العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ

100 قتيل في مواجهة للسيطرة على مناجم ذهب بدارفور

اوقعت مواجهات بين قبائل متخاصمة للسيطرة على مناجم ذهب في شمال دارفور غرب السودان، مئة قتيل منذ مطلع يناير، حسب ما اعلنت الأمم المتحدة.
وقال مساعد المتحدث المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو ديل بوي ان هذه المواجهات اسفرت عن احراق عدة قرى ووقعت اعنفها بين الخامس والتاسع من كانون الثاني/يناير. لكن مراقبي الامم المتحدة لم يتمكنوا من التوجه على الفور الى المكان.
واضاف ان "اكثر من مئة شخص قتلوا واضطر حوالى 70 الفا اخرين الى مغادرة منازلهم في منطقة مناجم الذهب في جبل عامر بشمال دارفور"، واوضح المتحدث ان "الصدامات بين قبيلتي بني حسين وابالة للسيطرة على مناجم الذهب هدأت لكن الوضع ما زال متوترا في المنطقة".
واشار الى ان البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور تمكنت من ارسال 75 طنا من المساعدات وحماية قوافل برنامج الاغذية العالمي التي توجهت الى المكان.
وحاولت البعثة ارسال دورية الى منطقة المعارك لكن "عناصر مسلحة منعت وصولها". وسوف تنظم الامم المتحدة والسلطات السودانية الخميس "مؤتمر مصالحة".
واوقعت الحرب الاهلية في دارفور منذ العام 2003 ما لا يقل عن 300 الف قتيل حسب الامم المتحدة و10 الاف حسب الخرطوم وتسببت بنزوح اكثر من مليون شخص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً