العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

طالبات في جامعة البحرين يطورن خرسانة باستخدام المخلفات قوتها تزيد على الخرسانة العادية

الطالبات مع عميد كلية الهندسة أ.د. نادر البستكي.
الطالبات مع عميد كلية الهندسة أ.د. نادر البستكي.

طوَّرت ثلاث طالبات في جامعة البحرين خلطة جديدة للخرسانة باستخدام مواد مخلفات من الزجاج، والإطارات، ومخلفات البناء. واستطاعت الطالبات في برنامج الهندسة المدنية في الجامعة سارة محمد، وفاطمة خالد، وفاطمة عيسى أن يحصلن على خرسانة أقوى بمعدل 100 كيلونيوتن مقارنة بالخرسانة العادية من خلال إضافة مخلفات البناء والزجاج.

وقالت الطالبة سارة محمد: "نحن نعرف أن مخلفات البناء ومنها الزجاج تضر بالبيئة، وارتأينا أن نقوم بمشروع يسهم في التقليل من حجم المخلفات، ويساعد في الوقت نفسه على تحسين خواص الخرسانة المخلوطة".

وأضافت: "أثبتنا بالتجارب العملية أنَّ إضافة هذه المواد يزيد من قوة المنتج النهائي، وهي تمثل نحو 28% من إجمالي مواد الخرسانة المخلوطة". وأعربت الطالبة سارة عن شعورها بالرضا بما توصلن إليه من نتائج في المدة الممنوحة لهن لإنجاز مشروعهن ضمن مقرر مشروع التخرج. وكانت الطالبات يتحدثن عن المشروع في معرض مشروعات التخرج الذي نظمته كلية الهندسة مؤخراً.

ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية ما في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير للدراسة الأكاديمية. ونظمت كلية الهندسة في الجامعة معرض مشروعات التخرج للفصل الأول من العام الجامعي 2012/2013 في يناير الماضي، وضمَّ نحو 41 مشروعاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:18 ص

      كفو والله

      كفو عليكم يا بناتنا . وما شائ الله تبارك اللله عليكم .

    • زائر 2 | 8:43 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      بارك الله فيكم والى الامام دائماُ يا شعب البحرين دائماُ 000 وشكرااااا

    • زائر 1 | 8:14 ص

      جهد مشكور و لكن ما الجديد

      أود ان اشكر الطالبات على جهودهم , و لكن سؤالي الى اساتذه المشرفين على الدراسة ما الإضافة الجديدة في هذا المشروع؟؟ هذه النتائج معروفه و منشوره في العديد من الدراسات العلمية السابقة , و كل هذه المواد قد تم دراسة تأثير اضافتها الى الخرسانة و منشوره في مجلات علمية فما الجديد؟
      يجب ان تتحرر الجامعة الوطنية من التكرار الى الابداع

اقرأ ايضاً