العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

استطلاع رأي: أغلبية الاميركيين يرون أن حرب العراق كانت "خطأ"

يقول غالبية الامريكيين الذين جرى استطلاع آراؤهم قبيل حلول الذكرى العاشرة لغزو العراق بقيادة الولايات المتحدة بعد غد الاربعاء إن الحرب كانت خطأ.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة جالوب لقياس الرأي والذي صدرت نتائجه اليوم الاثنين (18 مارس / آذار 2013) أن 53 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أجمعوا على أنه كان من "الخطأ ارسال جنود للقتال في العراق".

كما وجد الاستطلاع الذي جرى في الفترة من 7 إلى 10 آذار /مارس الحالي باستخدام عينة عشوائية تعدادها 1022 من البالغين في الولايات المتحدة أن 42 في المئة يرون أن حرب العراق لم تكن خطأ.يذكر أن القوات الامريكية انسحبت بالكامل من العراق قبل نهاية عام 2011.

وأثناء الوجود العسكري الامريكي الذي استمر قرابة تسعة أعوام تكبدت الولايات المتحدة 4488 قتيلا من العسكريين و3400 على الاقل من المقاولين الامريكيين.أما بريطانياالتي كانت الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في غزو العراق فقد سقط لها 179 قتيلا من جنودها.كانت دراسة لجامعة براون قدرت في الاسبوع الماضي عدد القتلى في صفوف المدنيين العراقيين بـ 134 ألف شخص علاوة على عشرات الالاف من قوات الجيش العراقي سواء في عهد نظام صدام حسين خلال المراحل الاولى من الحرب أو في عهد الحكومة العراقية الجديدة بعد الغزو والتي خاضت قتالا على مدى سنين ضد عناصر القاعدة والعديد من الجماعات المسلحة الاخرى .

لكن معارضة حرب العراق تراجعت مما كانت عليه في عام 2008 حيث بلغت ذروتها في ذلك العام عندما قال 63 من المشاركين في استطلاع جالوب إن الحرب كانت خطأ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:32 م

      العراق

      عقب شنو .. 190 ألف قتيل وعدم استقرار العرق وعقب تسليمها لإيران

اقرأ ايضاً