العدد 3851 - السبت 23 مارس 2013م الموافق 11 جمادى الأولى 1434هـ

هيئة مكتب "النواب" تناقش 16 رسالة من الحكومة رداً على مقترحات نيابية

عقدت هيئة مكتب مجلس النواب اجتماعها صباح اليوم الأحد (24 مارس/ آذار 2013) برئاسة رئيس مجلس النواب خليفة بن أحمد الظهراني وبحضور النائب الأول لرئيس المجلس عبدالله بن خلف الدوسري، ورئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية النائب علي حسن ، و رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب لطيفة القعود ، و رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب عبدالرحمن بومجيد ، و رئيس لجنة الخدمات النائب عباس الماضي ، و رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النائب حسن الدوسري ، و القائم بأعمال الأمين العام جمال زويد ، و الأمين العام المساعد للموارد البشرية والمالية وتقنية المعلومات والخدمات محمد حسن الغريب و رئيس هيئة المستشارين بالمجلس صالح الغثيث ، و مدير إدارة شئون الرئاسة سمير الفايز.

واستعرض مكتب المجلس في بداية اجتماعه عدد من الرسائل الواردة من الحكومة وقرر وضعها على جدول أعمال الجلسة المقبلة، حيث استعرض المجلس الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة بشأن صرف مكافآت شهرية مجزية للمدرسين والمدرسات والمشرفين بالمراكز والحلقات القرآنية التابعة لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.

والرسالة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تكريم الأئمة والمؤذنين بصورة مجزية وبالأخص الذين أمضوا في هذه الخدمة الجليلة فترة طويلة.

وكذلك الرسالة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إجراء صيانة شاملة لنادي البحرين الرياضي.

والرسالة بخصوص الاقتراح برغبة بزيادة مكافآت الأئمة والمؤذنين غير المثبتين على كادر الأئمة والمؤذنين والذين يستلمون مكافآت شهرية بما لا يقل عن 250 دينار.

والرسالة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن فصل الجنسين من أولياء الأمور والمرافقين في حفلات تخريج طلبة الثانوية العامة.

والرسالة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن بناء جامع بمسمى فيصل بن حمد على الأرض المطلة على شارع الشيخ حمد ما بين الدوار رقم (20) والدوار رقم (21).

وكذلك الرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بتكليف شركة متخصصة لمراقبة مشروع البيوت الآيلة للسقوط وعوازل الأمطار في المحافظات الخمس.

كما استعرض المكتب الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة بشأن وضع استراتيجية لسياحة عائلية خليجية تتلائم مع الدين والقيم والعادات السائدة في البحرين.

والرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تنظيم توقيت الإشارات الضوئية في جميع الشوارع.

وكذلك استعرضت الرسالة الواردة من سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة بشأن بناء مدرسة ثانوية للبنين في منطقة عراد.

والرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء منتزه ساحلي في المحافظة الجنوبية.

وكذلك الرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن اتخاذ وزارة التربية والتعليم الإجراءات اللازمة وبشكل عاجل لتوفير سكن مناسب للطالبات البحرينيات المبتعثات بالأردن.

كما استعرضت هيئة المكتب الرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن الطلب من الحكومة بتحويل مجمع الرفاع الكائن بمنطقة الرفاع الغربي إلى مجمع خدماتي لأهالي المنطقة.

كما استعرضت هيئة المكتب الرسالة الواردة من سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صالة تخصص لاستقبال أولياء الأمور من الرجال في مدارس البنات ومدارس البنين التي تكون فيها الهيئة الإدارية والتعليمية من النساء، والرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تفعيل دور شرطة المجتمع في حفظ السلم المدني وخصوصاً في المناطق التي تحدث فيها المناوشات الأهلية.

والرسالة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن توسعة جناح المخاض وغرفة الولادة بمستشفى جدحفص للولادة.

إلى ذلك، استعرض مكتب المجلس عدداً آخر من الرسائل الواردة من جهات مختلفة، واتخذ المكتب الإجراءات اللازمة حيالها، وهل كل من الرسالة الواردة من وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب والمرفق بها الرسالة والكتيبات التعريفية من مدير المركز الدولي للدراسات البرلمانية، والرسالة الواردة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص طلب دعوة جمعية الصداقة الفرنسية بمجلس النواب الفرنسي لزيارة مملكة البحرين، والرسالة الواردة من سفارة مملكة البحرين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمرفق بها الخطاب الوارد من سفارة جمهورية بيلاروسيا بخصوص تشكيل الجمعية الوطنية البيلاروسية مجموعة عمل للتعاون مع المجلس الوطني بمملكة البحرين.

إلى ذلك، استعرضت هيئة المكتب عدد من ردود الوزراء على أصحاب النواب وهي كالآتي:

1) رد وزير الخارجية على السؤال المقدم من النائب عبدالحليم عبدالله مراد حول مساهمة مملكة البحرين في المؤتمر الدولي للمانحين لدعم جمهورية مالي.

2) رد وزير المالية على السؤال المقدم من النائب سلمان حمد الشيخ حول آخر تطورات مشروع تغيير مسار أنابيب نقل النفط السعودي القادم إلى البحرين.

3) رد وزير العمل على السؤال المقدم من النائب خالد جاسم المالود حول حوادث الحريق في مساكن العمال منذ 2010م.

4) رد وزير المواصلات على السؤال المقدم من النائب عباس عيسى الماضي حول الخدمات التي قدمتها وزارة المواصلات لطيران البحرين.

5) رد وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب على السؤال المقدم من النائب علي حسن أحمد علي حول عدد الأجانب الذين يشغلون وظائف عامة في الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة.

6) رد وزيرة التنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب عدنان محمد المالكي حول مشروع بطاقة خدمة المسنين.

الصفحات من ( 167 – 170 )

7) رد وزيرة التنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب محمود يوسف المحمود حول برنامج الرعاية البديلة لوزارة التنمية الاجتماعية.

8) رد وزيرة التنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب عبدالحميد جلال المير حول عدد المسنين والخدمات التي تقدمها الوزارة لهم.

9) رد وزيرة التنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من النائب عادل عبدالرحمن العسومي حول الإجراءات التي تتخذها الوزارة عند استقبالها لطلبات المواطنين لصرف علاوة الدعم المالي (علاوة الغلاء).

بعدها استعرض مكتب المجلس عدداً من تقارير اللجان، وقرر إدراجها على جدول أعمال الجلسات المقبلة، فقد ناقش المكتب كل من تقرير لجنة الخدمات بخصوص قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بشأن إصدار بطاقة رعاية ذوي الدخل المحدود، ومشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بشأن دعم الأسر ذات الدخل المحدود.

وكذلك تقرير لجنة الخدمات (التكميلي) بشأن المادتين (3) و (4) المعادتين من مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة.

بعدها اطلع المكتب على عدد من تقارير اللجان حول عدد من الاقتراحات برغبة، وقرر المكتب إدراجها للمناقشة على جدول أعمال الجلسات المقبلة، وهي كل من:

1) تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) (بصيغته المعدلة) بضرورة التزامها بوضع كاميرات تصوير خارج المؤسسات والمولات والمحلات التجارية والمباني التي تقع في مناطق حيوية لمراقبة المارة مرتادي تلك الأماكن وذلك بالاتفاق مع أصحابها حتى يمكن الرجوع إليها عند الضرورة حال ارتكاب أي عمل إرهابي أو تخريبي لمعرفة مرتكبيه واتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم، المقدم من النواب: عبدالحكيم إبراهيم الشمري، عادل عبدالرحمن المعاودة، عبدالله علي حويل، عبدالرحمن راشد بومجيد، جمال محمد صالح.

2) تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح برغبة بضرورة قيام الحكومة عند شراء احتياجاتها من المواد أن تعطى أولوية الشراء للصناعات الوطنية، المقدم من النواب: محمود يوسف المحمود، عادل عبدالرحمن العسومي، عبدالله خلف الدوسري، عبدالله علي حويل، عيسى عبدالجبار الكوهجي.

3) تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز شامل لخدمات المشتركين في جميع محافظات المملكة، المقدم من النواب: أحمد عبدالواحد قراطة، حسن عيد بوخماس، جمال محمد صالح، سمية عبدالرحمن الجودر، عبدالحميد جلال المير.

4) تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص المخزن المملوك للأوقاف السنية المقابل لمسجد الشيخ سعود إلى المشروع الإسكاني لأهالي الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة، المقدم من النواب: أحمد عبدالواحد قراطة، حسن عيد بوخماس، الدكتور جمال محمد صالح، سمية عبدالرحمن الجودر، عبدالحميد جلال المير.

5) تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تفعيل مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل وذلك بالاستغناء عن الكتب المدرسية بتوفير أجهزة كمبيوتر لجميع الفصول الدراسية، المقدم من النواب: محمود يوسف المحمود، عبدالله خلف الدوسري، علي أحمد الدرازي، خالد عبدالعلي عبدالعال، سمير عبدالله الخادم.

6) تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بإنشاء كلية حكومية للبنات، المقدم من النواب: عادل عبدالرحمن المعاودة، عبدالحليم عبدالله مراد، عدنان محمد المالكي، عبدالحميد جلال المير، علي أحمد زايد.

7) تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن تحويل العقار رقم (10060) الكائن في مدينة المحرق والمسجل ضمن الوثيقة رقم (68007) إلى وزارة التنمية الاجتماعية بغرض بناء مبنى اجتماعي يخدم أهالي الدائرة الثالثة بمحافظة المحرق وبالأخص المتقاعدين والمسنين، المقدم من النواب: علي أحمد عبدالله، عبدالحميد جلال المير، محمد إسماعيل العمادي، عبدالرحمن راشد بومجيد، أحمد عبدالواحد قراطة.

8) تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تحويل المشروع الإسكاني في البرهامة من شقق إلى وحدات سكنية، المقدم من النواب: ابتسام عبدالرحمن هجرس، حسن سالم الدوسري، سمية عبدالرحمن الجودر، لطيفة محمد القعود، أحمد إبراهيم الملا.

9) تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن زيادة مخصصات المراكز الشبابية بالمملكة، المقدم من النواب: عدنان محمد المالكي، عبدالحليم عبدالله مراد، خالد جاسم المالود، علي أحمد زايد، عادل عبدالرحمن المعاودة.

10) تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض لإنشاء ناد رياضي بمدينة حمد، المقدم من النواب: خالد جاسم المالود، محمد سالم بوقيس، عدنان محمد المالكي، عبدالحليم عبدالله مراد، علي أحمد زايد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:07 م

      مكافئه للموذنين

      لماذا لا تخصص هذه المكافئه للموذنين الذين عملو لمده 8 اعوام من دون مخصص اوكادر وظيفي اكراما لهم ولعملهم المتواصل المشكور

اقرأ ايضاً