العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ

مجلس النواب يطالب الحكومة بوضع حلول جدية لعلاج الديون الشخصية

وافق مجلس النواب في جلسته صباح اليوم الثلثاء (9 أبريل / نيسان 2013) على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإعداد الدراسات والخطط اللازمة ووضع الحلول الجذرية والجادة لمشكلة الديون الشخصية التي يعاني منها المواطن البحريني، كما وافق المجلس على تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن زيادة مخصصات المراكز الشبابية بالمملكة، وقرر زيادة المبلغ إلى (15 ألف دينار) وتقرر رفع التقرير إلى الحكومة الموقرة.

كما أعرب المجلس عن بالغ تهانيه وتبريكاته لرئيس مجلس النواب خليفة أحمد الظهراني بمناسبة فوزه بجائزة التميز البرلماني، الفئة الأولى، وذلك ضمن اجتماعات المؤتمر التاسع عشر للاتحاد البرلماني العربي، التي تستضيفها دولة الكويت الشقيقة، خلال الفترة من 7 إلى 10 أبريل / نيسان الحالي.

مؤكدا المجلس تقديره للإسهامات الوطنية والبرلمانية التي قدمها الظهراني طوال مشوار عمله، ومن خلال مشاركاته في الفعاليات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية والقارية والدولية، وما يتمتع به من علاقات إيجابية وخصال كريمة، وما يحظى به من الاحترام والتقدير الكبير على صعيد العمل الوطني والبرلماني، وللجهود المتميزة في إدارة مجلس النواب بكل حكمة وخبرة ووطنية ساهمت في تعزيز دور المجلس النيابي والسلطة التشريعية في ظل المسيرة الديمقراطية والمشروع الإصلاحي في مملكة البحرين.

وكان مجلس النواب قد عقد جلسته الاعتيادية صباح اليوم برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب النائب الشيخ عادل عبدالرحمن المعاودة ، حيث تم في بداية الجلسة استعراض الرسائل الواردة من رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة بشأن صرف مكافآت شهرية مجزية للمدرسين والمدرسات والمشرفين بالمراكز والحلقات القرآنية التابعة لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن تكريم الأئمة والمؤذنين بصورة مجزية وبالأخص الذين أمضوا في هذه الخدمة الجليلة فترة طويلة، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن إجراء صيانة شاملة لنادي البحرين الرياضي، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن زيادة مكافآت الأئمة والمؤذنين غير المثبتين على كادر الأئمة والمؤذنين والذين يستلمون مكافآت شهرية بما لا يقل عن 250 دينارا، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن فصل الجنسين من أولياء الأمور والمرافقين في حفلات تخريج طلبة الثانوية العامة، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن بناء جامع بمسمى فيصل بن حمد على الأرض المطلة على شارع الشيخ حمد ما بين الدوار رقم (20) والدوار رقم (21)، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن تكليف شركة متخصصة لمراقبة مشروع البيوت الآيلة للسقوط وعوازل الأمطار في المحافظات الخمس، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن وضع استراتيجية لسياحة عائلية خليجية تتلاءم مع الدين والقيم والعادات السائدة في البحرين، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن تنظيم توقيت الإشارات الضوئية في جميع الشوارع، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن بناء مدرسة ثانوية للبنين في منطقة عراد، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء منتزه ساحلي في المحافظة الجنوبية، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن اتخاذ وزارة التربية والتعليم الإجراءات اللازمة وبشكل عاجل لتوفير سكن مناسب للطالبات البحرينيات المبتعثات بالأردن، وبخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن الطلب من الحكومة الموقرة بتحويل مجمع الرفاع الكائن بمنطقة الرفاع الغربي إلى مجمع خدماتي لأهالي المنطقة، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صالة تخصص لاستقبال أولياء الأمور من الرجال في مدارس البنات ومدارس البنين التي تكون فيها الهيئة الإدارية والتعليمية من النساء، وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن تفعيل دور شرطة المجتمع في حفظ السلم المدني وخصوصا في المناطق التي تحدث فيها المناوشات الأهلية.

ثم استعرض المجلس رد وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من النائب عيسى القاضي حول معالجة أوضاع خريجي جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا، ورد الوزير على السؤال المقدم من النائب محمد العمادي حول عدد المدارس الخاصة بالبحرين في مختلف المراحل التعليمية والآلية والإجراءات التي تتخذها الوزارة لهذه المدارس، ورد الوزير على السؤال المقدم من النائب ابتسام هجرس حول عدم منح موظفي معهد البحرين للتدريب الزيادة ذاتها التي تم منحها لجميع موظفي الحكومة دون استثناء، ورد وزير العمل على السؤال المقدم من النائب سمير الخادم حول المعايير والضوابط التي يتم على أساسها اختيار رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للتدريب المهني، ورد الوزير على السؤال المقدم من النائب خالد المالود حول عدد حوادث الحريق التي حصلت في مساكن العمال الأجانب منذ عام 2010م ولحد الآن، ورد وزير الأشغال على السؤال المقدم من النائب عبدالحليم عبدالله مراد حول وقت الانتهاء من مشروع معبر ميناء سلمان ومشروع معبر جسري المحرق.

بعدها انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة باربادوس بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل، المرافق للمرسوم الملكي رقم (13) لسنة 2013م، وقرر المجلس الموافقة على التقرير وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل البند (هـ) من المادة (1) من القانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وقرر المجلس الموافقة على التقرير وإحالته إلى مجلس الشورى.

وناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات (التكميلي) بشأن المادتين (3) و (4) المعادتين من مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وقرر المجلس إعادة التقرير إلى اللجنة.

كما ناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن تحويل العقار رقم (10060) الكائن في مدينة المحرق والمسجل ضمن الوثيقة رقم (68007) إلى وزارة التنمية الاجتماعية بغرض بناء مبنى اجتماعي يخدم أهالي الدائرة الثالثة بمحافظة المحرق وبالأخص المتقاعدين والمسنين، وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص المخزن المملوك للأوقاف السنية المقابل لمسجد الشيخ سعود إلى المشروع الإسكاني لأهالي الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة، وتقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض لإنشاء ناد رياضي بمدينة حمد، وقرر المجلس الموافقة على المقترحات ورفعها للحكومة الموقرة.

وعلى صعيد متصل قرر المجلس إصدار بيان لإدانة العنف والإرهاب وأعمال التخريب التي تتعرض لها المدارس والمنشئات التعليمية والمؤسسات الرسمية، والتي تهدد أرواح الطلبة والمواطنين جميعا، والمطالبة بتطبيق القانون والعدالة بشكل حازم ضد المجرمين والمحرضين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:07 م

      ما دام فيها دراسات وحلول .. خلنا بس نتسلى باخبار اخوانا وحبايبنا الكويتيين عن محاولة ممثلينهم بإسقاط القروض أو على الأقل فوائدها

      بينما نوايبنا الكرام توهم يفكرون يقترحون (عاد مادري برغبة او بدون) بعد ماانصك الباب في وجهم عن الزيادة. والحين كل هالموضوع اللي وش طوله ووش عرضه ما فيه إلا عبارة واحده (مستحية) عن القروض؟ وانا أقوووول مشكورين ولا تتعبون نفسكم لا يصيدكم إجهاد وتعصبون ترى ما يبغون يخسرونكم شوي شوي على روحكم!! أما احنا يالمواطنين بنظل انتابع أخبار أشقائنا الكويتيين ونهنيهم مقدماً بالإنجازات التي يعملها نوابهم لهم أو يحاولون عملها واللهم لا حسد والله يبارك لهم واحنا لنا الله.

    • زائر 3 | 2:22 م

      حامض على بوزكم

      انتون زيادة رواتب ما حصلتون!!! قاعدين تفكرون بالقرووووض!!!!!! زيادة رواتب قالوا ليكم مشوا بوزكم , قروض بيقولون ليكم حامض على بوزكم

    • زائر 2 | 1:38 م

      مبروك

      مبروك يالظهراني عقبال جائزه التميز للبرلمان الاوربي

    • زائر 1 | 1:23 م

      ههههههههه

      ويش تكولون ههههههههههه

اقرأ ايضاً