العدد 3804 - الإثنين 04 فبراير 2013م الموافق 23 ربيع الاول 1434هـ

رئيس المجلس الاعلى للبيئة يترأس اجتماع الوزراء المسئولين عن شئون البيئة بدول المجلس

ترأس الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الاعلى للبيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة الاجتماع السادس عشر لأصحاب السمو والمعالي الوزراء المسئولين عن شئون البيئة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات بجدة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وفي بداية الاجتماع القى سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة كلمة اعرب فيها عن ترحيبه بأصحاب السمو والمعالي المشاركين في هذا الاجتماع الذي يعد فرصة طيبة للتشاور وتبادل الرأي حول ما تم انجازه في مجال المحافظة على البيئة وايجاد الحلول المناسبة لها وبحث القضايا التي تواجهها لتحقيق مزيد من التعاون والتنسيق لدول المجلس على المستويين الاقليمي والدولي.

وقال سموه "اننا ننظر إلى مثل هذه اللقاءات على أنها خطوة في سبيل وضع توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة مجلس التعاون الخليجي في مجال البيئة موضع التنفيذ والمتابعة" ، متمنيا ان يخرج هذا الاجتماع بقرارات وتوصيات تعزز من عملية التعاون البيئي الخليجي المشترك بما يحقق آمال وطموحات دول المجلس في التنمية المستدامة.

واوضح سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة ، بان العمل البيئي الخليجي المشترك أصبح محوراً أساسياً في حياة أهل الخليج العربي الأمر الذي يتعين علينا السير بخطوات ثابته وجادة في هذا الاتجاه ، وذلك ايماناً منا بضرورة تعزيز المبادرات البيئية والتنمية المستدامة ووضع الحلول للقضايا البيئية في المنطقة ، مؤكداً سموه الدور الرائد للمملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في دعم القضايا البيئية بدول مجلس التعاون الخليجي.

كما اثنى سموه على الجهود المخلصة التي يقوم بها الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز على المستوى الخليجي والعربي والعالمي في مجال البيئة ، وبدور الامانة العامة لمجلس التعاون برئاسة الامين العام عبداللطيف الزياني.

كما رحب سموه بإخوانه اصحاب السمو والمعالي الوزراء المسئولين عن شئون البيئة في بلدهم الثاني مملكة البحرين للمشاركة في اعمال الاجتماع السابع عشر للبيئة.

بعدها ناقش الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الاعلى للبيئة واخوانه وزراء البيئة بدول مجلس التعاون بحضور عبداللطيف الزياني ، عددا من المواضيع المدرجة على جدول الاعمال والتي تضمنت العديد من المشاريع المشتركة بين دول مجلس التعاون ، كما تمت مناقشة الموضوعات المتعلقة بالتنظيم المؤسسي للبيئة والتنمية المستدامة وإنشاء جهاز مؤسسي للبيئة والتنمية المستدامة ، وكذلك إنشاء مركز إقليمي للرصد البيئي لدول المجلس ، بالإضافة إلى الاطلاع واعتماد مشاريع المبادرة الخليجية الخضراء للبيئة والتعاون الإقليمي والدولي مع المنظمات والدول الصديقة.

بعد ذلك القى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني كلمة رحب فيها بسمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة ، كما تناول في كلمته القرارات والتوصيات والمستجدات في إطار التنسيق الخليجي المشترك فيما يتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة والمناخ والمتطلبات المستقبلة في هذا الجانب ، مقدماً نبذة عن مركز الطوارئ الذي سيتم استحداثه بدولة الكويت والتابع لأمانة المجلس.

كما اشار في كلمته الى القضايا الإقليمية والدولية التي تتطلب تنفيذها مع دول المجلس ، وأهم الإنجازات التي حققتها الدول الخليجية في مجال التنمية المستدامة وما يتعلق بالكوارث البيئية، كما تطرق الى موضوع المبادرة الخضراء وما توصلت إليه دول المجلس من تحقيق أهداف هذه المبادرة.

وعلى هامش الاجتماع قام سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة واخوانه اصحاب السمو والمعالي الوزراء المسئولين عن شئون البيئة بزيارة الى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز ال سعود الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة في قصر سموه بجدة اليوم.

وقد نقل سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة لسمو الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز تحيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة وتمنيات جلالته لسموه بموفور الصحة والسعادة وللمملكة العربية السعودية دوام التقدم والازدهار وتمنيات جلالته بنجاح هذا المؤتمر.

كما تقدم سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة بالشكر لسمو الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز على حسن الاستقبال والإعداد المتميز لهذا المؤتمر ، مشيرا سموه الى العلاقات الاخوية الوطيدة والتاريخية والمتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين واهتمام ودعم سموه للعمل الذي يخدم المجال البيئي.

وقد استعرض سمو الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز مع سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة والوزراء عددا من الموضوعات المتعلقة بالجوانب البيئية بدول المجلس والمستجدات والتطورات في مجال البيئة والتنمية المستدامة ، بالإضافة إلى عدد من الملفات والقضايا المدرجة على أجندة الاجتماع الوزاري.

وقد غادر سمو الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الاعلى للبيئة مساء اليوم عائدا إلى ارض الوطن بعد زيارة للمملكة العربية السعودية الشقيقة تراس خلالها الاجتماع السادس عشر لأصحاب السمو والمعالي الوزراء المسئولين عن شئون البيئة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً