العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

الادعاء في جوانتانامو يريد اسقاط تهمة في قضية 11 سبتمبر

أوصى المدعي في محاكمات جرائم الحرب في جوانتانامو وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) باسقاط تهمة التآمر عن خمسة سجناء متهمين بالتخطيط للهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .

وعبر المدعي البريجادير جنرال مارك مارتينز أمس الاربعاء عن تشككه في امكانية صمود تهمة التآمر في حالة الطعن فيها.

وفي حالة اسقاط هذه التهمة يواجه المتهمون سبع تهم أخرى أمام المحكمة في القاعدة البحرية الامريكية بخليج جوانتانامو في كوبا منها تهمة قتل 2976 شخصا في الهجمات التي نفذها اعضاء تنظيم القاعدة بطائرات ركاب مخطوفة.

ويمكن في حالة الادانة بتهمة تخطيط وتنفيذ الهجمات ان تصل العقوبة الى الاعدام.

ودفعت هجمات سبتمبر الولايات المتحدة الى الدخول في حرب عالمية مستمرة ضد القاعدة والتنظيمات التابعة لها. ومن بين متهمي جوانتانامو خالد شيخ محمد المتهم بأنه الرأس المدبر للهجمات ويزعم انه قائد عمليات القاعدة.

وقال محامو الدفاع مرارا ان تهمة التآمر لم يكن معترفا بها كجريمة حرب وقت وقوع الهجمات في 2001 .

ويحاكم المتهمون بموجب قانون أقره الكونجرس الامريكي عام 2006 وعدله عام 2009 يصنف التآمر وتقديم مساعدات مادية للارهاب على انها جرائم حرب.

وفي اكتوبر تشرين الاول الماضي رفضت محكمة الاستئناف في واشنطن ادانة سالم حمدان سجين جوانتانامو السابق وسائق زعيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن بتهمة تقديم مساعدات مادية استنادا الى انه لا يمكن تطبيق التهمة بأثر رجعي على أحداث وقعت عام 2001 وقبل ذلك.

ومن المنتظر ان يحدث نفس الشيء في الطعن المقدم من سجين جوانتانامو الاخر علي حمزة البهلول بشأن تهمة التآمر الموجهة له.

وأشارت ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما أمس الى انها ستسعى لادانة بهلول بتهمة التآمر وهو قرار قد يدفع القضية في نهاية الامر الى المحكمة الامريكية العليا. وقال مارتينز ان اسقاط تهمة التآمر من قضية 11 سبتمبر "سيزيل مسألة يمكن ان تخلق حالة من عدم اليقين وتتسبب في تأخير سينجم عن منازعات طويلة في محاكمة تصل فيها العقوبة الى الاعدام."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً