العدد 3771 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ

دراسة بجامعة الخليج العربي تكتشف أن إدمان الانترنت مرتبط ببعض الخصال الإبداعية

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

وجدت دراسة علمية حديثة علاقة بين إدمان الانترنت وبعض الخصال الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وبينت أن إدمان الدردشة يقع في المرتبة الأولى من بين أنماط إدمان الإنترنت، ثم إدمان المعلومات، وأخيراً إدمان الألعاب.

وكانت الباحثة الكويتية زينب الصفار قد أجرت دراسة على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت، بلغ عددهن (218) طالبة، ضمن دراسة )بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته ببعض الخصال الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت( كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي.

وقالت الباحثة إن الدراسات تشير إلى أن الأفراد الذين استخدموا الإنترنت أكثر من 38 ساعة أسبوعياً يعدون مدمنين للإنترنت، مقارنة بغير المدمنين الذين قضوا وقتا أقل من ذلك.

وتابعت ووفقاً لذلك حاولت من خلال الدراسة قياس ارتباط بعض الخصال الإبداعية بفئة مدمني الانترنت حيث بينت الدراسة أن مدمني الانترنت يتمتعون بمجموعة من الصفات الإبداعية المعرفية وهي مجموعه السمات التي تتعلق بالعقل والتفكير، وتعكس قدرات عقلية متواجدة لدى الفرد، بحيث يستطيع الفرد استخدامها في مواقف الحياة المختلفة كلما تطلب الأمر ذلك .

كما يتمتع مدمني الانترنت ببعض الصفات الإبداعية الوجدانية وهي مجموعة من السمات التي تتعلق بالانفعال والعاطفة، ومن خلالها يستطيع الفرد التعامل مع مواقف الحياة المختلفة، وذلك بقدر من المرونة والذكاء.

وبينت ا لصفار أن الدراسة أظهرت تميز مدمني الانترنت في عدد من الخصال الإبداعية كـ(مواصلة الاتجاه) وهي القدرة على التركيز المصحوب بالانتباه طويل الأمد على هدف معين، على الرغم من وجود مشتتات أو معوقات سواء في المواقف الخارجية أو نتيجة لتعديلات حدثت في مضمون الهدف.

وواصلت الصفار كما تبين أن مدمني الانترنت من عينة الدراسة تميزوا بصفات المرونة الشخصية التي تعد من الصفات الإبداعية والتي تعني قدرة الأفراد على التكيف بسهولة مع البيئة الجديدة، كما تعرف بالسهولة النسبية لتغيير المرء لاتجاهاته وعاداته وأفكاره وسلوكه تجاه موقف معين، رغم تغير الظروف التي شكلت هذه الاتجاهات والسلوكيات .

وأضافت الصفار أن الدراسة وجدت أيضا أن مدمني الانترنت تميزوا عن باقي الطالبات في صفة (تحمل الغموض) وهي صفة إبداعية تعرف على أنها قدرة المرء على تحمل المواقف التي تنطوي على عدم يقين أو عدم وضوح أو تعقيد أو غموض والذي يصاحبه درجات مختلفة من التوتر.

إلى ذلك لم تتوصل الدراسة إلى ارتباط بين الدرجة الكلية لإدمان الإنترنت وكل من الخيال، والحساسية للمشكلات.

يشار إلى أن الرسالة أعدت بإشراف الدكتورة فاطمة الجاسم، والدكتور أيمن عامر.

الباحثة زينب الصفار أثناء المناقشة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:42 ص

      العينة لا تجزي

      العينة 218 طالبة فقط وهي لا تمثل شريحة كافية من المجتمع، لا تمثل الذكور ولا تمثل طلاب الجامعات وطلاب المرحلة الابتدائية ن والأهم العدد غير كاف إطلاقاً.

    • زائر 2 | 6:15 ص

      ...

      احنا ملحقين وياهم عشان تجون تشجعونهم لينا بعد.

    • زائر 1 | 5:59 ص

      بصراحة

      والله عباقرة ،، اكتشاف سوف يغير مسار العالم

اقرأ ايضاً