العدد 3833 - الثلثاء 05 مارس 2013م الموافق 22 ربيع الثاني 1434هـ

الونسو يحذر منافسيه وفيراري يعد باستراتيجية تطويرية منذ بداية الموسم

حذر سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو منافسيه من انه سيدخل الى موسم 2013 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد وهو اقوى من السابق، فيما وعد فريقه الايطالي باعتماد استراتيجية تطويرية منذ البداية.

وقدم الونسو اداء مميزا الموسم الماضي رغم المستوى العادي لسيارة فيراري، اذ قاتل على اللقب العالمي حتى السباق الاختتامي قبل ان ينحني في النهاية امام سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل الذي توج باللقب للموسم الثالث على التوالي.
وانتخب الونسو الذي يبحث في 2013 عن لقبه الاول مع فيراري والثالث في مسيرته بعد عامي 2005 و2006، افضل سائق لموسم 2012 من قبل مدراء الفرق اعترافا بالمجهود الجبار الذي قام به بمواجهة منافسين بحوزتهم سيارة افضل بكثير من فيراري مثل فيتل وزميله الاسترالي مارك ويبر والبريطانيين لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي هذا الموسم) وزميله في ماكلارين-مرسيدس جنسون باتون.
ورغم انه لم يعتبر بان سيارة فيراري الجديدة "اف 138" وصلت الى المستوى الذي يخولها الفوز بالسباق الافتتاحي على حلبة البرت بارك الاسترالية، اكد الونسو انه حاليا في افضل مستوى له خلال مسيرته وذلك خلال حدث اعلاني مساء الاثنين في برشلونة.
"اعتقد ان بامكان المرء التطور دائما وانا مستعد للقيام بذلك"، هذا ما قاله الونسو ردا على سؤال من موقع "اوتوسبورت" المتخصص حول اذا كان بامكانه ان يقدم اداء افضل من الذي قدمه الموسم الماضي.
واضاف السائق الاسباني "العام الماضي كان افضل عام في مسيرتي وكنت سعيدا جدا بالاداء الذي قدمته، لكني اعتقد بان العام الحالي سيكون افضل. لدينا نقطة انطلاق افضل وتعلمت من بعض الاخطاء التي ارتكبتها الموسم الماضي".
وواصل "بامكانك كسائق ان تتحسن دائما في ناحية حسن ادارة الاطارات وفي مقاربة التحضيرات للسباق. الثقة والدافع هما افضل من اي عام اخر، وفي ما يخص وقفات الصيانة والانطلاقات، فنحن في مرحلة تعلم متواصل لهذه الامور. لقد تحضرت بشكل افضل. انا افضل من العام الماضي".
واشار الونسو ان ثقته ليست نابعة فقط من واقع انه افضل بدنيا بعد ان قرر عدم المشاركة في الجولة الاولى من التجارب الشتوية التي اقيمت على حلبة خيريز الاسبانية، بل لان "اف 138" تبدو افضل من سيارة الموسم الماضي، مضيفا "(في 2012) كان اندفاعي واضحا واردت الفوز، لكني وصلت الى استراليا وماليزيا دون ثقة كافية بقدرتنا على الفوز، دون ثقة كافية بالسيارة. لم اكن واثقا تماما بما كنا نقوم به لاننا، وكما قلت في اكثر من مناسبة، كنا تائهين بعض الشيء".
واردف الونسو قائلا "لم تكن الخطة او لم تروادني فكرة الصراع على اللقب العالمي العام الماضي لاننا كنا متخلفين جدا (عن المنافسين). كنا متخلفين بفارق 6ر1 ثانية في استراليا - وبالتالي كانت الانتفاضة مميزة جدا بالنسبة للفريق. انا متحفز اكثر من العام الماضي، لكن من المؤكد والصحيح اني بحاجة الى سيارة افضل من العام الماضي لاننا كنا بعيدين جدا عن الطليعة. اتوقع ان تكون سيارة الفريق (في 2013) افضل. نحن لا نطالب بان نكون اسرع بنصف ثانية من الجميع، بل التخلف بفارق عشرين من الثانية عن الجميع (فرق الطليعة) يعتبر امرا مقبولا".
ويبدو الفريق الايطالي عازما هذا الموسم على المنافسة منذ البداية بحسب ما اشار المدير التقني بات فراي الذي اكد بان "الحصان الجامح" يخطط لتطوير كبير في سيارته منذ المراحل الاولى للموسم من اجل وضع الاسس التي تخوله يدخل منذ البداية في معركة اللقب.
واعتبر فراي بان المعركة بين فرق الطليعة ستكون متقاربة ومن الصعب تحديد من يملك الافضلية في الوقت الحالي، ما يجعل مسألة وضع خطة تطويرية جيدة من الامور الضرورية تماما، مضيفا "لا اعرف اين سيكون موقعنا بالتحديد في سباق ملبورن. نتمتع بتوازن معقول والسائقان (الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا) سعيدان بالسيارة".
واضاف فراي "العام الماضي ارتكبنا بعض الاخطاء الاساسية وقد تعلمنا منها".
وينطلق الموسم الجديد كالعادة من حلبة البرت بارك التي تقص شريط البداية في 17 اذار/مارس الحالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً