العدد 3799 - الأربعاء 30 يناير 2013م الموافق 18 ربيع الاول 1434هـ

تعقيباً على مقال قاسم حسين: «بل أنتم بهديتكم تفرحون»

سوسن تقوي comments [at] alwasatnews.com

عضو مجلس النواب

يسعدني أن أبعث لعنايتك أطيب التحيات والتقدير. وأثمن دور صحيفة «الوسط» الإعلامي.

لقد اطلعتُ على مقالك المنشور في الصحيفة يوم الاثنين الموافق 28 يناير/ كانون الثاني 2013 بعنوان «بل أنتم بهديتكم تفرحون»، والذي تضمن فيما تضمنه الإشارة إلى الاقتراح بقانون الذي قدّمه 5 أعضاء من مجلس النواب بشأن حماية الصحافيين البحرينيين، وأتشرف أن أكون واحدة من بينهم، وقد استرعى مضمون المقال انتباهي للتعقيب عليه كالآتي:

- لقد رفع النواب الخمسة الأعضاء بكتلة البحرين النيابية إلى هيئة مكتب مجلس النواب اقتراحاً بقانون بشأن حماية الصحافيين البحرينيين، وليس اقتراحاً برغبة كما ذكرت في مقالك المشار إليه أعلاه. والفرق بين الاثنين أن الاقتراح بقانون هو الأداة التشريعية الأقوى لدى عضو السلطة التشريعية، إذ يسن النائب التشريعات عبر هذه الأداة الدستورية المهمة، ويتحوّل التشريع من بعد إقراره بالدورة الدستورية المعروفة إلى قانون ملزم لكل سلطات الدولة. أما بالنسبة للاقتراح برغبة فإنه غير ملزم التطبيق على الحكومة في حال تعذر عليها ذلك وفق ما ينص عليه الدستور.

- يهدف الاقتراح بقانون إلى حماية الصحافيين البحرينيين، وهو يعتبر ضمانة قانونية تعزز من شبكة الأمان القانونية المطلوبة في الحالة البحرينية لتحقيق مزيد من الشفافية والنزاهة والحرية في ممارسة الحق الدستورية بإبداء الرأي بالقول أو الفعل أو الكتابة. كما يوفر التشريع عقوبات مشدّدة على المخالفين وهي التي تشكل جانباً من الردع القانوني.

- النائب هو فرد من الشعب، ومجلس النواب هو صوت الشعب، والذي يعتبر مصنعاً من مصانع العملية السياسية في المملكة، وبالتالي فإن البرلمان يشرِّع القوانين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والتنموية وغيرها...

- وبالنسبة لما ذكرته في مقالك بما يشكله الصحافيون والإعلاميون من نسبة ضئيلة في قائمة المفصولين من أعمالهم تقل عن 9 في المئة (90 شخصاً) من إجمالي عدد المفصولين جراء الأحداث المؤسفة التي شهدتها المملكة، فأود الإشارة إلى أن العين البرلمانية لا تنظر عند التشريع لاحتساب الجدوى من القانون بعدد المستفيدين منه، وإلا لأصبح البرلمان مشرعاً لقوانين الأكثر عدداً في البلدان، وهي نظرة غير منصفة، فالمؤسسة التشريعية تضطلع بالمسئولية الوطنية الكبرى المتمثلة في ‘إصدار التشريعات الصالحة للوطن والمواطنين بغض النظر عن عددهم أو طائفتهم أو توجههم أو غيرها من التقسيمات التجزيئية. وعلى سبيل المثال وليس الحصر فإن النواب عندما يقرون مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب فإن هذه اللائحة تنظيم شئون المجلس المنتخب المؤلف من 40 نائباً عددياً، ولكنهم في حقيقة الأمر يمثلون الشعب بأسره وفق ما ينص عليه الدستور، وأن المجلس يمثل صوت الشعب في المطالبة بالحقوق والعدالة الاجتماعية. وكذلك عندما نظر المجلس في فصل تشريعي ماضٍ وأقر قانون الجمعيات السياسية فإن هذا التشريع يستهدف أقل من 18 جمعية سياسية أشهرت في تلك الفترة. قد يبدو العدد ضئيلاً ولكن أهمية التشريع ضرورية للدولة والمجتمع والتطور الديمقراطي البحريني.

- إن اقتراح القانون موجه للصحافيين البحرينيين المتفرغين لمزاولة المهنة، والذين يحصلون على قوت يومهم عبر الانتظام في هذه المهنة الجليلة، والتي تتطلب رعاية واهتماماً أكبر من قبل الجميع، وباعتبارها سلطة رابعة في المجتمعات الديمقراطية.

- تمثل هذه المبادرة التشريعية خطوة في إطار تحديث المنظومة القانونية بمملكة البحرين وهي تأتي من وحي الدرس المستفاد مما جرى من تداعيات جراء الأحداث المؤسفة وبما أوصى به حوار التوافق الوطني وتقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق (تقرير بسيوني). ومثل هذه المبادرة تأتي في إطار حلقة متكاملة من الجهود المبذولة في سبيل طي صفحة تداعيات الأحداث، فقد أطلقت الدولة مبادرة التسوية المدنية التي تكفل تقديم التعويضات المباشرة للمتضررين كتسوية بشكل رضائي وبما لا يخل بحق المتضرر من المساءلة الجنائية ضد المخالفين عبر القضاء. كما أنشأت الحكومة صندوقاً وطنياً لتعويض المتضررين من الأحداث المؤسفة وأسندت له مهمة صرف التعويض الناتجة عمّا يصدر من أحكام قضائية جنائية نهائية من المحكمة المختصة بإدانة من يُنسب له التسبب في الضرر المشكو منه. كما أقر مجلس النواب مجموعة من التشريعات التي تجرِّم وبشكل محدد الأفعال الماسة بحقوق الإنسان والحاطة بالكرامة الإنسانية وغير ذلك من التشريعات التي تعزز من البناء الديمقراطي الحقوقي البحريني، وهي التي نشرتها صحيفة «الوسط» عبر التغطية الأسبوعية لجلسات مجلس النواب.

- تمثل جمعية الصحفيين البحرينية الكيان المهني المرخص والوحيد حالياً لمزاولي المهنة في مملكة البحرين، وهي بذلك تمثل المرجعية المهنية في التشريعات الوطنية، وقد كان عنايتك في يوم من الأيام عضواً منتخباً بمجلس إدارة جمعية الصحفيين. وفيما لو أقر مشروع قانون النقابات المهنية في البحرين، والذي طال انتظاره، ويتعين التحرك الجدي في تسريع إقراره، فإنه قد يجيز التعددية النقابية المهنية بحيث تنشأ أكثر من نقابة مهنية لمزاولي المهنة الواحدة وذلك أسوة بما هو المعمول به حالياً في قانون النقابات العمالية، والذي يجيز التعددية النقابية وبحيث يمكن إنشاء أكثر من نقابة عمالية في المنشأة الواحدة، فإنه وفي ضوء ذلك فيتوجب أن تخضع جميع التشريعات لذلك، وبحيث يجري التنسيق في شئون المهنة مع الكيانات المهنية المعبّرة عن مزاوليها وبالاستفادة مما تنص عليه التشريعات المماثلة في التجارب الناجحة بالدول الديمقراطية.

- توفير الحماية القانونية للصحافيين وفق ما ينص عليه اقتراح القانون الذي قدّمته كتلة البحرين النيابية لا يخدش من كرامة الصحافيين وإنما يكرس لاستقلالية الصحافة ونزاهة الصحافيين، وقد رسخ الدستور في المادة (24) حرية الصحافة، وهو ما جاء تضمنه أيضاً ميثاق العمل الوطني من مبدأ لا يختلف عليه الجميع. إن تقاضي الصحافي مبلغ علاوة غلاء المعيشة لا يعتبر مساساً بكرامته ولكنه حق أصيل لمواجهة شبح الغلاء الذي يطارد أرباب الأسر، وكذلك ما يتضمنه اقتراح القانون من غطاءات تأمينية للصحافي وعائلته كمن يتوفى أو يستشهد أثناء أداء الواجب أو بسببه فإن ذلك يكفل الاستقرار الأسري والأسرة هي العمود الفقري للمجتمع.

- يأتي اقتراح القانون ليضع ضمانات قانونية لحماية الصحافيين البحرينيين، وخاصة بعد ما جرى من تعثر لدى مؤسسات صحافية أدت لإغلاقها أو ترشيد نفقاتها فأدى ذلك إلى تسريح موظفيها الذين عانوا مرارة الشقاء في ظل عدم وجود فرص صحافية للعمل في ظل محدودية فرص التوظيف بهذا المجال المهني المتخصص للكوادر والكفاءات الوطنية.

- حرص اقتراح القانون على وضع حد أدنى لراتب الصحافي البحريني بحيث لا يقل عن 600 دينار شهرياً، وهو ما يساهم في حل مشكلة تدني الرواتب.

وفي الختام، أطلب نشر التعقيب في الصحيفة إعمالاً لحق الرد. مع بالغ الشكر والتقدير.

* تلقت الصحيفة الرد نفسه حرفياً على مقال الكاتب هاني الفردان أيضاً «طنبورها سعادة النواب»

إقرأ أيضا لـ "سوسن تقوي"

العدد 3799 - الأربعاء 30 يناير 2013م الموافق 18 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 1:58 م

      القانون مقترح ومترح القانون

      كيف للقانون أن يقرح أو يكون برغبة أو حتى قرعة وتصويت على قوانين؟
      لم يترع العلم شيء الا أنه ليس من البديهيات ولا المسلمات أن التشريع مجاز وشرع ولا يغير ولا يبدل. فكيف للقوانين أن تقترح ويناقشها مشرعون؟
      وهل هناك اجازة أو رخصة مشرع قوانين؟

    • زائر 54 | 12:16 م

      عندما تكون انت المشكلة

      المشكلة ليست في الدساتير و القوانين فقط و إنما المشكلة عندما تهمش يفصل الموظف - بدون تعويض-بدون معاش تعطل-بدون معاش تقاعد يتم توظيف مدرس غير مؤهل-يتم التوظيف في المساجد- إلغاء المناقصات والعقود- حرق وسرقة المحلات التجارية ممثل برلماني من غير ناخب إي قانون أنها غابة

    • زائر 51 | 8:21 ص

      لاتمثلوننا مع احترامي

      النائب هو فرد من الشعب، ومجلس النواب هو صوت الشعب،
      انا كفرد من الشعب لايمثلي اي نائب وانما تمثلون انفسكم ومطالبكم واهوائكم فقط
      تحياتي

    • زائر 53 زائر 51 | 9:36 ص

      عجبتني

      انا اضم صوتي معاك خوك.

    • زائر 50 | 7:34 ص

      albeem

      الصراحه النواب لا يرتقون حتى حق ادوات تستخدمها السلطه شكلهم .......

    • زائر 49 | 7:26 ص

      كلام إنشائي

      هذا مجرد كلام إنشائي لا واقعية له، وخالٍ من المصداقية ..
      كل هذا المال السياسي لشراء الذمم .. لا يساوي ظفر الشهيد الناشر كريم فخراوي وهو أحد مؤسسي هذه الصحيفة

    • زائر 48 | 7:12 ص

      انزين يا سعادة النائبه وش سويتين بخصوص المفصولين

      نتمنى على النائبه الرد بخصوص مفصولين الصحافة والاعلام

    • زائر 47 | 6:35 ص

      والله فشيلة؟؟!!

      إشلون موضوعين مختلفين يجي الرد واحد ههههههههههههههههههه
      والله خراطة والله طرطرة مو بس طنبورها.
      نواب آخر زمن، ما يعرفون شي غير قص ولصق (Cut & Paste)
      لكن ما أقول إلا الناس أرزاق وهذول نواب ينقص عليهم بسهولة، رزق لبعض الصحفيين اللي ما يحتاجون لقانون الصحافة. لكن العتب على (......) اللي خلت مثل هذول يصيرون نواب.؟؟!!!!!!

    • زائر 46 | 6:23 ص

      استفسار

      عندي سؤال ما فهمت الملاحظة الي جت في نهاية الرد الي تقول ان نفس الرد وصل عن مقال هاني الفردان

    • زائر 45 | 6:21 ص

      قالها غلام في درب الزلق

      بس بالكلام،،،،، شكرًا لسعادة النائبة ونبي نشوف إنجاز عملي للبرلمان مو بس كلام، ادا النواب يبون مقترحات فاقترح عليهم يصيغون قانون برغبة لحل مشكلة كنس الشوارع،،، خبركم شركات التنظيف تشيل أكياس الخمام بس بينما اول كان عمال البلدية يخمون الشارع بعد

    • زائر 44 | 5:32 ص

      هلا بهالطلة

      هلا بهالطلة ما غاب هالصوت. صراحة افحمتيني قاسم حسين وراح يتوقف عن الكتابة شهر كامل. شكراص لك سعادة النائبة.

    • زائر 43 | 5:03 ص

      أشلون يعني تشريع

      كيف يعني يشرعون .. هل أجيب واحد ما عنده المام ولا معرفة بكار الطب او مهنة الصحافة وانصبه يكون محامي ومتحدث عن مصاعب ومشاغل الصحفي او الطبي .. أشلون تجيب لي واحد كل همه يتصبغ ويتزين ويحط كحل ويتمكيج يكون من اعضاء السلك الصحفي ... وينه هذا والصحافة الحرة النزيهه .. صح النوم .. ثانيا النائبة المحترمة . . تسرد لنا آليات ومفاهيم كيفة استصدار التشريع القانوني في المجلس ، أقول الناس ما تصدق بمصداقية المجلس فكيف بقوانينه والتشريعات الصادرة منه .

    • زائر 42 | 5:03 ص

      ابو سيد رضا


      مقال الاستاذ قاسم في وادي والنائبه في وادي

    • زائر 40 | 4:59 ص

      طنبورها

      الأمور طيبة وحنا بخير

    • زائر 38 | 4:45 ص

      الشعب

      المفروض النائب من الشعب لكن ما نراه عكس ذلك النائب ضد الشعب ولا تفرحي نفسك. وانت تفرحين بهذا المقال وهذا المنصب الذي يجب ان تكوني من الشعب .

    • زائر 37 | 4:34 ص

      الحمد لله على العقل

      تركتون مشاكل الناس و الفساد و خلتون مشكلة وهمية و حليتونها فكم عدد الصحفيين في الجبهات في الخارج لتغطية الحروب بالعالم؟ صفر

    • زائر 34 | 4:00 ص

      والله البلد والبرلمان ما يهمهم الاغلبية

      انتو ممثلي الشعب لذا يجب ان تركزوا على الاغلبية اللي ما ليهم رب يعني بتحلين مشاكل تدني رواتب الصحفيين حلي مشاكل تدنيس كل الناس وهم سيشملهم القانون تلقائيا حرام الفلوس اللي تاخذونها اتركوا عنكم النخبوية

    • زائر 32 | 3:46 ص

      Panadol

      انتي في النواب باختيار الحكومة لا باختيار الشعب

    • زائر 33 | 3:46 ص

      كلام ما يودي و لايجيب

      كلام الكاتب صحيح و انت و المجلس مخطوف بيد السلطة و تتركون المهم وتبحثون عن بطولات من فراغ و اقتح عليك سن قنون بتجريم حلب التيوس او منع التنس عن الموتى

    • زائر 29 | 2:20 ص

      ياريت مارديتين

      مادري النائبة من الصبح ماكله باجه (اتخور وتنجب ) ترى الحكومة سبقتكم منذ سنيين على اسلوب الانشائيات والعبارات الرنانه وعند ماتلتمس الواقع سراب وانتم كذلك نهجتون نفس الاسلوب حتى تثبتون بان قلبكم على المواطن فقط بالفاظ والكلمات في الواقع لم يرى منكم غير المصائب ، الصحفيين الذين تتكلمين عنهم يوم من الايام هتكت منازلهم واهانوا مشاعرهم وازدروا من منذهبهم اين كنت موجودة ذلك الوقت ؟ كنت نائمة مع اهل الكهف بل كنتي خائفة تخسري الراتب ، كل هالمصائب في رقبتكم الى يوم القيامة

