العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

المحمود: "طيران الخليج" تتخبط في سياسات تقليل التكلفة

انتقد عضو اللجنة المالية ونائب رئيس كتلة المستقلين النائب المستقل محمود المحمود قرار مجلس إدارة شركة طيران الخليج بإلغاء سياسة منح تذاكر سفر مخفضة للمتقاعدين الذين عملوا سنوات طويلة في خدمة الشركة حتى يتأهلوا لنيل حق صرف هذه التذاكر لهم، وهي عبارة عن تذاكر سفر مستحقة لهم بحسب الاتفاق والعقد المبرم بين الطرفين عند التقاعد وهو ما نصت عليه قوانين الشركة وتمثل عوائد سنوية لها تصل لملايين الدنانير.

وأوضح المحمود أن هذا الامتياز متعارف عليه لدى شركات الطيران الدولية، ولا يعتبر ما يحدث في طيران الخليج استثناء، حيث تمنح شركات الطيران تذاكر بأسعار مخفضة ومجانية في بعض الاحيان للعاملين فيها أو المتقاعدين ويعد هذا الأمر بمثابة حافز معنوي لا يؤثر على عوائد الشركات بل إنه يدخل ضمن بند الأرباح، فلا تمنح التذاكر للموظفين إلا على المقاعد الشاغرة التي لم تباع ويدفع الموظف 10% من ثمن التذكرة غير المباعة بالإضافة إلى الضريبة المفروضة ونسبة الوقود الخاص بالرحلة والذي يتم حسابه على كل مقعد من مقاعد الطائرة، وهو ما يمثل تقليلا لنسبة الخسارة في عدد المقاعد الشاغرة في كل رحلة.
وأشار المحمود إلى أن كل موظفي الشركة المتقاعدين لديهم عقودا موقعة من الشركة تثبت أحقيتهم وتحديد نوع وعدد التذاكر المصرحة لهم حسب الدرجة والمنصب، موضحًا أن تقليل عدد منح هذه التذاكر للموظفين سيمثل خسائر مضافة لخسائر الشركة الأساسية ولا تعتبر تقليلا للمصروفات، وقال أن الموظفين والمتقاعدين يقدرون نسبة الخسائر في هذا الشأن بعدة ملايين من الدنانير سنويا.

وتساءل النائب المحمود قائلا: هل هذا القرار العشوائي طبق على الجميع بمن فيهم الرؤساء التنفيذيين والمدراء السابقين الذين افسدوا وكبدوا الشركة عشرات الملايين؟

وأكد النائب المستقل أن ما يحدث في طيران الخليج تخبط في سياسة تقليل التكلفة بشكل غير مدروس أدى إلى إغلاق أحد البنود التي تحد أو تقلل من خسائر الرحلات من جهة وتعتبر تعدٍ على حقوق الموظفين والمتقاعدين من جهة أخرى وستتسبب في نزاعات قانونية على الشركة في المدى القريب لأن العقود الموقعة بين الشركة والموظفين ستصل بشكل أو بآخر إلى القضاء والذي سيحكم في النهاية لمصلحة الموظفين بناء على ما جاء في تلك العقود.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:46 م

      مساك الله بالخير يا بو يوسف

      الله الله ثم الله الله في المتقاعدين ومن بعدهم عمال الخاص أصحاب الرواتب المتدنية ومن بعدها موظفي القطاع العام كلهم ترى في أرقابكم وأنتم محاسبين عنهم.
      رجاءً مواصلة العمل على تحسين ظروفهم بأي طريقة ولا تنسون قضيتهم وتجعلونها في الملفات فقط !! وبعد ذلك تحولوا للقضايا الأخرى وشكراً لك.

    • زائر 6 | 9:26 ص

      .....

      شوف مطالب المواطنين مو كل يوم طالع
      لنة طلعة من دون فايدة يالمفتلت.....

    • زائر 5 | 8:55 ص

      شكرًا يالمحمود

      المصيبة الكبرى هي إغلاق محطات مربحة إذا ما تم تصحيح خلل إدارتها. خروج خيرة موظفي الشركة في السابق واللاحق سوف يقلص قدرة الشركة لتطوير أدائها مما يؤدي حتما لخسارة الشركة. قيل أن هناك 50 مضيفه تسكن في الشقق دون عمل من دولة مغاربية....هل هذا صحيح!!!! إذا أردتم أن لا يحدث ل ط خ كما حدث ل ط ب يجب عليكم تغيير الإدارة الحالية لفقر أدائها،فعليكم تقع مسؤولية دمار الشركة وحرمان موظفيها من العمل. المنصب تحدده الكفاءة وليس الحسب والنسب.

    • زائر 4 | 8:22 ص

      لن تستقيم

      لن تستقيم الشركه في ظل ادارة وتدخلات وتخبطات عليا تساهم في نزفها ماليا ... مدراء الشركة ما هم الا ادوات يتم تحريكها .. صفقات الطائرات البوينغ والايرباص الاخيره خير مثال على ذلك

    • زائر 3 | 8:21 ص

      موظفين طيران البحرين

      يالحبيب تكلم عن موظفين طيران البحرين الي محصول شي

    • زائر 1 | 7:53 ص

      تقاريرهم تتطاير و لا فيها واحد يجيب دراسه او خطه عمل لحل ما بس كل يوم وطل واحد يشجب و يستنكر و يطالب و يهدد بس بصراحه هدا مستواهم فمت نتوقع منهم غير هدا

اقرأ ايضاً