العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

اجتماع تحضيري لمناقشة تقرير البحرين حول الميثاق العربي لحقوق الانسان

المنامة - وزارة شؤون حقوق الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح علي عبدالرحمن الاجتماع التحضيري لوفد مملكة البحرين المقرر حضوره اجتماع لجنة حقوق الإنسان العربية بجامعة الدول العربية وذلك لاستعراض ومناقشة التقرير الوطني الأول للمملكة بشأن تطبيق أحكام الميثاق العربي لحقوق الانسان، وذلك في مكتب الوزير بمقر الوزارة في مرفأ البحرين المالي.

وفي بداية اللقاء رحب الوزير بممثلي الوزارات والجهات الرسمية، مشيدا الوزير بالجهد الوطني المبذول والمثابرة والمهنية التي لمسها في إعداد التقرير الوطني الأول وذلك تمهيداً لمناقشته في الاجتماع المقرر انعقاده خلال الفترة من 18 الى 19 فبراير / شباط 2013، بمقر جامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية.

وأكد الوزير أن اجتماع استعراض تقرير مملكة البحرين فرصة لاطلاع أعضاء اللجنة والدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية بالجهود البحرينية المبذولة في سبيل استكمال مقومات المشروع الاصلاحي الشامل الذي أطلقه جلالة الملك، وأن البحرين ماضية في السير والتطوير والبناء بخطى واثقة وثابتة، وهي ترتكز على التوافق الشعبي الكبير الذي يحظى به المشروع الملكي للإصلاح الديمقراطي.

وأوضح الوزير أن بحث لجنة حقوق الإنسان العربية لتقرير البحرين يأتي باعتبار البحرين طرفا في الميثاق العربي لحقوق الانسان المعتمد في القمة العربية السادسة عشر التي عقدت في مدينة تونس في 23 مايو / أيار 2004م.

كما ذكر الوزير أن استعراض التقرير تعد فرصة ثمينة لمملكة البحرين لاطلاع الدول العربية الشقيقة والمنظمات الحقوقية على ما حققته البحرين من إنجازات حقوقية ومكتسبات حضارية في مختلف الميادين ذات الصلة بالميثاق العربي لحقوق الإنسان.

مضيفاً الوزير أن البحرين لا يمكن أن تنسى مواقف الدول العربية الداعمة للمملكة في مختلف المواقف والقضايا والاجتماعات التي عقدت في محافل عربية وغير عربية، والتي أثبتت قوة التضامن العربي وتماسكه في سبيل صد المزاعم والأقاويل والشائعات المغرضة ضد ما تحرزه البحرين من تقدم حقوقي ملموس في مختلف الأصعدة.

وأكد الوزير أن لجنة حقوق الانسان العربية تعد أول آلية عربية لمتابعة مسيرة حقوق الانسان في الدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الانسان، وأن هذه اللجنة تتشكل من اعضاء مستقلين يتم انتخابهم بناء على خبراتهم ويعملون بصفة مستقلة عن دولهم، ويعد خليفة يوسف الكعبي الوكيل المساعد للتنسيق والمتابعة بوزارة شؤون حقوق الانسان عضوا في هذه اللجنة ومقررا لها بصفته الشخصية.

واستعرض الوزير مع أعضاء الوفد الميثاق العربي لحقوق الإنسان ومهام لجنة حقوق الإنسان العربية، بعدها تطرق الحديث حول تقرير مملكة البحرين ومدى التزامه بالميثاق العربي، كما تم توزيع المهام والمسؤوليات على أعضاء الوفد.

يذكر أن وفد مملكة البحرين يتألف من مختلف الجهات الرسمية ذات العلاقة بأحكام الميثاق العربي لحقوق الانسان وما يتضمنه من محاور رئيسية، حيث يضم الوفد ممثلين من وزارة الداخلية و وزارة الخارجية و وزارة العمل ووزارة الصحة و وزارة شؤون حقوق الإنسان و وزارة العدل ووزارة التربية والتعليم بالإضافة الى النيابة العامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً