العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

الرئيس اللبناني يؤكد على عدم ارسال مسلحين الى سوريا وعدم استقبالهم

اكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان على وجوب التزام الحياد من النزاع السوري و"عدم ارسال مسلحين الى سوريا وعدم استقبالهم"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية اليوم السبت.

جاء ذلك عقب تسليم دمشق لبنان مذكرة من وزارة الخارجية تهدد فيها بقصف "تجمعات مسلحين" في الاراضي اللبنانية اذا استمر تسلل المسلحين من لبنان الى الاراضي السورية.

وقال سليمان في خطاب خلال لقائه الجالية اللبنانية في ساحل العاج التي يزورها في اطار جولة افريقية، بحسب ما ذكر البيان الموزع بعد منتصف الليل، ان الحفاظ على الاستقرار في لبنان يفترض "علينا جميعا (...) الا نرسل مسلحين الى سوريا ولا نستقبلهم. يجب علينا ان نلتزم الحياد".

واضاف انه تم تكليف الجيش اللبناني "قمع وتوقيف اي مسلح موجود بهدف المحاربة، ان كان من المعارضة (السورية) او من غير المعارضة".

وكانت دمشق طلبت من "الجانب اللبناني الا يسمح" للمسلحين "باستخدام الحدود ممرا لهم".

وقالت الرسالة ان "القوات العربية السورية المسلحة لا تزال تقوم بضبط النفس بعدم رمي تجمعات العصابات المسلحة داخل الاراضي اللبنانية لمنعها من العبور الى الداخل السوري، لكن ذلك لن يستمر الى ما لا نهاية".

واكد مصدر حكومي لبناني لوكالة فرانس برس ان الحكومة تنظر "بجدية تامة الى هذا الانذار"، وان "هناك مشاورات مكثفة جارية من اجل ايجاد الطريقة الافضل لضبط الحدود".

وتطالب المعارضة اللبنانية (قوى 14 آذار) المناهضة للنظام السوري بنشر الجيش على كل الحدود اللبنانية لمنع حركة التهريب بكل انواعه بما فيها المسلحين، ولحماية الاراضي اللبنانية من عمليات توغل يقوم بها الجيش السوري ومن تجاوز اطلاق النار والقصف الاراضي السورية الى لبنان.

وحصلت في السابق مثل هذه التجاوزات والخروقات وقد اوقعت قتلى وجرحى. ومنذ اسبوع، تتعرض مناطق حدودية في شمال لبنان بشكل يومي لسقوط قذائف ولاطلاق نار من اسلحة رشاشة مصدرها الجانب السوري ما تسبب باضرار في منازل عدة.

في المقابل، تتهم المعارضة اللبنانية حزب الله (ابرز اركان الاكثرية الحكومية) بارسال مسلحين للمحاربة الى جانب قوات النظام.

واذا كان ذلك صحيحا، فهو يحصل من جهة الحدود الشرقية حيث توجد قرى شيعية حدودية مع سوريا تعتبر مناطق نفوذ قوي للحزب الشيعي المتحالف مع دمشق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً