العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

على الولايات المتحدة ان "تساعد" حلفاءها ضد القاعدة (اوباما)

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه يتوجب على الولايات المتحدة ان "تساعد" حلفاءها لمواجهة تهديد القاعدة ولكنها ليست بحاجة لنشر الاف العسكريين في الخارج، وذلك في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد امام الكونغرس مساء الثلاثاء.

وقال اوباما اذا كانت المنظمة الارهابية المسؤولة عن اعتداءات 11ايلول/سبتمبر لم تعد الا "ظل نفسها" فان "عدة تجمعات تابعة للقاعدة ومجموعات متطرفة قد ظهرت في شبه الجزيرة العربية وفي افريقيا" مضيفا ان "التهديد الذي تشكله هذه المجموعات يتطور".
واضاف لكن بعد عشرات سنوات من الحروب في العراق وفي افغانستان "لم نعد بحاجة لارسال الالاف من ابنائنا وبناتنا الى الخارج او احتلال دول اخرى".

واوضح انه عوضا عن ذلك، يجب "مساعدة الدول مثل اليمن وليبيا والصومال لحفظ امنها الخاص ومساعدة الحلفاء الذين يحاربون الارهاب كما نفعل في مالي".
وقال ايضا "حيث يكون الامر ضروريا (...) سوف نواصل القيام مباشرة باعمال ضد الارهابيين الذين يشكلون التهديد الاكثر جدية للاميركيين".

واقر اوباما بانه من الضروري ان "نكون اكثر شفافية تجاه الشعب الاميركي والعالم" حيال هذه المسألة.
واضاف ان الحكومة ابلغت الكونغرس انها اقامت اطارا شرعيا وسياسيا بحتا في التصدي للقاعدة مع اقراره بانه من الطبيعي ان "احدا لا يمكنه بكل بساطة ان يصدقني في ديموقراطيتنا".
واوضح "سوف اواصل محادثاتي مع الكونغرس للتأكد من انه ليس فقط تحديد الهدف والاعتقال والملاحقات ضد الارهابيين تتم وفق القوانين وتوازن السلطات ولكن للتأكد ايضا بان جهودنا تتم بشكل اكثر شفافية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً