العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

في ثالث جلسات الحوار... نقاش مستفيض حول إصدار البيانات

العرين - حوار التوافق الوطني 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت الجلسة الثالثة من جلسات حوار التوافق الوطني، مساء اليوم الأربعاء (20 فبراير/ شباط 2013) بحضور ممثلي الجمعيات السياسية وممثلي السلطة التشريعية من المستقلين، وممثلي الحكومة، في ضوء التوجيهات الملكية السامية، لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي للبناء على ما تحقق من مكتسبات.

وأكد المتحدث الرسمي لحوار التوافق الوطني عيسى عبدالرحمن على أن الجلسة قد شهدت نقاشاً مستفيضاً حول بيان مقترح تقدم به ائتلاف الجمعيات، وانتهى النقاش بين المشاركين بأن مسألة إصدار البيانات ليست من ضمن الحوار، وتركت المسألة للمشاركين، ثم بعد ذلك واصل المشاركون النقاش حول النقطة التي توقفوا عندها في الجلسة السابقة، وهي صياغتان مقترحتان لتكملة ما تم التوافق عليه في هذه النقطة في الجلسة السابقة والتي كانت "أن مخرجات الحوار هي اتفاق نهائي".

وبجانب ذلك امتدت بعض الآراء لنقاش بعض النقاط التي تم التوافق عليها سابقاً، والجدير بالذكر أن المشاركون في حوار التوافق الوطني توافقوا في الجلستين الأولى والثانية على عدد من النقاط وهي:

اعتماد مصطلح الحوار وليس التفاوض.الحكومة طرف أساسي في حوار التوافق الوطني، وأن وزير العدل مكلف برفع مخرجات الحوار إلى جلالة الملك المفدى.مخرجات الحوار هي اتفاق نهائي.

وسيستكمل النقاش في الجلسة القادمة المقرر عقدها يوم الأحد القادم (24 فبراير/ شباط 2013).

كما شهدت جلسة اليوم تغيب مشاركة 2 من ممثلي جمعيات الإئتلاف بقرار من هذه الجمعيات لجلسة واحدة، وهما جمعية المنبر الإسلامي وجمعية الصف الإسلامي.

تجدر الإشارة هنا إلى أن حوار التوافق الوطني يعد فرصة من أجل تجاوز التحديات وبناء جسور الثقة بين كافة الأطراف السياسية للتوافق على ما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.

فحوار التوافق الوطني هو حوار شامل وجامع لمختلف الأطراف السياسية في البحرين وفرصة للجميع للمساهمة في دعم مسيرة الإصلاح والتنمية، فالحرص على توجيه الدعوات لجميع الأطراف السياسية للمشاركة في الحوار ومنح المشاركين صلاحية وضع جدول أعماله هو تمهيد للخروج بنتائج مبنية على توافقات ترتكز على القواسم المشتركة بين كافة مكونات المجتمع، والمصلحة العليا للوطن.

** أسماء ممثلي الجهات المشاركة:

ممثلو الحكومة:

- وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة ، وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي ، وزير الأشغال عصام بن عبدالله خلف.

- ممثلو السلطة التشريعية من المستقلين: النائب أحمد الساعاتي ، النائب لطيفة القعود ، النائب عبدالحكيم الشمري، النائب سوسن تقوي، العضو خالد المسقطي، العضو دلال الزايد، العضو عبدالعزيز أبل، العضو جميلة سلمان.

- ممثلو إئتلاف الجمعيات: أحمد جمعة، عدنان بدر، عبدالرحمن عبدالسلام، عبدالله الحويحي، عبدالرحمن الباكر، أحمد البنعلي.

- ممثلو الجمعيات الست: سيد جميل كاظم، مجيد ميلاد، حسن العالي، محمد حاجي، عبدالنبي سلمان، مريم الشتي، منيرة فخرو، حافظ علي.

- منسقو الجلسات: خالد عجاجي، عبدالله طالب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً