العدد 3767 - السبت 29 ديسمبر 2012م الموافق 15 صفر 1434هـ

رئيس افريقيا الوسطى يعد بحكومة وحدة وطنية بعد الحوار المرتقب مع المتمردين

وعد رئيس جمهورية افريقيا الوسطى فرنسوا بوزيزي بعدم الترشح لولاية ثانية في 2016 وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الحوار المرتقب في ليبرفيل مع متمردي ائتلاف "سيليكا" الذي يهدد باجتياح العاصمة بانغي، كما نقل عنه رئيس الاتحاد الافريقي اليوم الأحد (30 ديسمبر / كانون الأول 2012).

وقال الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي رئيس بنين توماس بوني يايي اثر لقائه في بانغي بوزيزي ان الاخير ابلغه بانه "مستعد للذهاب الى ليبرفيل اليوم" اذا ما طلب منه ذلك، وبانه مستعد للدخول في حوار مع المتمردين "يقود الى حكومة وحدة وطنية".

وتأتي زيارة رئيس الاتحاد الافريقي الى بانغي في الوقت الذي طالب فيه المتمردون من موقع قوة باستقالة الرئيس بوزيزي من دون ان يستبعدوا دخول العاصمة بانغي التي ارسلت اليها باريس تعزيزات جديدة "لحماية رعاياها".

واجبر المتمردون الجيش النظامي وحلفاءه على التراجع الى دامارا آخر نقطة استراتيجية على طريق العاصمة بانغي.

وقبيل ذلك، سيطر متمردو حركة سيليكا التي تقاتل الرئيس بوزيزي الذي يحكم البلاد منذ 2003، بدون معارك على مدينة سيبوت (160 كلم شمال العاصمة)، محققين بذلك نجاحا جديدا في الهجوم المستمر منذ ثلاثة اسابيع.

وسيطر المتمردون خلال اسبوعين على عدة مدن استراتيجية اولها بريا (الغنية بمناجم الالماس في وسط البلاد) وبمباري (الغنية بمناجم الذهب في جنوب الوسط) ثم كاغا بندورو (شمال الوسط) واقتربوا بشكل خطير من بانغي من الشمال والشرق.

ولم يبد الجيش النظامي في افريقيا الوسطى وهو يفتقر الى التجهيزات والتنظيم ومعنوياته محبطة، الا قليلا من المقاومة وهو يحاول عبثا وقف زحف حركة التمرد.

وبدأ ائتلاف سيليكا تمرده في 10 كانون الاول/ديسمبر للمطالبة "باحترام" اتفاقات السلام المبرمة في 2007 و2011 والتي قال ان السلطات لم تتقيد بها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً