العدد 3809 - السبت 09 فبراير 2013م الموافق 28 ربيع الاول 1434هـ

حوار «البحرين»... حوار ينتظر المصارحة

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

تحمل الساحة البحرينية الكثير من الشدِّ والجذب في موضوع الحوار الذي من المفترض أن يبدأ اليوم (الأحد) بحسب ما أُعلن رسميّاً من قبل الجهات الحكومية وانتشر إعلاميّاً عبر وسائل الإعلام المختلفة، لكن القوى السياسية المعارضة أقرت أمس (السبت) في اجتماعها أنها مازالت في حالة تشاور، وأنها ستعلن قرارها النهائي في مؤتمر صحافي يقام في الواحدة من ظهر اليوم.

لكن المتتبع لما يجري في المشهد البحريني - بحسب المراقبين - يجد أن البحرين بلد مثقل بعدد كبير من المشاكل القديمة والجديدة التي حلَّت مع الأزمة وصاحبتها لتفتح صفحات أخرى هي في غنى عنها.

إن استمرار سياسة إنكار المشكلة السياسية والسعي إلى حماية الفئات المنتفعة من أحداث البحرين على مدى عامين؛ لن يغير من الواقع شيء، بل ستبقى بصمة عالقة في الذاكرة البحرينية موثقة، وسيتذكرها جيل بعد جيل وخاصة أن زمن المعلومة أصبح واسعاً ومتعدد الوسائط وليس من السهل نسيان ما حدث من آلام. إن البعض استخدم اختلاف الرأي في ما حدث من أجل شق المجتمع وتفريقه، لكن هذا النهج خطير على البحرين، ونحن نعلم أن المشكلات التي نمرُّ بها يعاني منها الجميع من دون فرق.

إن الدافع للحوار يجب أن يكون من أجل تصحيح الأخطاء السياسية التي أدت إلى تدهور الأوضاع، وليس استكمالاً لحوار مختلف عليه من الأساس؛ لأن الحوار الذي سيخرجنا من الأزمة إنما هو الحوار الجاد والحقيقي الذي يظهر الحقيقة كاملة، وهذا يتطلب الإصغاء لجميع الأطراف والالتزام بأصول الحوار المتمثلة في الإصغاء والاعتراف بالمشكلة تمهيداً لفتح صفحة جديدة.

إن حل المشكلة لا يمكن تحقيقه إلا بالاعتراف بالمشكلة من قبل الجميع، وعلى رأسهم السلطة التي تملك كل الإمكانات بيدها بصورة منفردة، ولذلك يجب أن تتحمل الجزء الأكبر من المسئولية وأن تكون طرفاً مباشراً في عملية الحوار.

لا يمكن أن ينجلي الحل السياسي طالما هناك سياسات تفسح المجال للإفلات من العقاب، ونلاحظ أن هذه السياسة هي التي أفسحت المجال لازدياد التعنت والتطرف في المواقف، كما نرى أن الكثير من التصريحات الرسمية؛ تتعامل مع الوضع بصورة غير واضحة، بل الأسلوب يضر أكثر مما يخدم الصالح العام.

إن المطالب الإصلاحية التي تطالب بها المعارضة لا تختلف كثيراً عن المطالب التي يطالب بها أي مواطن بحريني حتى لو حاول البعض تصنيفها وكأنها معيشية من دون أفكار إنسانية جامعة، فالبحريني سواء كان من الحد أو من سترة، أو من الرفاع أو جدحفص هو إنسان يعيش في عالم متغير، والمشتركات بين بني البشر واحدة؛ لأن الكل يسعى إلى تحقيق العيش الكريم والأمن من خلال العدل.

في الوقت الراهن؛ فان البحرين تحظى بعالمين مختلفين ظاهريّاً، واحد يحمل مشهداً مضطرباً من مظاهرات وصولاً إلى الزجاجات الحارقة وسيارات أمنية ونقاط تفتيش وحواجز وكاميرات، وآخر يتكلم عن فعاليات وإنجازات ومؤتمرات وحفلات غنائية تقام في مناطق بعيدة وشبه فارغة عن تلك الأحياء والشوارع والمناطق التي تعجُّ بتفاعلات الناس التي مازالت تريد من يسمعها بصوت عال؛ لأنها ما عادت تتحمل، ولأن وقود هذه التفاعلات هم الشباب.

إن الشباب هو من يخرج وهو من يصرخ وهو من ينظر وهو من يغير وعلينا أن نكسب الشباب بدلاً من أن نستعديهم، فهم أبناء الوطن وهم لا يتسلمون أوامر من دولة أجنبية كما يقول ذلك من يحاول إنكار المشكلة.

إن حركات الشباب هي الحركات التي غيرت وجه المجتمعات عبر التاريخ، وهؤلاء يصعب الضحك عليهم بحلول مؤقتة أو بفتات لا يغير من شكل المشكلة القائمة في البحرين.

إن تقريب وجهات النظر لا يحتاج الى طاولة حوار فحسب، بل إلى المكاشفة والمصارحة من السلطة ومع السلطة، وهذا يتطلب جرأة حقيقية كما حدث منذ سنوات في المغرب الذي خطى خطوات تصحيحية باتجاه انتهاكات حقوق الإنسان وقام بتصحيح أخطاء النظام التي ارتكبها، وشاهدنا كيف سارع المغرب قبل عامين الى امتصاص غضب الشباب عبر خطوات كبيرة جعلته في مأمن من مد الربيع العربي الذي انطلق في مطلع 2011.

إن الاعتراف بتبني سياسات خاطئة على مدى عامين، والانفتاح على حل تراكمات تاريخية للمشكلة بين السلطة والمجتمع البحريني سيكون البداية الصحيحة لحوار حقيقي.

لقد كان العام 2011 نقطة تحول للبحرين ولمجتمعها الذي مازال يطالب ببيئة سياسية تعترف وتقر بتعددية المجتمع بكل تلاوينه وأطيافه.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 3809 - السبت 09 فبراير 2013م الموافق 28 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:19 ص

      الى زائر رقم 2

      ايران
      مافيها دجاج ولا لحم
      من ثلاث سنوات
      يافالح

    • زائر 10 زائر 9 | 10:02 ص

      ازمة الدجاج و اللحم

      حكومة ايرانية تخاف على شعبها من الكلسترول لهذا حجبت الدجاج و اللحم عنهم لياكلو الخضروات , فالخضروات مفيدة لصحة و لا يكلف الدولة لمعالجة امراض القلب

    • زائر 8 | 7:16 ص

      الحكومة و صناعة مشاكل قديمة وجديدة و متجددة.

      البحرين بلد مثقل بعدد كبير من المشاكل القديمة والجديدة التي حلَّت مع الأزمة وصاحبتها لتفتح صفحات أخرى هي في غنى عنها" كل مشاريع هذه الحكومة هدفها إدخال الناس في متاهات و التعويل على تعب و يأس المواطن الذي صار النظال جزء من تركيببته.. بس الحكومة ماتفهم

    • زائر 7 | 5:52 ص

      شكرا يا ريم

      كم ان رائعة يا ريم ، مقالج في الصميم

    • زائر 6 | 5:11 ص

      اية حوار

      لوكانت السلطه تريد تخرج البلاد والعباد من الدوامه لدعت الى الجلوس مع من يتهمونهم بأنهم وراء التأزيم وهم معروفين الجمعيات الست والعقلاء والحريصين على الوطن فقط أ1ا كانت فعلا لذيهاء الجراء ولم تدعوا الفريق الموالى والداعم الى جميع سياساتها العدوانيه اتجاه الفئه المهمشه من الشعب وهي تعرف وتعلم علم اليقين بأن المعارضه سوف لم تتفق مع المتمصلحين ولمجرد معادله بسيطه. المعارضه تطالب بما تطالب به الفئه المهمشه لامهاء التميز والعدل والمقابل سوف يقاتل لكي لايخسر المزايا الذي يحصل عليهاء من الوضع الحالي.

    • زائر 4 | 2:10 ص

      الحوار القادم مناوره أخرى من السلطه

      اعتقد ان السلطه في البحرين تعول من خلال جلسات الحوار القادم على صرف انظار الناس و المجتمع عن الانتهكات التي تحدث يوميا و هذه لعمري مفارقة غريبه ! و السؤال هو كيف يمكن للشعب أن يتعامل مع لعبة طول النفس هذه السلطه تريد ان يصل الناس الى حد التململ و اليأس و نسيان المطالب و الكفر بها و بالمعارضه اذن هي عملية تذويب و عملية تخفيف سلبيه لأبعد الحدود تمارسه السلطه من خلال هذا الحوار .. هذا هو المخطط الخفي الجلي .. المطلوب من الناس ان يعرفوا ان حق التظاهر و الاعتصام لا تتعارض بل يجب ان تتزامن مع الحوار

    • زائر 3 | 1:20 ص

      الاعتراف بتبني سياسات خاطئة على مدى عامين؟؟؟!!!

      واهم من يعتقد ان الحكم على إستعداد لذلك! ثانيا السياسات الخاطئة ومخرجاتها من تمييز وإنتهاكات وتهميش وإقصاء ممنهج مستمر من عدة عقود وليس عامين! كمواطن أعتقد بأن على المعارضة أن تدخل الحوار بمطالبها المعلنة وفي حل تم رفضها تعلن ذلك لجمهورها وللمجتمع الدولي الذي أصبح عالم بمواقف الحكم الحقيقية! 

    • زائر 2 | 1:14 ص

      دجاج في السوق ما في

      المشكله دجاج في السوق ما في وصاير ضرب الحطب ع الدجاج

اقرأ ايضاً