العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

«العمل الدولية» تعيد مناقشة شكوى 12 منظمة ضد حكومة البحرين اليوم

سيد سلمان المحفوظ
سيد سلمان المحفوظ

يناقش اليوم الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013) مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في جنيف، شكوى 12 منظمة عمالية ضد حكومة البحرين بشأن عدم تقيدها باتفاقية التمييز (التوظيف والمهنة)، 1958 (رقم 111)، وذلك بحسب نص الشكوى. يأتي ذلك بعد فشل جميع مبادرات التسوية بين الأطراف العمالية الثلاثة، والتي بدأت بتشكيل اللجنة الثلاثية التي أمرت منظمة العمل الدولية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 بتشكيلها (الحكومة، العمال، أصحاب الأعمال) لبحث حالات الفصل التي تعرض لها العمال خلال الأحداث الأخيرة.


«العمل الدولية» تعيد مناقشة شكوى 12 منظمة عمالية ضد حكومة البحرين اليوم

الوسط - محرر الشئون المحلية

يناقش اليوم الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013) مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في جنيف، شكوى 12 منظمة عمالية ضد حكومة البحرين بشأن عدم تقيدها باتفاقية التمييز (التوظيف والمهنة)، 1958 (رقم 111)، وذلك بحسب نص الشكوى.

يأتي ذلك بعد فشل جميع مبادرات التسوية بين الأطراف العمالية الثلاثة، والتي بدأت بتشكيل اللجنة الثلاثية التي أمرت منظمة العمل الدولية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 بتشكيلها (الحكومة، العمال، أصحاب الأعمال) لبحث حالات الفصل التي تعرض لها العمال خلال الأحداث الأخيرة.

وفي مارس 2012 قرر مجلس إدارة منظمة العمل تعليق النظر في الشكوى، إذ قرر المجلس في ذلك الوقت، إعطاء فرصة للجهود الحكومية، لإعادة جميع المفصولين على خلفية أحداث 2011.

كما أكد بيان لمنظمة العمل الدولية في نوفمبر 2012 «إرجاء» النظر في الشكوى ضد الحكومة البحرينية إلى دورته الـ317 في مارس 2013.

وأوصى المجلس في اجتماعه الأخير الحكومة البحرينية بتقديم تقرير عن التنفيذ الفعّال «للاتفاق الثلاثي» بشأن شكوى وقعتها العناصر الثلاثية من البحرين في 11 مارس 2012، وأن يُقدم تقريراً إلى «مجلس الإدارة» في دورته الـ 317 (مارس 2013) حول التقدم المحرز في التنفيذ الكامل لأحكام الاتفاقية.

وطلبت المنظمة من المفوضية اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير جميع المساعدات التقنية اللازمة للعناصر الثلاثية، إذا ما طلبتها الحكومة أو المنظمات التي وقعت الاتفاق؛ لضمان التنفيذ الفعال لـ «الاتفاق الثلاثي»، واتخاذ تدابير تعزيز مناخ العلاقات الصناعية الحقيقية، وأن يُقدم تقرير إلى «مجلس الإدارة» في دورته الـ 317 عن التقدم المحرز.

وكان الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبَّر عن أسفه لرفض الوفد الحكومي المشارك في أعمال الدورة (316) في نوفمبر 2012 لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية التوقيع على اتفاق جديد لإنهاء أزمة العمال المفصولين على خلفية الأحداث الأخيرة.

وقال أمين عام الاتحاد سلمان المحفوظ: «استمر الاتحاد العام في بذل جهوده من أجل امكانية التوصل الى حل كامل وشامل لمسألة المفصولين من خلال التطبيق الفعال لتوجيهات جلالة الملك والقيادة السياسية والتطبيق الكامل للاتفاقية الثلاثية في هذا الشأن، وعلى رغم أننا لا ننفي التقدم الذي حصل على مستوى الإرجاع فقط، بجهود أطراف الإنتاج؛ فإنه للأسف لايزال العديد من العمال المفصولين خارج أعمالهم ولم يحصلوا على حقوقهم كما هو الحال بالنسبة إلى من عادوا».

إلى ذلك؛ جدد الاتحاد العام استعداده للدخول في حوار اجتماعي حقيقي بين جميع أطراف الإنتاج، بما يحقق مصالح وحقوق العمال.

العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 7:06 ص

      لست سياسيا

      لكن توقعاتي انه لن يتم حل الملف قريبا

    • زائر 9 | 3:49 ص

      لا زال الملف مفتوح ولم يحل

      المؤقتون والمفصولون والموقوفون لا يزالون يعانون

    • زائر 5 | 1:22 ص

      مستحيل

      انا مستحيل انسى الا صادني من فصل تعسفي وسجن بدون اي جرم السوءال ليش الفصل !! ويش الا السباب ليش الانتقام والانتقام من ويش؟ ووو والقاءمه تطول.

    • زائر 4 | 1:08 ص

      يالله بضربة موجعه

      و مثل ما قطعتوا ارزاق الناس تنقطع ارزاقكم

    • زائر 2 | 12:29 ص

      توظيف جديد متدرب

      لفة بسيطة عن معانات المفصولين ، وظيفته مهندس يتم ارجاعه كتوظيف جديد (متدرب) في قسم الإعلام ورصيد الإجازات المرضية لخدمة سنوات تم حذف و.... المكتب أصبح طاولة وكرسي في الممر

    • زائر 1 | 11:18 م

      انه انتقام شديد تعدى حدود التعاليم الاسلامية التي يتشدق بها كبار القوم

      قطع رزق في الداخل والخارج لايرحمونك ولايرغبون برحمة الله ان تشملك واقول تتم اقالتك وعندما تحصل على وظيفة في احدى دول الجوار تاتي الاوامر ايضا باقالتك وانت مغترب اي حقد مسيطر على انسان يدعي بانه مسلم؟؟؟؟؟واقول بارك الله جهودكم اتحاد النقابات بكشف زيف واكاذيب ارجاع المفصولين.

    • زائر 7 زائر 1 | 2:21 ص

      مؤقتي الشمالية المظلومين :انتقام ، تعدي ، تشفي ، حقد ، كما تحب أن توصف

      هو في الواقع حاليا مساومة واضحة للعيان وأكبر دليل بقاء 6 من أخواننا وأنفسنا المؤقتين معلقين للمساومة بهم !!!!

اقرأ ايضاً