    • زائر 28 | 2:14 ص

      تهنئة

      أهنئ من كل قلبي الكاتبين المتميزين الأستاذ قاسم حسين و الأستاذ هاني الفردان على مقالهما الرائع الذي حرق حمصة النواب

    • زائر 27 | 2:08 ص

      لساني نربط مادري شقول

      النائب هو فرد من الشعب، ومجلس النواب هو صوت الشعب، والذي يعتبر مصنعاً من مصانع العملية السياسية في المملكة،
      انتوا سكتوا عن مشاكل مليون شخص من الشعب والناس اللي صوتوا لكم وقاعدين تقترحون اشياء تستفيدون منها
      ابتدوا بمشاكل الشعب اولا واستفيدوا معاهم
      ان لم تستحي افعل ماتشتهي
      استغفر الله وش هالجرأه في كتابه مقال مستفز
      انت مثل المثل الشعبي اللي يقول بيكحلها عماها

    • زائر 26 | 1:52 ص

      خخخ

      كلام انشاء رسميمااستفذنا منه شي
      لو منش اسكت احسن هههه واااهههه

    • زائر 20 | 12:32 ص

      سعادة النائبة

      هدرة زايدة.... كركر كركر واجد من الصبح مو زين

    • زائر 30 زائر 20 | 2:25 ص

      قالوها...

      من كثر هراره كثر غلطه...

    • زائر 18 | 12:31 ص

      كلام منتهي الصلاحية

      (وباعتبارها سلطة رابعة في المجتمعات الديمقراطية). وليش ما تذكرتي هالكلام يوم اللي فصلوهم ودافعت عنهم 90 صحفي وبعضهم عذبوهم. والا الحين جايه تريدين تطحنين في موضوع صالح للهدرة كما تعتقدين

    • زائر 17 | 12:31 ص

      بيت القصيد " جمعية الصحفيين" المهيمن عليها رسميا

      كاد المريب ان يقول خذوني بل قالها في رده "- تمثل جمعية الصحفيين البحرينية الكيان المهني المرخص والوحيد حالياً لمزاولي المهنة في مملكة البحرين، " ان اي صحفي غير مسجل فيها لا يشمله القانون حتى يصدر تشريع بتعدد النقابات وهو أمر إمكانية غرف ماء من سراب اكثر واقعية منه

    • زائر 16 | 12:28 ص

      ترى السالفة ما تترقع يا تقوي

      والله كلام ماخوذ خيره. بس السؤال المقترح كم واحد مقدمه؟ وليش البقية ساكتين وما يدافعون عن نفسهم وما تكلمتي الا انت؟ السالفة ما تترقع ترى

    • زائر 21 زائر 16 | 12:47 ص

      مقيولة

      قالت عنهم الوزيرة الثقافة مب رياييل

    • زائر 13 | 12:12 ص

      لزجين ومتسلقين

      بكل قواية عيون. والله العظيم لو انا انتقدوني بمثل ما انتقدني قاسم خسين كان ما رفعت راسي. بس صدق السيد عندما قال عنكم في مقاله لزجين ومتسلقين.

    • زائر 11 | 11:51 م

      النائبة تفوي

      المهم شهالزبدة من هالكلام الانشائي؟ و لا شي مفيد هههههه اقول طنبورها بس

    • زائر 10 | 11:15 م

      ابو كرار

      حضرة النواب ليس قصد الكاتب عن تشريع القوانين والقوانين برغبه او بدون رغبه انما لماذا الصحافين يعطونهم رواتب تفوق الالف وووالعمل والاستشهاد ووو لماذا لايعطي البناء لماذا لا يعطي صاحب التاكسي هذا الامور تصعب على الناس لانها فيها مصلحه شخصيه وليست مصلحه وطنيه اذا تريد ان تطالب طالب بمحاسبت المفسدين وطالب بزياده رواتب القطاع الخاص وطالب بتوظيف الجامعين من قائمه تمكين 1912 ووو

