العدد 3851 - السبت 23 مارس 2013م الموافق 11 جمادى الأولى 1434هـ

بيريز: لدى اسرائيل وتركيا "الف سبب" لاستعادة صداقتهما

اعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الأحد (24 مارس / آذار 2013) ان لدى تركيا واسرائيل "الف سبب" يدعوهما الى استعادة علاقاتهما الجيدة بعد الاعتذار الذي قدمته السلطات الاسرائيلية قبل يومين لانقرة عن مقتل تسعة اتراك من ناشطي اسطول الحرية الذي كان متجها الى غزة عام 2010.

وقال بيريز في حديث لقناة سي.ان.ان-تورك الاخبارية التركية "استطيع ان اجد الف سبب وسبب لان تستعيد تركيا واسرائيل صداقتهما. ولا استطيع ان اجد سببا واحدا لكي لا يكونا اصدقاء".

ووصف بيريز الازمة الدبلوماسية التي نجمت عن مقتل الناشطين الاتراك في هجوم فرق خاصة اسرائيلية على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان يريد كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة في ايار/مايو 2010 ب "سؤ التفاهم".

وقال "اعتقد ان البلدين يريدان بطريقة ما وضع حد لسؤ التفاهم هذا واستعادة العلاقات الطيبة التي ربطت بيننا وبين تركيا لسنوات".

وردا على سؤال عن دور النزاع السوري في قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاعتذار هاتفيا الجمعة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اشار بيريز الى المخاوف المشتركة للبلدين فيما يتعلق بالاسلحة الكيميائية التي تملكها سوريا.

وقال "من المؤسف ان الترسانة الكيميائية مازالت موجودة. وهي تشكل خطرا على الشعب السوري وعلى لبنان وعلى العالم باسره. الكل لا يشعر بالارتياح. انها ليست مشكلة بسيطة. وتركيا بصفتها قوة محركة في المنطقة تشعر بالقلق مثلنا".

وكان الهجوم على السفينة التركية "مافي مرمرة" قد ادى الى تأزيم العلاقات التي كانت متوترة اصلا بين اسرائيل وتركيا بسبب العملية العسكرية الاسرائيلية الدامية ضد قطاع غزة نهاية 2008 وبداية 2009.

وقامت انقرة على الاثر بخفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في اسرائيل وطرد سفيرها وتعليق التعاون العسكري بين البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:43 م

      الشنفرى

      فلسطين ضاعت وهي في عهده الدولة العثمانية...لصالح اليهود طبعا...ومادامت تركيا تمشي في الفلك الامريكي فهي صديقه مقربه لاسرائيل.

    • زائر 2 | 3:20 م

      مو معقول

      اعتقد مليون سبب وليس 1000

    • زائر 1 | 3:14 م

      طول عمركم حبايب

      ومتى انتوا ما صرتوا أصدقاء؟ طول عمركم نفس السياسات والأهداف.

اقرأ ايضاً