العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ

بوتين في نيودلهي لتوطيد العلاقات في مجال الدفاع وزيادة حجم المبادلات التجارية

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين الى نيودلهي لتوطيد العلاقات في مجال الدفاع وزيادة المبادلات التجارية مع الهند، شريكة موسكو التاريخية واحد اهم البلدان التي تشتري اسلحة منها.

ويتوقع ان يلتقي بوتين الذي يرافقه وزراء وضباط، رئيس الوزراء الهندي منهومان سينغ خلال زيارته الرسمية التي تستمر يوما واحدا. وهذه اول زيارة له منذ توليه رئاسة البلاد في ايار/مايو.

وغيرت وزارة الخارجية مكان اللقاء مع رئيس الوزراء الهندي بسبب تظاهرات عنيفة في العاصمة الفدرالية احتجاجا على وضع النساء في الهند اثر تعرض طالبة لاغتصاب جماعي في نيودلهي.

وصرح مصدر في وزارة الخارجية لفرانس برس "اضطررنا الى تغيير مكان اللقاء لاسباب امنية. ويلتقي بوتين رئيس الوزراء في مقر اقامته وليس في حيدر اباد" المكان المعهود للقاءات الدبلوماسية.

واغلقت قوات الامن مقر حيدر اباد بعد تظاهرات ضمت آلاف الاشخاص في وسط نيودلهي في نهاية الاسبوع.

وبحسب بيان للكرملين سيبحث المسؤولان في "التدابير الملموسة" لترسيخ شراكتهما الاستراتيجية والاقتصادية خصوصا في مجالي الطاقة والدفاع. ويتوقع توقيع سلسلة عقود.

وباتت الهند اكبر مستورد في العالم للاسلحة والمعدات العسكرية الروسية الصنع وتمثل 70% من مخزونها.

وتقيم روسيا والهند علاقات وثيقة منذ خمسينات القرن الماضي لكن نيودلهي تحولت شيئا فشيئا الى اسواق تسلح اخرى وترى موسكو ان زيارة بوتين طريقة لاستعادة حصة روسيا من الاسواق ولتطوير مشاريع جديدة.

وبحسب ارقام الحكومة الهندية استمرت التجارة الثنائية في التطور على ان تبلغ 10 مليارات دولار في 2012. ويأمل الرئيس الروسي في مضاعفة حجم هذه المبادلات خلال ثلاث سنوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً