العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

أردوغان: عملية السلام تبدأ فعليا عندما يغادر الإرهابيون أراضي تركيا

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودغان إن عملية السلام لنزع سلاح حزب العمال الكردستاني(بي.كيه,كيه) ستبدأ حقيقة عندما يغادر "الإرهابيون" تركيا.

وذكر أردوغان في تصريحات اليوم الاثنين (25 فبراير / شباط 2013) على متن الطائرة أثناء عودته من الإمارات العربية المتحدة أوردتها وسائل إعلام تركية" ستبدأ العملية حقيقة عندما يعبر الإرهابيون في تركيا الحدود إلى دولة أخرى.

وقال صحيفة "توداي زمان" إن دعوة أردوغان تأتي بينما يعقد مسئولون أتراك محادثات مع عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني بهدف إقناع الحزب بنزع سلاحه وإنهاء العنف الذي أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من عام 1984.

وكان أردوغان قد قال في وقت سابق إن حكومته ربما تتخذ خطوات تجعل من الممكن بالنسبة لعناصر حزب العمال الكردستاني أن يفروا إلى دول أخرى شريطة أن يلقوا أسلحتهم، في تصريحات أشارت إلى أن تركيا لن تتخذ إجراء قانونيا بحقهم.

ويتمتع أوجلان المسجون في جزيرة إيمرالي في بحر مرمرة جنوب إسطنبول منذ اعتقاله في عام 1999، بنفوذ كبير بين أعضاء حزب العمال الكردستاني ومؤيديه.

وتهدف محادثات السلام بين أنقرة وأوجلان لإحلال السلام بالبلاد في إطار عملية متكاملة.

وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

وحمل الحزب السلاح عام 1984 في حملة أودت بحياة أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من الأكراد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:34 م

      الشنفرى

      انت تطالب الاكراد (الاتراك) بالقاء السلاح والا فانك تتوعدهم بالمطاردة والقتل....الايحق للاسد ان يطالب المرتزقة الاجانب المسلحون بمغادرة سوريا؟ الايحق للاسد ان يطالب المعارضة المسلحة بالقاء اليلاح قبل التفاوض؟؟؟

اقرأ ايضاً