    • زائر 9 | 10:57 م

      قانون لأعضاء جمعية الصحفيين فقط

      من المخجل ان تعترف نائبة ان قانون الصحافة لا يستفيد منه الا أعضاء جمعية الصحافيين المهيمن عليها رسميا و كانت لها مواقف مخزية في حماية الصحافيين من الفصل و بالتالي هو قانون لأجل انخراط مزيد من الصحفيين في جوقة الجمعية . اعتقد من حيث لا تدري ورطت تقوي نفسها باعترافها انه قانون يخص أعضاء جمعية الصحفيين

    • زائر 7 | 10:49 م

      بهرجة

      هذا كلام انشائى لا يصمد امام الحقيقة والواقع ..الحقيقة تقول ان مجلسكم الفاقد للشرعية لا يسمن ولا يغنى من جوع . تشريعاتكم التى تخدم فئة بعينها او مهنة بعينها هى فى الحقيقة ( تمييز فاقع ) يجب ان تحاكموا عليه ... فالصحفيين هم جزء من الشعب , صحيح وقع عليهم ظلم وتعسف ولكن فى الحقيقة هذا الظلم والتعسف وقع على الفئات الاخرى . فلماذا التمييز ؟ اينكم من الكادر الطبى ؟! الذى انتهكت كرمته .اينكم من من فصل لانه من طائفة معينه . كلامك وردك بهرجة يا سوسن تقوى .

    • زائر 6 | 10:48 م

      شكرا للخبراء

      شكرا للخبراء على هذه الردود نيابة عن من تصيد في الماء العكر

    • زائر 5 | 10:41 م

      أين المشكلة؟!

      بعيداً عن التنظير والكلام لمجرد الكلام.. سعادة النائب هل تعتقدين بصحة ما تم سرده في ردك!
      قانون وتشريع وأدوات وتصويت و و و... القوانين تداس بأقدام المستقدمين من الاصقاع كل لحظة وأنتم في سبات سرمدي!!
      عذراً سعادة النائب.. ولكي لا أعيب الصيحات الخاوية وأنا أصيح بغيرها.. شريحة من الناس لا تختلف على كونكم أداة فاعلة.. بل يختلفون على كونكم أداة أم لا!!

    • زائر 31 زائر 5 | 3:05 ص

      رد عجيب

      كلمات صريحه ومعبرة
      قرأتها فأكتفيت بردك
      شكرًا لك ولقاسم وهاني وكل صحفي شريف ومواطن شريف

    • زائر 36 زائر 5 | 4:02 ص

      مجرد زوبعة

      النائبة كانت لها صولات وجولات من فترة بخصوص علاوة الغلاء وهددت وقالت بانها مع مجموعة نواب آخرين بتصعيد الموقف ضد الوزيرة البلوشي لمخالفتها القانون ولكن ما شفنا شي !؟
      عسى مؤ شر بس !؟

    • زائر 4 | 9:59 م

      رد إنشائي ممل

      يبدو أن الرد هو من إعداد الدائرة القانونية في مجلس النواب وليس من إعداد النائبة المذكورة، لآننا نعرف امكانياتها ، ثانيا الرد كان وكأنه نشرة إخبارية وطرح إنشائي ممل عن أدوات التشريع والأدوات التشريعية في المجلس وكأن الكاتب قاسم يجلهلها وهي تريد توضيح ذلك إليه بينما التساؤل المطروح كان عن مبلغ 1000 دينار للصحفي الذي يقتل في الحروب والنائبة لم تتطرق إلى حروب سابقة استشهد فيها صحفي حتى يبنى اقتراحها على هذه السابقة. كان من الأجدر بالنائبة أن تنأى بنفسها عن الرد وخلها تنتظر راتب آخر الشهر أحسن لها.

    • زائر 3 | 9:50 م

      nothing new!

      !!!!!!!!!!

    • زائر 2 | 9:42 م

      الدعارة

      يا ريت يالنايبة نرى منك انت وزملائك اقتراح بقانون يوقف الدعارة المنتشرة في هذا البلد، هل هذا ممكن او صعب عليكم ويتعارض مع مصالحكم؟

    • زائر 1 | 9:35 م

      .

      طنبورها ههه

اقرأ ايضاً