العدد 3822 - الجمعة 22 فبراير 2013م الموافق 11 ربيع الثاني 1434هـ

الساعاتي يلتقي بعضوة البرلمان الأوروبي Marietje Schaake

إجتمع النائب أحمد الساعاتي في العاصمة البلجيكية بروكسل بالنائبة في البرلمان الأوروبي Marietje Schaake وقد تم خلال المقابلة إستعراض سبل تعزيز العلاقات بين البرلمان البحريني والأوروبي بما يسهم في مصلحة الشعوب التي يمثلونها.

كما قام النائب الساعاتي بصفته عضوا في حوار التوافق الوطني وكذلك مفوضا في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بتقديم شرح للنائبة الأوروبية حول الحوار الوطني الذي دعا اليه جلالة الملك بمشاركة الحكومة وممثلي السلطة التشريعية ومختلف القوى والجمعيات السياسية للتحاور والتوافق على الإصلاحات السياسية من أجل التوصل الى حلول للأزمة السياسية التي مرت بالبحرين خلال العامين المنصرمين.

وقد أكدت النائبة Marietje Schaake ترحيب ودعم البرلمان الأوروبي لبدء الحوار وقالت إنه الوسيلة الوحيدة لحل أي مشاكل أو خلافات بين الأطراف السياسية ودعت جميع الأطراف الى بذل جهود أضافية وتقديم بعض التنازلات لضمان التوصل الى التوافقات.

وتطرق النائب الساعاتي الى إستمرار حالة العنف في الشارع من أعمال تخريب تفجيرات في بعض المنشآت العامة والمصادمات بين بعض صغار السن من الشباب ورجال حفظ النظام الأمر الذي أدي إزهاق الأرواح ووقوع الإصابات في الجهتين وتعكير السلم الأهلي والإستقرار وقد أكد الجانبان على عدم القبول بالعنف من أي طرف وطالبا جميع الأطراف بالتوقف فورا عن ذلك لإتاحة الفرصة للحوار السياسي .

بعد ذلك قدم النائب الساعاتي شرحا للنائبة الأوروبية حول ما تم إنجازه من توصيات لجنة تقصي الحقائق حول الأحداث في البحرين حيث أشار الى قيام الحكومة بتنفيذ جزء كبير من هذه التوصيات وقال إن هناك توصيات تتطلب بعض الوقت لإرتباطها بتعديلات تشريعية، وأكد الساعاتي أن جلالة الملك أكد في مناسبات عديدة على التزام الحكومة بتنفيذ كافة التوصيات وأيضاً رغبته الجادة في إجراء المزيد من الإصلاحات السياسية وفق أعلى الممارسات والمعايير الدولية وبالأخص فيما يتعلق بالحريات وحقوق الإنسان.

وتطرق الإجتماع الى الوضع السياسي الإقليمي في منطقة الخليج حيث شرح النائب الساعاتي للنائبة Marietje Schaake تدخلات الحكومة الإيرانية المتكررة في الشأن الداخلي في البحرين من خلال تصريحات مسؤوليها ومن خلال تغطياتها الإعلامية المحرضة حول الأحداث في البحرين ،كما أشار الساعاتي الى العلاقات المتميزة التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والدعم السياسي والمادي التي تقدمها هذه الدول لبحرين لتدعيم الاستقرار فيها.

وقد أكدت النائبة Marietje Schaake على حرص البرلمان الأوروبي على إستقرار الوضع في البحرين بحكم أهمية مملكة البحرين الإقليمي وعدم القبول بإستمرار الأزمة السياسية فيها والتي يعاني منها الشعب وطالبت جميع الدول بعدم التدخل في شؤونها مشيرة الى إستعداد الدول الأوروبية لتقديم أي دعم أومساعدة لتسهيل الوصول الى حل للازمة فيها.

وقد شكر الساعاتي المواقف الإبجابية الأوروبية تجاه البحرين ونوه بعلاقات الصداقة القديمة والمتميزة التي تربط البحرين بدول الإتحاد الأوروبي وأكد على أهمية دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح الطرفين وقال أن شعب البحرين قادر على حل خلافاته بنفسه بفضل درجة الوعي واللحمة الإجتماعية التي يتمتع بها.

وتطرقت النائبة Marietje Schaake الى وضع حقوق الإنسان في البحرين وعدم القبول بأي إنتهاكات في هذا المجال وقد أعرب الساعاتي عن مشاركتها لهذا الموقف مؤكدا الى إن إنشاء جلالة الملك لوزارة معنية بحقوق الإنسان وتشكيل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان يعكسان حرص البحرين على تعزيز حقوق الإنسان الى جانب إجراء العديد من الخطوات الإدارية في الجهات الحكومية المعنية بهذا الملف مثل الشرطة والنيابة العامة والأمن الوطني والقضاء وكذلك إجراء التعديلات التشريعية في القوانين والأنظمة لضمان حقوق الإنسان في البحرين.

وقد وجه النائب الساعاتي الدعوة الى النائبة Marietje Schaake لزيارة البحرين للإطلاع عن قرب على حقيقة الأوضاع هناك ولتطوير العلاقات البرلمانية بين الطرفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:35 ص

      نائب = ناب

      نائب = ناب وهو وهم نواب عن انفسهم لا يعنا امرهم

اقرأ ايضاً