العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

روسيا تنسجم مع منامة السياحة وتبحث فيها عن مكامن للتواصل والتبادل

المنامة – وزارة الثقافة  

تحديث: 12 مايو 2017

حيثما كانت ترتحل المنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013م بفكرة السياحة الثقافية، وفي تواصلها الإنساني والمعرفي مع الشعوب، اختتمت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة سلسلة زياراتها في القارة الأوروبية بالتوجّه إلى عاصمة جمهورية روسيا الاتحاديّة موسكو، حيث التقت منامة السياحة بأجمل المكامن الثقافية في العاصمة الروسية، ولامست في جولاتها مجموعة من الملامح الإنسانية والثقافية، التي انسجمت معها برغبة عميقة في تحقيق العديد من المنجزات المشتركة، والاتصّال بمواقع الأحداث الثقافية والفكرية.

ولقد كان اللقاء الثقافي الأول مع الفنان الكبير "زوراب تسيريتيلي"، الذي التقته وزيرة الثقافة، حيث تباحثا المنجز الفني، والسيرة الجمالية التي تصنعها الفنون والاشتغالات التشكيلية، مبديةً اهتمامها باستلهام هذه الخبرة الفنية الراقية ورغبتها في خلق تجاور بقلب المنامة، كي تتسرّب المكوّنات الفلسفية والاشتغالات المعرفية والإنسانية لزوراب. وناقشا معًا إمكانية تكوين روابط عميقة وحقيقية تصل التراكم التاريخي الفني والرؤى الثقافية ما بين البلدين، خصوصًا وأن مملكة البحرين تستعدّ مطلع العام المقبل للاحتفاء بمناسبة مرور 40 عامًا على معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، الذي يمرّ بموسمِ الفن والتشكيل واللون برعاية كريمة وسامية من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وإثر هذا اللقاء، قامت وزيرة الثقافة بزيارة لغاليري الفنان الكبير، حيث أجمل وروائع أعماله.

أتبع هذا اللقاء، زيارة إلى متحف الكاتب الكبير "ليو تولستوي" بترتيب ومتابعة أفراد من عائلته. حيث تجسّد هذه المجموعة المتحفية أجمل ما يمكن أن يؤرّخ سيرة الأديب والمفكّر الروسي.

أما في سياق المسرح، فقد شاركت وزيرة الثقافة في حضور الجولة النهائية من مسابقة مسرح البولشوي للباليه الروسي، التي يتنافس فيها الفنانون الشباب والراقصون من أجل الانضمام للبولشوي، وذلك تلبيةً لدعوة وزارة الثقافة الروسية وبحضور زوجة رئيس الوزراء الروسي.

وقد اختير في هذه المنافسة ثلاثة من أفضل المتبارين الذين أبدعوا في تقديم اللوحات الفنية.

تجدر الإشارة إلى أن مسرح البولشوي وبالتعاون مع مسرح المارينسكي قدّما خلال المنامة عاصمة الثقافة العربية في العام الماضي أول عرض فني في مسرح البحرين الوطني، والذي لقيَ إقبالاً جماهيريًا غير متوقّع نظرًا لبراعته وفرادته في الأداء وعالميّته. كما شاركت مملكة البحرين في عام منامة الثقافة بمعرض "تايلوس... رحلة إلى ما وراء الحياة"، الذي يؤرّخ حياة تايلوس القديمة ويشرح معتقداتها، إذ انطلق المعرض من شهر المتاحف في البحرين إلى متحف الأرميتاج بمدينة سانت بطرسبورغ ومن ثم إلى متحف موسكو بالعاصمة الروسية في العام 2012م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً