القادم من جنين مع مجموعة من الشبان "جئت لاشكر الرئيس عباس (...) اصبحنا الان دولة معترفا فيها رغم انها غير كاملة العضوية".

وقالت عدله بصيلي (48 عاما) "اتأمل ان يتحسن وضعنا في مدينة القدس بعد ان تبنت الامم المتحدة قرار الاعتراف بدولتنا الفلسطينية".

واكد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ان قرار المضي في بناء 3000 وحدة سكنية قرب القدس هو رد على قرار الامم المتحدة بشأن فلسطين.

وقال نتانياهو لدى بدء اجتماع مجلس الوزراء الاحد ان "الرد على الهجوم على الصهيونية وضد دولة اسرائيل يجب ان يدفعنا الى زيادة وتسريع تنفيذ خطط البناء في كل المناطق التي قررت الحكومة البناء فيها".

واضاف "اليوم نبني وسنواصل البناء في القدس وفي كل الاماكن المدرجة على خارطة المصالح الاستراتيجية لدولة اسرائيل".

وفي الاطار نفسه وردا على الانجاز الفلسطيني، اعلن وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتينيتس الاحد انه سيتم تجميد 460 مليون شيكل (حوالي 92 مليون يورو) من الرسوم الضريبية التي تجبيها اسرائيل لحساب السلطة الفلسطينية.

وقال شتينيتس في تصريحات نقلتها الاذاعة العامة "لقد قلنا منذ البداية ان رفع مكانة فلسطين في الامم المتحدة لن يمر من دون رد من جانب اسرائيل".

وكانت اسرائيل اعلنت الجمعة انها ستبني 3000 وحدة استيطانية جديدة في منطقة حساسة، بعد ان اعطى نتانياهو الامر بتفعيل مشروع ظل مجمدا لسنوات تحت ضغوط اميركية.

ويهدف المشروع الى وصل مستوطنة معاليه ادوميم في الضفة الغربية باحياء استيطانية في القدس، ما يؤدي الى تقسيم الضفة الغربية الى قسمين، الامر الذي يعني تهديد فرص قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة باراضي متصلة.

وفي موقف حازم اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد ان مشروع بناء هذه الوحدات السكنية الاستيطانية، يوجه "ضربة قاضية" لعملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين على اساس حل الدولتين.

وقال المتحدث باسم بان كي مون في بيان، ان "المستوطنات غير شرعية في نظر القانون الدولي، واذا ما تجسد (هذا المشروع) فانه سيشكل ضربة شبه قاضية لاخر الفرص لضمان حل الدولتين".

وشدد الامين العام على ان هذا المشروع "يمكن ان يفصل القدس الشرقية تماما عن باقي الضفة الغربية".

واضاف البيان ان "الامين العام علم بقلق عميق واحباط شديد بالاعلان الاسرائيلي" عن هذه المشاريع الاستيطانية الجديدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً